في أول يوليو 1995 فقدت الحياة الموسيقية المصرية والعربية نجما ساطعاَ طالما أضاء في سماء الفن، وقدم لنا أجمل الألحان وأعذبها.. ذلك هو الفنان الراحل محمد الموجي رحمه الله رحمة واسعة.

  وقد بدأ نجم محمد الموجي في السطوع مع بداية الخمسينات مع أفراد من جيله هم: كمال الطويل وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكان يسبقهم جيل أكبر يضم كلا من: محمد فوزي وأحمد صدقي ومحمود الشريف ومنير مراد.

  وقد ولد محمد الموجي في الرابع من مارس عام 1923- وهو نفس عام رحيل سيد درويش- ببلدة بيلا بمحافظة كفر الشيخ في بيئة ريفية، وكان والده يعمل كاتبا في مصلحة الأملاك الأميرية، وكان يهوى الموسيقا ويمتلك آلة عود يعزف عليها من آن لآخر، كما كان عمه من محبي الغناء ويمتلك مكتبة موسيقية تضم العديد من اسطوانات أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب. في هذا الجو الفني نشأ محمد الموجي فأحب الموسيقا وعشقها منذ صباه، وكان يمضي الساعات في الاستماع إلى الأسطوانات التي يمتلكها عمه، مستخدما جهاز الجراموفون الذي كان مستعملا آنذاك.

  عندما بلغ محمد الموجي السادسة من عمره أنتقل مع أسرته إلى بلدة(دمرو) حيث التحق بالمدرسة الأولية وكان يستهويه آنذاك إنشاء المدّاحين. وعندما بلغ الثالثة عشرة من عمره حصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة ( الجمعية الخيرية الإسلامية) بالمحلة الكبرى، وبعدها التحق بمدرسة (المحلة الكبرى الثانوية) لمدة أربع سنوات, كان يشارك خلالها في عدة أنشطة فنية بالمدرسة كالرسم والخط والتمثيل, وكان يقوم عادة بالأدوار الغنائية. وأثناء تلك الفترة زاد انجذاب الموجي إلى الموسيقا والغناء، والتهمت جزءاَ كبيراَ من وقته، وكانت أول آلة موسيقية عزفها هي آلة السلامية ثم أتجه لعزف آلة العود ولغناء ألحان عبد الوهاب وأم كلثوم.

  وكان يعتبر عبد الوهاب مثله الأعلى حتى أنه كان يقلده في طريقة لبسه. وكان والد محمد الموجي يحلم بأن يتخرج أبنه ويعمل (ناظراَ للزراعة)، ليفخر به، لما كان لهذا المركز من أهمية في البلدة. ولذلك فقد ألحقه وهو في السابعة عشرة من عمره بمدرسة الزراعة بمدينة شبين الكوم ليحقق حلمه، وكان بالمدرسة عدة أنشطة أختار منها محمد الموجي النشاط الموسيقي وبدأت مواهبه الفطرية تتفتح وتتضح وحصل على دبلوم الزراعة وهو في الحادية والعشرين من عمره، وبعد ذلك بعامين عُين الموجي ناظراَ للزراعة في بلدة (بيلا) ثم في (إيتاي البارود).

  وكان يقضي أوقات فراغه مع آلة العود، وخلال فترات أجازاته التي كان يقضيها في بلدته (بيلا) كان يغني على عوده بصحبة أصدقائه في المناسبات. وفي نفس العام تزوج محمد الموجي من ابنة عمه التي وقفت إلى جانبه طوال مشواره الفني، وحتى اخر لحظة من حياته.

وكان الموجي يقضي يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في القاهرة، ليزور صديقه الملحن( فؤاد حلمي) الذي كان آنذاك طالبا في معهد فؤاد الأول للموسيقا العربية. وكان يزوره ليتزود بالمعلومات الموسيقية والثقافة الفنية التي تنمي موهبته وظل على هذا الحال لمدة ثلاث سنوات, وساعده أحد أصدقائه على التقدم للإذاعة للامتحان كمطرب وملحن, وفي الامتحان غُنًي قصيدة لمحمود سامي البارودي من تلحينه يقول مطلعها:

( غلب الوجد عليه فيكي       وتولى الصبر عنه فشكي)

  ولكنه لم ينجح. وفي عام 1949 أقدم على مغامرة غريبة حيث استقال من عمله, وحضر إلى القاهرة, وبدأ يعمل في الملاهي ولما أبدى رغبته للتقدم للإذاعة مرة أخرى ساعده صديق له على تحقيق رغبته ونجح هذه المرة ولكن كملحن وليس كمطرب, وبدأ يلحن لكل من: فاطمة على, وإبراهيم حمودة، وسيد الليثي, ومحمد القباري, ومحمد قنديل, وكارم محمود.

