يتناول هذا الفصل العلامات التي تنبئ بوقوع الموت وتنحصر هذه العلامات في الاحلام التي تدل رموزها علي وقوع الموت لشخص محدد ،أو في مكان محدد ، او زمان معين ويتم تفسير هذه الاحلام من خلال دلالات رموزها التي تشير إلي حتمية وقوع الموت .وبألاضافة إلي الاحلام سنعرض لسلوك الاحياء المنبئ بوفاتهم ولسلوك الحيوانات والطيور والنباتات الذي يشير إلي وقوع الموت وكذلك للرموز التي تنبئ بالموت في ليلة النصف من شعبان .

أولا :الاحلام

تختلف الاحلام المنبئة بالموت من حيث الرموز والدلالات ولعل ذلك يرجع إلي اختلاف الحالم ذاته وقدراته المعرفية المرتبطة بعمره وحظه من المعرفة وكذلك علاقته بالميت ،التي تبدأ بالقرابة وتنتهي عند حدود الجيرة والمعرفة السطحية ،كذلك تختلف أعمار المتوفين والدور الاجتماعي والاقتصادي اللذين يؤاثران به في حياة الحالم وبالاضافة إلي ماسبق فإن هناك نوعا من الاحلام يحمل رموزا ودلالات علي موت الحالم نفسه .

ومما تجدر الاشارة إليه أن تفسير هذه الاحلام في منطقة البحث  قد يكون احيانا من واقع المعني الظاهر والرمز الدال أو من خلال انعكاس المعني، وتتدخل البيئة في تحديد هذه الرموز وطبعها بطابع يتفق مع طبيعتها ويمكن أن نستعرض تلك الاحلام علي النحو التالي

أحلام تنبئ بالموت من خلال المعني الظاهر :-

هي احلام مباشرة في دلالاتها حيث تشير بشكل مباشر إلي وقوع الموت ،وذلك من خلال موضوعاتها الصريحة أو المباشرة والتي تنبئ بموت أحد الاشخاص وهي بذلك أحلام لا تتضمن رموزا تحتاج إلي تفسير .

وفي أغلب هذه الاحلام يري الحالم نفسه وهو يشارك في جنازة صاحب حلمه أو يتلقي نبأ وفاته أو يراه وهو يموت أمام عينه وفي بعضها الاخر يري الحالم نفسه وقد اتاه من يبلغه بموته وفي هذا الصدد تنبأت سيدة بموت زوج ابنتها الشاب والذي لم يعانى من امراض تمهد لموته تنبأت بذلك بعد ان رأت في حلمها أنها تهيل التراب علي رأسها وتنوح عليه كل هذا وهي تنادي اسمه هو ،وكما تشير الاخبارية أنه لم يمض علي حلمها الا فتنرة بسيطه و قد تحقق بالفعل ،وتروي الاخبارية هذا الحلم فتقول :

"شوفت إن أنا واقفة في الشارع وبشيل التراب علي رأسي وعماله أصوت وأندب وأقول "طلعت وبعدها جه خبر المرحوم طلعت ",.

وفي حلم اخر رأت سيدة انها تندب علي أخ لها لم يكن متوقعا له الموت حيث أنه كان شابا لم يمض علي زواجه اكثر من اسبوع وتشير الاخبارية إلي أن في حلمها اشارة واضحة علي موته ،فقد أنشدت أثناء الحلم ندبا اتجه إليه وأنبأ بموته .

" كان لي أخ اسمه عبد الباقي ،شباب لسه وبعد ما اتجوز بسبع تيام "حلمت اني ع الجسر عماله أندب علي أخري واقول :(اخواتك قالوا لك يا مرحبا بك جيت .. وفوت "اخوات وأبوك عند مين ف البيت )،وماكنش عيان ولا حاجه ،قولتلهم عبد الباقي اخويا هيموت "ومات علي طول بعدها ".

وتروي الاخبارية رقم (2)أيضا أن اختها جاءت إليها تشكو لها بعض الالام البسيطة المتعلقة بحملها ولم تعلق الاخبارية علي ذلك بل طمأنتها بأن هذه الالام تتعلق بالحمل لكنها فوجئت كما تقول باستيقاظ امهما من نومها منزعجة وأنبأتها بموت أختها حيث رأت في حلمها ما يشير إلي ذلك فقد رأت الام نفسها في الحلم وقد شنقت نفسها بغطاء راسها "الطرحة "وهي تنوح علي ابنتها الحامل وتصف شبابها الضائع .

