لقد أحبت الجماهير المصرية والعربية الفنان الكبير إسماعيل ياسين (1912- 1972) أشهر نجوم الكوميديا في السينما والمسرح, والذي بدأ حياته الفنية كمونولوجست, وكممثل مسرحي ثانوي, ثم واتته الفرصة للعمل في السينما, وبعدها ظهرت سلسلة من الأعلام السينمائية تحمل اسمه, وهذا الشيئ نادر الحدوث, ثم كوًن فرقة مسرحية حملت اسمه.

  وبالإضافة إلى ذلك فقد تمتع إسماعيل ياسين بصوت جميل وأذن موسيقية وأداء سليم للنغمات. وقد بدأ حياته الفنية مونولوجستا, مستغلا جمال صوته وقدرته على الإضحاك, وإضفاء جو من المرح على الجمهور. وفي الأفلام السينمائية التي شارك فيها إسماعيل ياسين غنى العديد من الأغاني المنفردة, والثنائيات والثلاثيات الغنائية.

  وقد وجد الملحنون في صوت إسماعيل ياسين فرصة لتقديم لون مختلف عن أغاني كبار المطربين والمطربات التي كانت سائده في ذلك الوقت, فجاءت الأغاني التي أدًاها ذات مذاق متميز بعضها كان مونولوجات انتقادية لبعض المظاهر السلبية في المجتمع, وبعضها الآخر أغان داخل الأفلام السينمائية.

  وفي البداية نلقي نظرة سريعة على حياة فناننا الكبير .ولد إسماعيل ياسين بمدينة السويس عام 1912, ثم إنتقل إلى القاهرة, وبدأ حياته الفنية محاولا أن يكون مطربا, ولكنه فشل, فتحول إلى غناء المونولوج الانتقادي بناء على نصيحة الشاعر أبو بثينة, فذاعت شهرته كمونولوجست خفيف الظل, وذلك في أواخر الثلاثينات, وأوائل الأربعينات. وبعد ذلك أسندت إليه أدوار صغيرة ذات طابع هزلي مضحك في الأفلام السينمائية, إلى جانب أدائه المتميز للمونولوج الانتقادي, كان إسماعيل ياسين يتمتع بامكانيات ومواصفات الممثل المضحك خفيف الظل بالحركة, والإيماءات وتشكيلات الوجه, فتهافت عليه المنتجون السينمائيون وأسندوا إليه دور السنيد للبطل, وبعد ذلك سعت إليه البطولة المطلقة, وأصبح نجم الكوميديا الأول, وأطلق أسمه على سلسلة من الأفلام نذكر منها: إسماعيل ياسين ( في البوليس- في الأسطول- بوليس حربي- بوليس سري- في متحف الشمع). كما شارك في أفلام أخرى نذكر منها: (تحيا الستات- ليلة الجمعة- القلب له واحد- في الهوا سوا- ابن حميدو- بيت الأشباح- بلبل أفندي- فاطمة وماريكا وراشيل). ومن عروض فرقته المسرحية نذكر: _حبيبي كوكو- الست عايزة كده- صاحب الجلالة- من كل بيت حكاية- سهرة في الكراكون- مراتي من بورسعيد- كل الرجاله كده). كتب نصوصها صديقه الفنان أبو السعود الإبياري. وفي مطلع الستينيات تعثرت الفرقة بعد ظهور فرق التليفزيون المسرحية, وفرقة تحيا كاريوكا, حيث تم تقديم جيل جديد من الممثلين الواعدين, كما حُرمت الفرقة من أهم نجومها. وفي أواخر عام 1966 اضطر إلى حل فرقته بسبب خسائره المالية الفادحة, وسافر إلى دولة الكويت ثم إلى لبنان بعد أن كسدت صناعة السينما في مصر, إلا أن السينما هناك لم تمنحه سوى أدوار صغيرة, بينما دعته بعض الملاهي الليلية إلقاء مونولوجاته, كما قدمته شركات الدعاية في إعلاناتها. وبعد عودته إلى مصر قام إسماعيل ببطولة مسرحية واحدة عام 1970 هي مسرحية (اتفضل قهوة) بفرقة عمر الخيام, ولم تُتح له فرصة تُذكر في السينما. وفي عام 1972 توفى إسماعيل ياسين بعد فترة عصيبة من الحسر المالي عندما حجزت الضرائب على عمارته لسداد مستحقات مصلحة الضرائب.

    كان هذا ملخصا شديد الإيجاز عن حياة الفنان الكبير إسماعيل ياسين الذي يوافق عام (2012) الذكرى المئوية لميلاده, وبهذه المناسبة نلقي بعض الأضواء على الأغاني التي قدمها عبر حياته الفنية:

-         في فيلم ( علي بابا والأربعين حرامي)  عام 1942, غنى أغنية (أبو عرام يشبه علي بابا) تلحين رياض السنباطي.

