موسم الفنون المستقل يختتم عروضه في ١٦ ديسمبر ويحتفل بميلاد نجيب محفوظ

منى محمد

بعد الاحتفال بنجيب الريحاني يحتفل موسم الفنون المستقلة الأول بالذكري  الأولي بعد المائة لميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ بليلة حكي في العاشر من ديسمبر الجاري تحت عنوان "مائة كاتب وروائي في ذكري نجيب محفوظ" علي مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.
ويختتم موسم الفنون المستقلة عروضه المسرحية خلال هذا الشهر، حيث تقدم فرقة سبيل العرض المسرحي "سحر البرلس" لمدة ثلاثة أيام في الهناجر بداية من 12  ديسمبر من تأليف وإخراج داليا بسيوني، وتدور أحداثها في قرية متخيلة تطل علي بحيرة البرلس في شمال مصر، وتتناول قلق المجتمع من التغيير، وعلاقة النساء بالقمر، والصراع بين المألوف والجديد وبين العلم الحديث والمعارف البدائية والمتوارثة، وتتضمن مجموعة من الأغاني التراثية.
ويقدم المخرج محمد حبيب في منتصف ديسمبر عرض "شهيق ... زفير" مع فرقة صوت الصدي، بينما يستقبل مسرح روابط ثلاثة عروض مسرحية خلال شهر ديسمبر، تبدأ بـ"قالولي هنا" إخراج جيدو كلينيه  ويوخم ستافناوتر لفرقة مدرسة القاهرة في الفترة من 2  إلي 6  ديسمبر، والبطولة لعمرو عابد وكريم قاسم وإبراهيم صالح وحمدي التونسي وهاني المتناوي ومريم صالح ومي سالم ، وهو عرض تجريبي "مايم" نتاج ورشة تدريبية مع ثلاثة فنانين من هولندا يوخم ستافناوتر وكارينا هولا وجيدو كلينيه، ويعتمد الممثلون في هذا العرض علي التعبير الجسدي والتمثيل الصامت للتعبير عن أفكارهم بعيدا عن المسرح المصري التقليدي الذي يعتمد علي الحوارات الطويلة.
وهو عبارة عن تابلوه مسرحي يعتمد علي الصورة البصرية كلغة، وحركة الممثلين ومهاراتهم هي مفردات تلك اللغة، وسبق تقديمها علي مدار خمس ليالي عرض في 2011  في القاهرة بدون إنتاج يذكر واعتمادا علي الجهود الذاتية لعناصر الفرقة، وشاركت المدرسة بهذا العرض في مهرجان أورول المسرحي في هولندا بعد تطويره بالمشاركة مع فرقة "داكار" التي يديرها جيدو كلينيه وفرقة "بامبي" مع يوخم ستافناوتر.
ويقدم المخرج حمادة شوشة العرض المسرحي "كراب واللعبة في انتظار جودو" مع فرقة شوشة المسرحية في الفترة من 9  إلي 12  ديسمبر، بينما يقدم المخرج أشرف عزب "مقعد أمام النهر" لفرقة صعاليك المحروسة يوم 13  ديسمبر.
ويقام حفل ختام الموسم وتوزيع شهادات المشاركة في 16 ديسمبر علي مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر جريدة مسرحنا / 2 ديسمبر 2012

 

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 485 مشاهدة

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,269,622