وهناك نوع اخر من هذه الاحلام المباشرة في توصيل النبأ ،حيث يأتي شخص ما مجهول الهوية للحالم لينبئه بموته ويمضي إلي حال سبيله فقد روت سيدة قبل موتها لامها حلما أزعجها وأزعج أمها ،حيث رأت في نومها رجلاً مجهولاً ، يطلب منها ان تتحول من البكاء على أبيها وعمها الميتين حديثاً ، الي البكاء على نفسها ، لأنها سوف تذهب الي حيثهما ، وكما تقول السيدة صاحبة الرواية ان صاحبة الحلم قد حاولت معرفة شخص الرجل الذي أنبائها بموته ، فأشار اليها العارفون المفسرون ، انه لم يكن سوي " سيدنا الخضر " .

سناء بنت على القاضي ، جالها واحد ف المنام وقال لها انتي بتعيطي على أبوكي وعمك – كانوا لسة مايتين جداد – عيطي على روحك ، ما انتي هاتحصليهم وكان جوزها جابلها المشايخ الي ف " مصطاي " كلهم ، وكانوا يقولوا لها ، ده الي جالك ده سيدنا الخضر ، وماتت بعدها على طول " .

وربما تكون الاشارة الي سيدنا الخضر بمواصفه المنبأ بالوفاة ، نابعة مما يلقاه شخص سيدنا الخضر – في الحكايات الشعبية المنتشرة عنه في منطقة البحث -  من مميزات تميزه عن غيره من ثائر البشر ، وأهمها حياته الدائمة المستمرة ، وأداركه وفهمه لكافة الامور الذي يعجز عن فهمه ثائر البشر .

1-  احلام تنباً بالموت من خلال المعني الظاهر الرمز الدال :-

هناك أيضاً احلام تشير الي وقوع الموت من خلال الرمز و من الرموز التي اتفق افراد المجتمع البحث عليها ، ومما تقدر الاشارة اليها ان الاحلام قد تتضمن كلا المعنيين وفي هذا النوع من الاحلام نجد المؤشريين معاً ينبأن عن الموت : المؤشر الاول ، وهو المعني الظاهر المتمثل في الرؤية الظاهرة بالمتنبأ بموته ، قد مات بالفعل أو أن صاحب الحلم يؤدي طقوس الموت عليه ، والمؤشر الثاني هو وجود الرمز المنباً بالموت ، جانباً الي جانب مع المؤشر الاول . ونلاحظ ذلك من خلال حلم السيدة رات فيه انها تجلس امام نار مشتعلة تنضج عليها خبزها " الفرن " ، رأت أبنتها وقد اتجهت ثوب النار لتلقي بنفسها فيها ، وتقول السيدة : أنها حاولت اثناء حلمها ، أن تنقذ ابنتها من مصيرها بمساعدة زوج ابنتها ، لكنهما لم يتمكنا من ذلك ، وجذبها من داخل " الفرن " وهي جثة هامدة ، لا حراك فيها . وتؤكد السيدة أنها لم يمض اسبوع على حلمها الا وقد ماتت ابنتها وتروي الاخبارية رقم

( 2 ) حلمها فتقول :

" حلمت قال ان بخبز في الفرن ، بصيت لاقيت " نجوي " بينتي جايه من بره ، وقامت داخله الفرن ، وانا بخبز والفرن مولع، قمت طالعه جري وبقيت انا اشد فيها ، واقول الحقني يا " طلعت " ( زوج الابنه) بقي هو يشد وانا اشد ، لحد ما طلعناه ميته من الفرن بقي هو يقول يا خرابي وانا اقول يا لهوي يا بينتي ، وفعلاً بعد أسبوع ماتت ، ما بقتش عيانه ولا حاجة "

والمعني الظاهر في هذا الحلم هو موت الابنة والرمز الدال هو النار المشتعلة داخل الفرن .

