معالى وزير الثقافة أ.د. جابر عصفور

 

الأستاذ / مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

الأستاذ / محمد ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

الأستاذة / نانسى سمير رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة

 

الأستاذة / دعاء منصور المدير العام للإدارة العامة للمسرح بالهيئة

 

الحضور الكريم

 

 يطيب للجنة التحكيم بداية أن تتقدم بالشكر العميق لكم ولكل شباب هذا الوطن المتقد حماسا ، والممتلئ بالرغبة فى الفعل الخلاق والحوار المثمر ،  ولكل الزملاء والأصدقاء الذين تحملوا عبء إقامة ونجاح هذه الدورة المتميزة من هذا المهرجان . وإذ تؤكد لجنة التحكيم على ضرورة بعث كل توصيات لجان التحكيم فى الدورات السابقة ، والعمل على إنجازها ، دون أن تسعى هنا لتكرارها ، تود أن تشير فقط للتوصيات الأربع التالية :

 

  1.  التأكيد على أهمية التمثيل الإقليمي المتكافئ فى المهرجان ، حتى يتسنى تحقيق عدالة المشاركة ، وفرص الاحتكاك بين شباب الأقاليم وعرض منجزاتهم الإبداعية بالصورة التى تحقق وحدة ثقافة هذا الوطن القائمة على تنوع مصادرها وطرق تعبيرها المرتبطة بمجتمعاتها المحلية .

  2.  ضرورة أن تستعيد نوادى المسرح دورها الحقيقى فى التجريب ، على أن يكون هذا التجريب نابعا من أرض الواقع ومنطلقا نحوه ، وباحثا عن سبل جمالية جديدة للقاء مع جماهيره العريضة فى الأقاليم ، حتى لا ينفصل عنها ، وتكون مغامرته من أجل المغامرة فقط .

  3.  ضرورة ربط إقامة الورش التقنية لفرق نوادى المسرح بورش ثقافية تعمل على التعريف بتاريخ هذا الوطن ، من فجر ضمير العالم فى العصور المصرية القديمة المظلومة بيننا حتى العصر الحديث الملتبس أمامنا ، وكذلك التعريف بفلسفات الفن ومدارسه واتجاهاته وعلاقته بالمجتمع الذى يعبر عنه ويتوجه إليه ، وباللحظة الزمنية التى يتفاعل داخلها مع جمهوره فى كل أرجاء الوطن .

  4.  وأخيرا ضرورة دعم فرق نوادى المسرح ونشرها فى كل قرية وحى من قرى وأحياء الوطن ، حتى ولو أدى الأمر لتخصيص نصف ميزانية الإنتاج المسرحى الاقليمي لهذه النوادى ، فهذا الشباب يصنع مسرحا فقط من أجل المسرح ولصالح المجتمع ، يفجر طاقاته الشابة معبرا عن واقعه المضطرب ، وأحلامه التى يتسلل الإحباط لخنقها ، فامنحوا هذا الشباب الفرصة لكى يتعلم ويعبر ويتحاور عبر مغامرات جمالية راقية ، لا تبحث عن الاعتماد لتدخل فى طابور المنتجين لفرق الهيئة التقليدية ، بل لتفتح بها نوافذ جديدة على فضاءات الحرية والكرامة والعدل والوعى والتقدم لهذا الوطن النبيل .

 

د. حسن عطية

 

رئيس لجنة التحكيم

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2014 بواسطة egyptartsacademy

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,015,251