عثوره على الفنان عبد الحليم حافظ:

  لم يكن محمد الموجي يعرف الفنان عبد الحليم حافظ, وإنما أستمع له صدفة في الراديو, بينما كان يسير في حي إمبابة مع صديقه سمير محبوب، وفي اليوم التالي طلبه الموجي من الإذاعي الكبير/ حافظ عبد الوهاب, فقال له:

   "لولا أني أعرف أن فيك شيئا جديداً لما أعطيته لك". وهكذا بدأ اللقاء الفني بين محمد الموجي وعبد الحليم حافظ, وتطورت تلك العلاقة إلى صداقة قوية وتلاحم فني مثمر، فقد وجد الموجي نفسه وحقق ذاته من خلال صوت عبد الحليم حافظ, فانطلقا سويا يحققان نجاحاً بعد آخر, ومما ساعدهما على ذلك أن الله سبحانه وتعالى قد هيأ لهما فرصة النجاح من أوسع الأبواب, ففي حفل أضواء المدينة الذي أقيم بحديقة الأندلس بالقاهرة يوم 18/6/1953, وقبل ظهور عبد الحليم حافظ مباشرة على المسرح, ظهر عملاق المسرح المصري يوسف وهبي, وأعلن للحاضرين وللمستمعين عبر موجات الأثير ما يلي" اليوم أزف لكم بٌشرى ميلاد الجمهورية, وأقدم لكم الفنان عبد الحليم حافظ" وبعدها ظهر عبد الحليم حافظ, الذي كان على موعد مع المجد والشهرة في تلك الليلة الفاصلة في حياته الفنية, وغنى فيها أغنية (صافيني مرة) وحقق نجاحا يفوق كل تصور.

  وكان اللقاء الثاني الكبير في حياة محمد الموجي الفنية, هو لقاؤه بكوكب الشرق( أم كلثوم) التى أعجبت بأعماله التي لحنها للعديد من المطربين والمطربات, وسمعتها في الإذاعة, فطلبت من الفنان/ محمد حسن الشجاعي، أن يدعوه لمقابلتها وبالفعل تم اللقاء. وكان من الطبيعي أن يشعر محمد الموجي بالرهبة وربما الرعب أمام عملاقة الغناء العربي, لكنها استطاعت بذكائها ولباقتها أن تزيل تلك الرهبة من نفسه, وجعلته يُقبل على إنجاز أول لقاء فني بينهما وهو (أنشودة الجلاء) تأليف/ أحمد رامي, وغنتها لأول مرة في (18 يونيو 1954) بمناسبة عيد الجلاء, وكان مطلعها:

يا مصر أن الحق جاء            فاستقبلي فجر الرجاء

اليــوم قد تم الجلاء          ونلت غايات المنى

ومصر قَرت أعينا

  وبعد ذلك توالت أعماله الرائعة لأم كلثوم, وقَدم محمد الموجي ألحانا لكبار المطربين والمطربات في مصر والعالم العربي سنوردها بعد قليل. وكذلك فقد قدم محمد الموجي الكثير من الألحان الناجحة للسينما: فشارك في البداية بألحانه في فيلم (قلبي يهواك) للفنانة صباح. وفي عام 1958 شارك في تلحين أغنية فيلم(لحن الوفاء) غناء(عبد الحليم حافظ), وفي نفس العام شارك في تلحين أغاني فيلم( أيامنا الحلوة), وفي عام 1959 لحن في فيلم(حكاية حب) وفيلم (أنا وبناتي) غناء (فايزة أحمد) ولحن معظم أغاني فيلم(تمر حنة) بالاشتراك مع محمد فوزي وتكررت التجربة في اشتراك محمد الموجي مع محمد فوزي في تلحين أغاني فيلم(ليلي بنت الشاطئ) غناء (فايزة أحمد) أيضا. وفي نفس الفترة لحن الموجي أغلب أغاني فيلم (الهاربة), ولمحرم فؤاد، لحن جميع أغاني فيلم( حسن ونعيمة), وأغاني فيلم(وداعاً يا حب) ولحّن لعادل مأمون في فيلم(ألمظ وعبده الحامولي) .