وفي حلم اخر لسيدة تنبأت من خلاله بموت زوجها ، فقد رات نار مشتعلة امام حظيرة بهائمهم ، فصاحت نائحة تطلب ممن في الدار انقاذ الحيوانات من داخل الحظيرة ، واستيقظت من نومها على حد قولها وهي مازالت تنوح بلفظ " يا خرابي" ، وهذا اللفظ هو نفسه المعني الظاهر والدال على موت زوجها ، فبالاضافة الي كون نفس اللفظ من احد الالفاظ المتداولة بين النساء والشائعة اثناء طقوس الوفاة ، فأنها يدل أيضاَ على خراب البيت بعد فقده لعائله الكبير ، اما الرمز الدال فهو وجود " الحريقة " في الحلم .

3 – احلام تنبأ بالموت من خلال انعكاس المعني الظاهر :-

  وهي الاحلام التي يتم التنبأ بموقوع الموقف فيها من خلال انعكاس المعني الظاهر في الحلم :

" لو الواحد حلم انه بيتجوز ، يبقي على طول هيموت لكن لو حلم انه هيموت ، يبقي خير مش هيموت ولا حاجة "

ويؤكد ابن سليم على ما أشار اليه الاخباري فيقول ( وقد يكون التعبير بالضد ) ويعني التأويل بالضد أن رؤية البكاء في الحلم تعنى فرح ، ورؤية الضحك تعني الحزن .

وتشير الاخبارية ( 1 ) الي ان ذلك الانعكاس في المعني ينطبق على الشخص اذا حلم عن نفسه انه سيموت ، هذا معناه انه لن يموت بل سيتمتع بعمر مديد وتفسر الاخبارية هذا الانعكاس على انه يرجع لطبيعة الشخص الحالم ذاته ، اذ ان هؤلاء الاشخاص الذين تعكس احلامهم تكون على حد قولهم " اجسامهم مش طيبة " ، وعلى العكس من ذلك الخيرون من الناس ، فأن احلامهم لا يمكن ان تعكس ، فإذا حلموا بفرح فأنه يتحقق لهم في الحياة فرح ، وإذا حلموا بموت فلابد أن يتحقق . وتشير الاخبارية رقم

( 1 ) الي ذلك :

" الناس الى اجسامهم مش طيبة هما اللي  احلامهم تبقي بالعكس ، والناس الطيبين بتبقي احلامهم مش معكوسه ولا حاجة . اللي بيحلموا بيه بيتحقق على طول "

2-  رموز الاحلام الداله على الموت :-

وهذه الرموز يحدد دالالاتها كثيراً من الاعتبارات من اهمها العلاقة التي تربط بين الحالم وصاحب مؤشر حلمه ، سواء كانت تلك العلاقة هي القرابة المبشرة بدراجتها المختلفة ، أو ما يربط بين الطرفين من اعتماد معيشي اقتصادي ، يلزم احدهما حين بالرعاية والعناية وحين بالحب والاعزاز ، تلك العلاقات التي تؤثر على الرمز الدال ، بالاضافة الي اعمار الحالمين ، وما يتمتعون به من قدرات معرفيه ، ومدي ما يشعرون به من ارتباط بالحالمين لهم ، كما ان تلك الرموز تلجأ احياناً الي الاشارة الي وقوع الوفاة في مكان بعينه دون تحديد شخص بعينه وفيما يلي تصنيف تلك الرموز حسب دالاته :-

هناك رموز تشير الي موت الحالم ذاته ومن ذلك ( الجمل والنعش ) ، فيجمع الاخباريون على انه اذا حلم شخص ما بأنه يركب جمالاً فهذا الرمز يدل على قرب وفاته ، على الرغم من انه من المعروف ان هناك علاقة وطيدة بين الجمل والفلاح ، ليس من حيث الانتفاع به في الحياة اليومية الزراعية فحزم ، بل تتعدي تلك العلاقة الي حدود الالفة الناشئة دائماً بين الجمل وصاحبه .

وتفسر الاخبارية ذلك بأن رمز الجمل في الحلم هو النعش . وفي أحيان اخري يتحول الرمز الدال – اي الجمل – الي ذات المقصود به اي النعش . وتشير الاخبارية رقم ( 2 ) الي ذلك فتقول :- أنه اذا حلم شخص بركوبه النعش ، فهذا دليل ايضاً على قرب وفاته (1) .

ونستطيع القول بأن ركوب النعش هنا لا يندرج تفسيره تحت المعني الظاهر فى الحلم عن الموت ، ولا يعدو أن يكون رمزا دالا عليه ، كون الحالم لا يحلم بموته وحمله داخل النعش ، بل يحلم بأنه يركب وهو حى يرزق ، وركوبه له كركوبه للجمل أو غيره ، ويمكن القول هنا أن الرمز أكثر مباشرة ، لكنه لا يتعدى كونه رمزا دالا على الموت .