-         في فيلم ( نمرة 6) عام 1942, غنى مونولوج (آه ياني) كلمات أبو السعود الإبياري وتلحين محمود الشريف.

-         في فيلم (المظاهر) عام 1945, غنى(مرحب ولاد البلد) كلمات محمود بيرم التونسي, وتلحين عزت الجاهلي.

-         في فيلم (البني آدم) عام 1945, غني مونولوج (البني آدم يطفش إبليس) كلمات وتلحين إسماعيل ياسين.

-         في فيلم (القرش الأبيض) عام 1945 غنى مونولوج (الفرحة) كلمات وتلحين إسماعيل ياسين.

-         في فيلم (شارع البهلوان) عام 1949, غنى أغنيتي (المطبخ) كلمات فتحي قورة, وتلحين عزت الجاهلي, و(إسمعي ياللي هتبقي مراتي) كلمات فتحي قورة, وتلحين عزت الجاهلي.

-         في فيلم (فلفل) عام1950 غنى أغنية (جيت يا قلبي) كلمات حسن توفيق, تلحين حسن أبو زيد.

-         في فيلم( في الهوى سوا) في عام 1951 غني أغنيتي( ما هو بدري يا سيد المأزون) كلمات فتحي قورة وتلحين محمود الشريف, وأغنية (إيه حايهمك) كلمات فتحي قورة, وتلحين عزت الجاهلي.

-         في فيلم (المعلم بلبل) عام 1951,غنى أغنية (يا سهيري) كلمات فتحي قورة, وتلحين عبد العزيز محمود.

-         في فيلم(قليل البخت) عام 1952, غنى أغنيتي(يا ليلة زينة) كلمات إبراهيم رجب, وتلحين أحمد صدقي, و(ليه بس يا بخت لبخت).

-         في فيلم (بين قلبين) عام 1952, غنى أغنية( إوعى يا قلبي) كلمات أحمد منصور وتلحين منير مراد.

-         في فيلم (الحموات الفاتنات) عام 1952, غنى أغنية (الحمامتين) كلمات فتحي قورة وتلحين حسن أبو زيد.

-         في فيلم (إنسان غلبان) عام 1954, غنى أغنية (الحلم) كلمات أبو السعود الإبياري, وتلحين عزت الجاهلي.

-         في فيلم ( إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة) عام 1955, غنى أغنية (دقي يا مزيكا) كلمات فتحي قورة وتلحين أحمد صبرة.

-         في فيلم (صاحبة العصمة) عام 1956 غنى أغاني:

(المولد) كلمات فتحي قورة, تلحين منير مراد, و(يا سلام) كلمات فتحي قورة , وتلحين محمود الشريف. و(الفقر الجميل)  كلمات فتحي قورة , وتلحين محمود الشريف.

-         في فيلم (إسماعيل ياسين طرزان) عام 1958, غنى أغنية (ألف باء) كلمات فتحي قورة, وتلحين منير مراد.

-         في فيلم (إسماعيل ياسين بوليس حربي) عام 1958, غنى أغنية (في يوم من الأيام) كلمات مأمون الشناوي, وتلحين كمال الطويل.

-         في فيلم (إسماعيل ياسين في السجن) عام 1960 غنى أغنية (أيظن) كلمات فتحي قورة, وتلحين محمد فوزي.

-         في فيلم( العقل والمال) عام 1965, غنى أغنية (شوشو زمانها جاية) كلمات عباس كامل وتلحين محمد فوزي.

 

أغاني مع آخرين:

-         في فيلم (نور الدين والبحارة الثلاثة) عام 1944, غنى مع آخرين أغنيتي:

(أرقص, غني, إضحك كرر) أداء (إسماعيل ياسين- محمد شكوكو- علي عبد العال) كلمات فتحي قورة تلحين رياض السنباطي.

-         في فيلم( حب وجنون) عام 1948, غنى أغنيتي:

(يا محمد يا حبيب زملائك), أداء(إسماعيل ياسين – محمد شكوكو- محمد فوزي) تلحين محمد فوزي.

و(استعراض المريخ والجن) أداء (إسماعيل ياسين- محمود شكوكو- محمد فوزي) تلحين محمد فوزي.

-         في فيلم (عنبر) عام 1948, غنى أغنية (اللي يقدر على قلبي)أداء كل من (ليلي مراد- إسماعيل ياسين- محمود شكوكو- عزيز عثمان- إلياس مؤدب) كلمات حسين السيد, تلحين محمد عبد الوهاب.

-         في فيلم (جواهر) عام 1949, غنى أغنية (الشيكا)  أداء (إسماعيل ياسين- حسن فايق- ميرفت) كلمات فتحي قورة, وتلحين محمد فوزي.