  وقد خاض محمد الموجي تجربة التمثيل في السينما مرتين في أواخر الخمسينيات: الأولى في فيلم (أنا وقلبي) مع مريم فخر الدين وعماد حمدي، والثانية في فيلم(رحلة غرامية) مع مريم فخر الدين وشكري سرحان وأحمد مظهر وسميرة أحمد. وبعد هذين الفيلمين لم يفكر الموجي في التمثيل مرة أخرى.

  وفي عام 1962 أنشأ محمد الموجي مدرسة لرعاية الأصوات الجديدة وأسماها(مدرسة الموجي للأصوات). وفي تلك المدرسة تخرج العديد من المواهب التي اشتهرت فيما بعد، نذكر منهم: المطربات (مها صبري وشريفة فاضل وثناء ندى وعايدة الشاعر وليلى جمال)، والمطربين(ماهر العطار وأحمد سامي وعبد اللطيف التلبانى) ولم تستمر تلك المدرسة أكثر من عامين، لأن الدولة لم تدعمها ماديا كما كان يأمل الموجي فأغلقها عام 1964.

  وقدم محمد الموجي العديد من الأعمال في مجال المسرح نذكر منها: المسرحيات الغنائية: 

  (حمدان وبهانة- الشاطر حسن- هدية العمر- وداد الغازية- طبيخ الملايكة- دنيا البيانولا- شهر زاد- ملك الغجر- ممنوع يا كروان- توت توت" لمسرح العرائس"- بشاير الخير في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة)

  وفي مجال التليفزيون قدّم محمد الموجي أول أغنية صورها التليفزيون المصري بعد افتتاحه وهي بعنوان(فنجان شاي). وبعدها قدم العديد من الأعمال للتليفزيون نذكر منها: ثنائي (الراجل ده هايجنني) غناء صباح وفؤاد المهندس, ثم لحن مقدمة ونهاية مسلسل(عادات وتقاليد), وأغاني مسلسل ( السفينة التائهة), وأغاني مسلسل( ناعسة), وشارك في غناء بعض ألحان المسلسل, وأغاني الفيلم التليفزيوني ( البنت والساعة) بطولة وغناء عفاف راضي, و(ملحمة العبور) في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، غناء محرم فؤاد وياسمين الخيام.

  وفي عام 1976 لحن محمد الموجي فوازير رمضان بطولة نيللي, ومسلسلات: (الكعبة المشرفة- زهرة السور العالي- ولسه با حلم بيوم- عصر الحب- أدهم الشرقاوي).

  وفيما بين عامي (1985،1989) لحن محمد الموجي مسلسل (ألف ليلة وليلة) لمدة أربع سنوات. وفي عام 1986 كُلًّف بوضع اللحن المميز للبرنامج الإخباري اليومي (أحداث 24 ساعة) للقناة الثانية في التليفزيون المصري.

  وقرب نهاية حياته قدم محمد الموجي تجربة جديدة في الموسيقا العربية المعاصرة حيث أكمل تلحين قصيدة( في عينيك عنواني) للشاعر فاروق جويدة، والتي كان قد لحَّن جزءا منها الموسيقار محمد عبد الوهاب, وبعد رحليه أستقر الرأي على أن يُكمل اللحن الموسيقار محمد الموجي, لأنه أكثر الفنانين اقترابا من روح عبد الوهاب وقد قُدمت هذه القصيدة بدار أوبرا القاهرة وغنتها المطربة المغربية (سمية قيصر).

  ولقي المرحوم محمد الموجي العديد من مظاهر التكريم في حياته نذكر منها:

1-    وسام الاستحقاق من الطبعة الأولى عام 1976 وتسلمه من الرئيس الراحل /أنور السادات في " عيد الفن" الأول.