ب – رموز تدل علي موت الاباء  والازواج :-

تتفق الرموز علي وفاة الازواج والاباء في الاحلام وذلك لكون الدور الاجتماعي والاقتصادي الذي يلعبه كلاهما في حياة الحالم متشابها إذ أن كليهما رب الاسرة وحاميها ومصدر رزقها ،فهو الركن الاساسي في تكوين الاسرة وعندما ترمز الاحلام لموت واحد منهما يكون الرمز الدال أن البيت قد تهدم أو أن احد جدارنه قد سقط او ان العمود الذي يحمل سقفه ققد وقع أو أن

"العريشة "التي تحمي صحن الدار من لهيب الشمس قد سقطت وكلها رموز تشير بشكل مباشر إلي اهمية المتوفي في حياة الاسرة .

-       رموز تدل علي موت عزيز مقرب :-

وتتجه تلك الرموز نحو الاقارب والاعزاء لتنبئ بوفاتهم فإذا حلم شخص بأن ضرسه قد خلع أو ان عينه قد فقت او ان ذراعه تؤلمه فإن هذا معناه ان عزيز مقرب له قد يموت كألاخ او العم او الخال ..,الخ  . من اولئك الذين تربطهم صلات القربي والمحبة الخاصة بالحالم وربما يتجه الرمز في بعض الاحيان إلي صديق عزيز فهو في هذه الحالة يكون في مرتبة الاخوة والاخوات .

ولا شك في خلع الضرس كرمز يشير إلي حادثة الموت لعزيز مقرب كغيره من الرموز الدالة علي هذه الحادثة يحمل المعاني المباشرة نحو العلاقة التي تربط بين صاحبي الحلم فخلع الضرس في منطقة البحث منذ وقت ليس بعيد كان يعد اشد اعضاء الجسد إيلاما حال الخلع حيث أن الادوات التي كانت تتبع لخلعه منذ ما لا تجاوز الخمسة والعشرين عاما كانت بدائية مؤلمة اشد الالام ومن هنا فقد عد خلع الضرس من الموضوعات التي يعتبرها فلاحو القرية مؤشرا للصعوبة والالام ولذا فإن الرمز هنا يعبر عن مدي الالام التي يتعرض لها الحالم حال فقده لصاحب حلمه   

 المصدر/ كتاب الموت د. سميح شعلان المعهد العالى للفنون الشعبية اكاديمية الفنون

 

ساحة النقاش

ninaIssa

:-D

ninaIssa فى 24 يونيو 2015 شارك بالرد 0 ردود
abdullkader

الاحلام والموت ..لحظات الصباح وجدت الموت لم يكن شيء للانسان كحياة او يحمل رسالة موجه بعلم الاساتذة وصف موت عدم فشله بالتوجه من الاستاذ بنجاحه برسالة . ولكن لم يحدث هذا التفكير وهو عدم معرفة للموت وسبب ظهرت صباحا جميع النساء المصريات تقول ( نلبس دة وندب دة ) و وهي ملابس عارية نظر اليها الجميع دخل الشيطان وبعد عنه ماذا بعد الموت.

ahmedalikamel

انا معجب جدا بالمقال

401440
<p>بصراحة هذه المادة لن أنساها مدى حياتي لسببين أوله :أن المادة من حيث التفكير والبحث لها أهميتها ولكونها كانت مقرر مادة سسولوجيا الفلكلور المصري في دراستي الدبلومة في المعهد العالي للسينما فلقد حفظت هذه المادة عن ظهر قلب وفهمتها كذلك&nbsp; ثانيا هذه المادة للدكتور / سميح شعلان وهو غني عن التعريف فلقد أعجبني أسلوبه كثير من حيث الهجوم من البداية وتشعر بأنك من خلال لقائه لأول مره&nbsp; بأنك التقيته لأكثر مره لأنه يكسر الحاجز بينك وبينه في وقت قصير جدا أتمنى له مزيدا من التقدم والازدهار في حياته الأكادمية</p>
ماجد فى 31 أغسطس 2010 شارك بالرد 0 ردود
egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,944,169