فنان من طراز فريد... لا يختلف في ملامحه عن أغلب أبناء الشعب المصري, مثًل بأدواره جزءا من صورة التاريخ الاجتماعي لمصر, إذ كان في اختياره لأدواره- سواء السينمائية منها أو التليفزيونية أو المسرحية, كالجواهرجي, يعرف قيمة الجرام من المعدن النفيس, وقيمة الكيلو من المعدن الرخيص.,,

 فأختار أدوارا صارت من علامات فن التمثيل في مصر, فمن ينسى دور صابر في السبنسة, ودور سائق الاتوبيس في سكة السلامة, ودوره في فيلم (مراتي مدير عام), ودوره في مسلسل (عيلة الدوغري)؟, أدوار لشخصيات جعلنا نشعر بلفح أنفاسنا عند المشاهدة, وجعلنا نبحث فيمن حولنا عمن يشبهها, ونجد.

  بدأت رحلة شفيق نور الدين مبكرا جداً , فقد سحرته عروض (فرق السامر) التي كانت تقدم عروضها في قريته بجيرم بالمنوفية, وهو ما جعله يُشكل مع مجموعة من أصدقائه فرقة تقدم (الأفصال السامرية) في الأفراح والمناسبات الاجتماعية للأهالي.

  وبانتقاله للقاهرة للدراسة في مدرسة (الصنايع) قسم الميكانيكا, انفتح أمامه عالم آخر , أكثر رحابة في المشاهدة والتعلم لفن التمثيل, ولم يكذب خبراً فانقطع عن دراسة الميكانيكا, انتظم في المحاضرات المسرحية 1931 متتلمذا على يد زكي طليمات وجورج أبيض, كما أنتظم في الدراسة في معهد التمثيل الأهلي 1933.

  والتحق في مرحلة لاحقة بفرقة سلامة حجازي مؤديا بعض الأدوار الثانوية, كما عمل ملقناً, فكانت (الكمبوشة) نعم المدرسة له (مثل زميله حسن البارودي).

  ثم أنضم إلى فرقة جورج أبيض, والذي أتاح له أيضاً فرصة أداء الأدوار الثانوية التي تتلاءم معه. ثم التحق عام 1936 بالفرقة القومية بلا أجر, حتى تم تقرير مكافاة شهرية له أأأأأمقدارها 3 جنيهات, بعد اختباره من المخرج عزيز عيد.

  وظل شفيق نور الدين بعدها يجمع بين عمله ملقناً وممثلاً للأدوار الثانوية في مسرحيات الفرقة, حتى جاءته الفرصة الفارقة على يد المخرج فتوح نشاطي عندما أسند له دور الكاهن في مسرحية (توت عنخ آمون) 1942, فلفت له الأنظار بشدة, فأسند له أستاذه المخرج زكي طليمات دور (أبو شوال) في الأوبريت الشهير(عزيزة ويونس) من تأليف بيرم التونسي.

  وكانت مرحلة أواخر الخمسينيات والستينيات هي قمة نضج شفيق نور الدين, فقدم الكثير من الأدوار المسرحية التي شكلت علامة في تاريخ المسرح المصري , فهو:  البواب في مسرحية (شقة للإيجار). وعبد الموجود في مسرحية( الصفقة), وقمحاوي في مسرحية (ملك القطن) , والشاويش صابر في مسرحية (السبنسة), والأستاذ منجد في مسرحية (القضية), والطواف في مسرحية (عيلة الدوغري), والسائق في مسرحية( سكة السلامة), وكروان في مسرحية (حلاوة زمان), والقاضي أزداك في مسرحية (دائرة الطباشير القوقازية), والإسكافي في مسرحية (الإسكافية العجيبة), كما شارك في مسرحيات (بير السلم) و (المسامير), و(راسبوتين)و (مضحك الخليفة), و(سر الحاكم بأمر الله), و(العشرة الطيبة)و (تاجر البندقية) و(كوبري الناموس) , و (الفتى مهران)و (المهزلة الرضية), وغيرها من الأعمال المسرحية التي كانت معيارا للجودة.

  وفي مجال السينما قدم شفيق نور الدين أكثر من مائة فيلم سينمائي ما بين الدينية والتاريخية والاجتماعية والتراجيدية  والرومانسية والغنائية , وتعامل فيها مع كبار المخرجين وتعاون فيها مع كبار المخرجين من أمثال: حسن الإمام, وصلاح أبو سيف, وهنري بركات, ونيازى مصطفي, وشادي عبد السلام, وتوفيق صالح.

  وكانت بدايته السينمائية عام 1944 بفيلم (طاقية الإخفاء), وقدم مع أنور وجدي أفلام: ليلي بنت الفقراء, وياسمين ,ودهب, وأربع بنات وضابط, وأمير الدهاء.

  ثم انطلق مقدماُ: (الأفوكاتو مديحة), (الأستاذة فاطمة), و(الأم القاتلة), و(ريا وسكينة) و(بلال مؤذن الرسول), و(بائعة الخبز), و(حب في الظلام), و(ثورة المدينة), و(المتمردون), و(درب المهابيل), و(بحر الغرام), و(سمارة), و(المفتش العام), و(القلب له أحكام), و(بورسعيد), و(فتى الأحلام), و(ليالي الحب), و(معبودة الجماهير), و(امرأة في الطريق), و(سيدة القصر), و( بين السماء والأرض), و(إسماعيل يس في الطيران), و(في السجن), (لوعة الحب), و(شاطئ الحب), و(مراتي مدير عام), و(القاهرة 30), و(العيب), و(نفوس حائرة), و(يوميات نائب في الرياف), و(نادية), و(شياطين الليل), و(شلة المراهقين), و(لعبة كل يوم), و(المومياء)... وغيرها من الأفلام المتميزة.

  وقدم للتلفزيون الكثير من المسلسلات أهمها: (الرحيل) و(الفلاح) و(الساقية) و(علية الدوغيري) الذي قدمه عام 1980 وقدم فيه الطوًاف الذي نجح نجاحاً شديداً. وربط الكثير من المتفرجين بالعمل التلفزيوني المعد عن نص مسرحي.

  وظل الفنان شفيق نور الدين في العمل الفني حتى توفاه الله عام 1981 عن عمر يناهز 70 عاماً, بعد رحلة فنية (طاف) فيها الطوَاف, على جميع الأدوار, وعلى جميع وسائط العرض وتميز فيها.

 

بقلم/ د. محمد امين عبد الصمد

المصدر/ نشرة المهرجان القومي للمسرح

العدد/ 9 – بتاريخ 18-8-2014

 

 

 

 

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,944,156