2-    في نفس العام رٌشًّح لجائزة الدولة التقديرية.

3-    الميدالية الفضية من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس, عن رصيده الضخم من الألحان التي أبدعها عبر مشواره الفني.

4-    في عام 1991 أقامت له دار الأوبرا المصرية حفل تكريم تقديراَ لفنه المتميز, وفي الحفل قامت الفرقة القومية للموسيقا العربية بقيادة/ سليم سحاب, بتقديم مختارات من أعماله في مراحل حياته المختلفة.

وقد أصبح رئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين في مصر بعد وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1991. واستمر يشغل هذا المنصب حتى رحيله- بعد فترة قصيرة من المرض- في أول يوليو عام 1995، بمدينة القاهرة.

  رحم الله محمد الموجي رحمة واسعة.

وفيما يلي بيان بألحان محمد الموجي, للمطربين والمطربات, مرتبين وفقا للحروف الأبجدية:

أولاَ: المطربات:

1-    أم كلثوم:

أنشودة الجلاء- أوقدوا الشموس- حانة الأقدار- محلاك يا مصري- صوت بلدنا- يا سلام على الأمة- للصبر حدود- أسأل روحك.

2-    إبتسام لطفي:

مقدمة ونهاية وأغاني مسلسل( وسقط حائط الأحزان).

3-    أحلام:

الله يل ليل الله- شربات الفرح- جانا الفرح جانا- زغرودة حلوة- وقفوا الخُطًّاب- طول عمري- إيه أحلى م الدنيا- تعالى ياللي فايتني- هنوا القنال- غالية.

4-    أصالة نصري:

يا مٌنى العين- هات قلبي.

5-    الثلاثي المرح:

ثلاث عرسان.

6-    زماني جادو:

زي حبيبي مافيش.

7-    أميرة سالم:

يا مصر يا عنبر- آه لوكنتش باحبك- الصيف للي فات- حي الوجوه الملاحا- ودع الصبر- أسرى لعين الخيام- يا ضيائي"مع الملحن"- موشح" يا ساحر الفتنة"- كلام بسيط- باب الأحباب- من غير عتاب- أنا وأنت غلطانين.

8-    أنوشكا:

تيجي نغني- مع قلوبنا.

9-    إيمان عبد الحميد:

موشح(إني أضيع عهدك)- ودع الصبر.

10-          تمام إبراهيم:

عطشان لنهر النيل- هو ده كل شوية علينا- دقوا ع الباب.

11-          ثناء ندا:

أنا خايفة- إسال عينيه.

12-          حورية حسن:

قولوا لعزولنا- طول ما أنت جنبي- الكروان- ياأبو الطاقية الشبيكة- إضحك يا حزين(أحبك يا حسن)- من حبي فيك يا جاري- الشاطر حسن.

13-          سعاد حسني:

أنا لسه صغيرة- الحلوة لسه ضغيرة- خدنا أجازة.

14-          سعاد محمد:

ح استناك.

15-          سعاد مكاوي:

دوري يا دنيا- يوم جديد- غابت مراسيله- يا شاغلني- الأمل.

16-          سلمى:

زغروطة يا حبايب- أنت أجمل.

17-          سميحة القرش:

أول هوى.

18-          سميرة توفيق:

يابور دين.

19-          سوزان عطية:

والله يا زمان- يا خير أمة(مع محمد ثروت).

20-          سونيا عبد الوهاب:

كده هه.

21-          شادية:

أقول له ولا لأ- نعمين- زعلانة ليه- أنا في حبك- عقد لولي- التليفون- دلوقتي- شيء مش معقول- أول حب- يا عزيز عيني- غاب القمر- عرفنا خلاص- شباكنا ستايره حرير- يا قلبي سيبك- بوست القمر- جاللي الوداع- أحلى كلام قلته- يا حنينه يا عيني –نو..ياجوني ..نو- مين قال لك تسكن في حارتنا- أمانة عليك أمانة- خمسة وخميسة- مسلسل0 عاشق الموال)-مسلسل (الشك يا حبيبي)-مسلسل عن حياة(أنور السادات)-مصر نعمة ربنا.

22-          شريفة فاضل:

أمانة ما تسهرني يا بكرة- حمدان وبهانة.