-         في فيلم (ما كانش على البال)عام 1949, غني أغاني:

(الساحرة) أداء إسماعيل ياسين- راقية) كلمات مأمون الشناوي, وتلحين على فراج.

-         (الجيل الجديد) , أداء( إسماعيل ياسين- راقية) كلمات السيد زياد, وتلحين علي فراج.

-         (ستيتة وجرجير), أداء(إسماعيل ياسين- درية أحمد) كلمات السيد زياد, وتلحين عبد العزيز محمود.

-         في فيلم (الآنسة ماما) عام 1950, غنى أغنيتي:

-         (ما أعرفش.. ماأعرفش) أداء( إسماعيل ياسين- صباح) كلمات مصطفى السيد, وتلحين محمد فوزي.

-         (أبطال الغرام) أداء الثلاثي (إسماعيل ياسين- محمد فوزي- صباح) كلمات فتحي قورة, وتلحين محمد فوزي.

-         في فيلم 0ليلة الدخلة) عام 1950 قدم الثنائي (هس ليشوفونا) أداء (إسماعيل ياسين- حسن فايق) كلمات جليل البنداري وتلحين يوسف صالح.

-         في فيلم (بلد المحبوب) عام 1951, قدم ثلاث أغنيات هي:

-         (حلوين كده ليه) أداء(إسماعيل ياسين- سعد عبد الوهاب) كلمات أبو السعود الإبياري, وتلحين محمد عبد الوهاب.

-         (البوسطجي) أداء (إسماعيل ياسين- الكورس) كلمات أبو السعود الإبياري, وتلحين محمد عبد الوهاب.

-         (هن هن ولا انتش داري) أداء (إسماعيل ياسين – سعاد مكاوي- سعد عبد الوهاب) كلمات أبو السعود الإبياري, وتلحين محمد عبد الوهاب.

-         في فيلم (الحب في خطر) عام 1951, غنى ثلاثي (جنينة الغرام) أداء(إسماعيل ياسين- محمد فوزي- صباح) كلمات فتحي قورة وتلحين محمد فوزي.

-         في فيلم (دهب ) عام 1952, غنى ثلاثي (البلياتشو) أداء (إسماعيل ياسين- أنور وجدي- الطفلة فيروز) كلمات فتحي قورة, وتلحين عزت الجاهلي.

-         في فيلم (عشرة بلدي) عام 1952, غنى ثنائيين هما: (أهلا..أهلا) أداء (إسماعيل ياسين- محمد أمين) كلمات فتحي قورة, وتلحين محمد أمين.

-         (التأمين) أداء (إسماعيل ياسين- محمد أمين) كلمات فتحي قورة وتلحين محمد أمين.

-         في فيلم (بيت الطاعة) عام 1952, غنى مع آخرين أغنية ( عيد ميلاد بوسي) أداء (إسماعيل ياسين- هدى سلطان- يوسف وهبي- ماري منيب- زوزو ماضي) كلمات عبد العزيز سلام وتلحين فريد غصن.

-         في فيلم ( الدنيا لما تضحك) عام 1952, قدم اغنية (الحلم) أداء (إسماعيل ياسين- نجاح سلام- المجموعة) كلمات جليل البنداري, وتلحين علي فراج.

-         في فيلم (قدم الخير) عام 1952, قدم ثلاثي (حَوًد من هنا) أداء (إسماعيل ياسين- شادية- محمد سلمان) كلمات أبو السعود الأبياري, وتلحين على فراج.

-         في فيلم (لحن حبي) عام 1952, شارك في أوبريت (فارس الأحلام) أداء (إسماعيل ياسين- فريد الأطرش – صباح) كلمات مأمون الشناوي, وتلحين فريد الأطرش.

-         في فيلم (العمر واحد) عام 1954, قدم ثنائي هما:

·       (يا قلبي) أداء (إسماعيل ياسين- حبايب) كلمات محمد علي أحمد وتلحين أحمد صدقي.

-         في فيلم (العاشق المحروم) عام 1954, قدم ثنائي هما:

·       (الحب والمال) أداء (إسماعيل ياسين- درية أحمد) كلمات السيد زياد, وتلحين عبد الرحمن الخطيب.

·       (أهلا وسهلا) أداء (إسماعيل ياسين- درية أحمد) كلمات قاسم مظهر, وتلحين السيد قاسم.

·       في فيلم (بنت البلد) عام 1954, قدم فيه ثنائي (إنت دريتي) أداء(إسماعيل ياسين- نجاة) كلمات فتحي قورة, وتلحين منير مراد.

-         في فيلم (إسماعيل ياسين في الجيش) عام 1955, غنى ثلاثي.

·       "سلم علي" أداء إسماعيل ياسين- حسن أتله- عبد السلام النابلسي" كلمات فتحي قورة, تلحين منير مراد.