23-          شمس:

عدّي ولاسلمش- جميلة بلادي.

24-          شهرزاد:

إبعد عينيك- شهرزاد- تخاصم وأصالحك- بتحلفني بحبك ليه- كتير بازعل منك- أنت احلويت.

25-          شيريهان:

فوازير رمضان, شهر يكلم شهر- ياشي ياشي(بداية ونهاية)- ألف ليلة وليلة(عروس البحر)- ألف ليلة وليلة (مشكاح وريمة)- الليالي الألف(مقدمة ونهاية).

26-          صباح:

لألأ- ب فتحة ب- الدوامة- وزيطه- ع الجسر العالي- حبيب القلب مين- أسمر أسمر- الحليوة فين- مبروك علينا السد العالي- يا محنيَّ ديل العصفورة- آل إيه بيحب- أتحداك- بنينا الدار- يا حليلة- رمضان قال إحمدوه- الراجل ده حيجنني(مع فؤاد المهندس)- ملحق ملحق- والله اتجمعنا- إيه ده كله- مساء الخير يا حب- ماتصدقش الهوى –الجلابية(مع فؤاد المهندس)- زي العسل(مع كمال الشناوي)- سلموا لي على مصر- الحلو ليه تقلان- وحياة عيني دول- أنا عارفاك- إش إش- الغاوي عايزة الحب- قول لي أيوه- بستاني يا بستاني- حريقة- شبيك لبيك- على عين الحب- طعميتك سكر- أوف يابا أوف- أنت عاجبني- بوسة- مسلسل(رام صاحبة السمو ويشترك محمد الموجي معها في الغناء)-لم نعد جواري لكم.

27-          صفية حلمي:

يا موج البحر.

28-          عائشة الوعد:

ما بتسكتش أبداً

29-          عبير:

إن عشقت إعشق قمر.

30-          عزيزة جلال:

إلا أول ما إتقابلنا- هو الحب لعبة.

31-          عصمت عبد العليم:

الهرم.

32-          عفاف راضي:

طير يا حمام الدوح- يهديك يرضيك- يا إنشغالي عليك- عوج الطاقية- زفة العروسة- يارب يا قوي- البنت والساعة- إسعي وصلي- دنيا البيانولا- على فين يادوسة- أدعية دينية- عيد الندى- نداء القلوب- مسلسل(موال لست الصبايا)- يوم أغانى(محلا العصافير).

33-          عليا:

صوت من السماء.

34-          فاطمة على:

عنقود عنب.

35-          فايدة كامل:

أنا وحبيبي- الشوق غلبني- ياريت- ماحصلش- السعادة- عيونك حلوين- حلاوتهم- ما حصلش- السعادة- عيونك حلوين- حلاوتهم.

36-          فايزة إبراهيم:

عمار يا بلدي.

37-          فايزة أحمد:

انت وبس اللي حبيبي- يا امه القمر ع الباب- إلهي يحرسك م العين- م الباب للشباك- ياليلة بيضة- ياوحدتي- بيت العز- حيران- حبيبي واحشني- غلطة واحدة- لو كنت تهون- بلدي يا عقد الفل- قلبي عليك- على البساط السندسي- يعالى يا يابا- يا تمر حنة- يالأسمراني- ليه يا قلبي ليه- أغاني مسلسل(تحفة الزاهدة).

38-          فتحية أحمد:

فكرني يا ليل- يا جبهتي إنحني على ثراها.

39-          فدوى عبيد:

مع السارين.

40-          لطيفة:

إفرحي يا عيون- أهلا مرحب- إحنا التوانسه.

41-          ليلى جمال:

يا متعالى عليه- النداهة.

42-          ليلى مراد:

ساعة يا ساعة- أكتب لك جوابات.

43-          لوردكاش:

إن قلت لك الحب نعيم.

44-          مديحة عبد العليم:

أوبريت(العروس)- سبحانك- يا حبيبي- الجواب سرقوه- فنجان شاي(بالاشتراك مع محمد الموجي).

45-          ملك:

ماكانتش كلمة.

46-          منى عبد الغني:

ألف ليلة وليلة(بدر باسم)مع مدحت صالح- مسلسل(العصافير)- بلد العيد.