·       في فيلم "الكمساريات الفتنات" عام 1957, قدم ثنائيين هما:-

-         "تبقى الأيام وأنتم" أداء" إسماعيل ياسين- نجاح سلام" كلمات فتحي قورة, وتلحين  عفيف رضوان.

-         المكوجي أداء( إسماعيل ياسين- نجاح) كلمات فتحي قورة وتلحين منير مراد.

-         في فيلم (المليونير الفقير) عام 1959 قدم ثنائيين هما "الأسانسير" أداء إسماعيل ياسين – فايزة أحمد) كلمات فتحي قورة وتلحين عبد العزيز محمود.

-         (علشان بحبك أنا) أداء "إسماعيل ياسين- نجوى فؤاد)  كلمات فتحي قورة وتلحين منير مراد.

  وفيما يلي بعض نماذج للمونولوجات الانتقادية التي قدمها إسماعيل ياسين :( خير الكلام ما قل ودل- كل ما أفوت على البنك الأهلي- الدنيا تياترو- ميمي وفيفي وسوسو- أصلي مؤدب- ما تستعجبش- لت وعجن- من أين لك هذا؟- صدود- حرب الحما).

  وهكذا نجد أن الفنان الكبير إسماعيل ياسين لم يكن فقط ممثلا كوميديا ناجحا في السينما والمسرح, وإنما كان أيضا مؤديا بارعا لفن المونولوج الانتقادي وكان أداوه يتميز بجمال الصوت والموهبة الموسيقية والأداء الغنائي خفيف الظل, مما جعل الجماهير العربية تعشق هذه الشخصية الفنية المتعددة الجوانب ومازالت أفلامه تعرض إلى الآن, ويشاهدها الكبار والصغار, رحم الله إسماعيل ياسين رحمة واسعة.

المراجع:-

1-   إلهامي حسن: تاريخ السينما المصرية" 1896- 1970", القاهرة صندوق التنمية الثقافية أبريل 1995.

2-   سمير عوض: قاموس المسرح الجزء الخامس القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب 1998- 1999

3-   محمد كمال السيد مبارك: الكوميديا بين السينما العالمية والسينما المصرية القاهرة, مجلة القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب, العددان "169- 170" ديسمبر / يناير 1997

4-   محمد محمود أنور: الغناء الكوميدي في السينما المصرية , رسالة ماجستير- غير منشورة- القاهرة, كلية التربية الموسيقية, جامعة حلوان,2004

5-   ناصر عراق: أول الخوًافين.. وأجملهم إسماعيل ياسين, القاهرة، مجلة الهلال, عدد تذكاري, قرن من سحر الفن السابع ديسمبر 2007.

 

 

المصدر/ مجلة الكواكب

العدد/ 3187 بتاريخ 18 سبتمبر 2012

بقلم/ د. زين نصار

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 752 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2013 بواسطة egyptartsacademy
فن, فنون, أكاديمية الفنون, رئيس الأكاديمية, سامح مهران, إسماعيل ياسين, السينما, المسرح, مونولوجست, الأفلام السينمائية, الشاعر أبو بثينة, المونولوج الانتقادي, إسماعيل ياسين في البوليس, إسماعيل ياسين في الأسطول, إسماعيل ياسين في البوليس الحربي, إسماعيل ياسين في بوليس السري, إسماعيل ياسين في في متحف الشمع, تحيا الستات, ليلة الجمعة, القلب له واحد, في الهوا سوا, ابن حميدو, بيت الأشباح, بلبل أفندي, فاطمة وماريكا وراشيل, حبيبي كوكو, الست عايزة كده, صاحب الجلالة, من كل بيت حكاية, سهرة في الكراكون, مراتي من بورسعيد, كل الرجاله كده, الفنان أبو السعود الإبياري, فرقة تحيا كاريوكا, دولة الكويت, لبنان, صناعة السينما, مصر, مسرحية اتفضل قهوة, فرقة عمر الخيام, علي بابا والأربعين حرامي, أبو عرام يشبه علي بابا, رياض السنباطي, فيلم ( نمرة 6), مونولوج آه ياني, أبو السعود الإبياري, محمود الشريف, فيلم المظاهر, مرحب ولاد البلد, محمود بيرم التونسي, عزت الجاهلي, فيلم البني آدم, مونولوج البني آدم يطفش إبليس, فيلم (القرش الأبيض), مونولوج الفرحة, فيلم شارع البهلوان, إسمعي ياللي هتبقي مراتي, فيلم فلفل, خير الكلام ما قل ودل, كل ما أفوت على البنك الأهلي, الدنيا تياترو, ميمي وفيفي وسوسو, أصلي مؤدب, ما تستعجبش, لت وعجن, من أين لك هذا, صدود, حرب الحما, مجلة الكواكب, د. زين نصار

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,011,231