47-          مها صبري:

إفتح يا سمسم- قد أيه حبيتك انت- دق يا فلبي- شوفتوا الهوى- مسلسل(ناعسة)- لا صباح ولا مسا(مع أمين الهنيدي).

48-          مي:

النيل عيوني.

49-          ميادة الحناوي:

جبت قلبي منين- إسمع عتابي- يا غائبا لا تغيب- زي الربيع ما يهل.

50-          نادية فهمي:

أول حبيب- أكتر من روحي.

51-          نادية مصطفى:

عارفه على قد حاله.

52-          نازك:

العش المهجور.

53-          نجاة:

الليلة دي- إيه هو ده- حلم الهوى- بتقوللي باحبك- فرحة- مبروك- أما براوة- حبيبي لولا السهر- يا حنينة- عيون القلب- الأم- الشمس مروحه- موال الشوق- دوبني دوب- ما آستغناش عنك- يا قمر تبسم- أدعية دينية بعنوان(الله).

54-          نجاة علي:

أقولك أيه- حنين.

55-          نجاة سلام:

يا أغلي إسم في الوجود يا مصر- ليه كل قلبي- عود لي يا حبيبي- محلا الغنى- المعجباني- موشح (أهل على الدرب).

56-          هدى زايد:

بس بس- هني يا ورد.

57-          هدى سلطان:

سوق يا أسطى- أحلامك أحلامي- أحمد يا شاغلني- والله رماني الشوق- تعالى بس بتتقل ليه- مسرحية وداد الغازية- مسلسل(مببة كشر)- مسلسل(حكايات جدتي).

58-          هدى عمار:

نسم يا هوانا.

59-          هويدا:

سماح يا ماما سماح.

60-          وردة:

يا قلبي يا عصفور- موشح(يا عيوني ليه تداري)- يا دلالي- زي كل الناس- لازم نفترق- أكدب عليك- احبها- ادعية بعنوان(سبحان الله)-مسلسل(كفر نعمت).

61-          وفاء مصطفى:

النهاردة.

62-          ياسمين الخيام:

أرض الفيروز- ملمحة العبور- أدعية دينية- مسلسل( في نور الأحاديث القدسية)- مسلسل(خامس الخلفاء الراشدين)- مسلسل(كتاب وسنة).

 

ثانيا: المطربون:

1-    إبراهيم الحجار: يا طير غني- إضحك.

2-    إبراهيم حمودة: إلى المعركة.

3-    أحمد إبراهيم: بتشجعني مواويلك- الزير سالم.

4-    أحمد سامي: يا حب إيه الظلم ده- عينيه.

5-    أسامة رؤوف:ينابيع الصب(مع ياسمين الخيام)- إيه أغنى.

6-    أمين سامي: أن  فت قلبي معاك.

7-    ثلاثي النغم: أفريقيا.

8-    جلال شفيق جلال: ليالي الحب.

9-    جلال فكري: يا ليالي الحب- علشان بحبك.

10- سمير الإسكندراني: صلاة قلب.

11- سمير صبري: تسمحى لي الرقصة دي.

12- سيد الملاح: أنا وإنت وهو.

13- عادل مأمون: مش قادر أنسى- إيه حكايتك إيه- يوم- عنية-أنا مجروح-جايز.

14- عباس البليدي: غالية.

15- عبده السروجي: بدرك جميل- غنيت على عودي.

16- عبد الحليم حافظ: صافيني مرة- يا مواعدني بكره- بتقوللي بكره –ظالم- يا تبر سايل بين شطين- سلامات إزيكو- ياواحشني بعدك حيرني- عيني يا عيني- مالك ومالي- يا قلبي خبي- ليه تشغل بالك- أحبك- الليالي- أدهم الشرقاوي- الجمال هو- الليل أنوار وسهر- لو كنت يوم على قلبي تهون- مغرور- نسيم الحرية- لو كنت يوم أنساك- فين أنا- أقول ما أقولشي- تحت راية بورسعيد- بستان الاشتراكية- الفوازير- خليك معايا- لايق عليك الخال- الحب بيسأل- أدعية دينية- اضرب- أحضان الحبايب- أحن إليك- اصحى وقوم- ساعة لقلبك- مشغول وحياتك- حبيبها- حرام يانار- كان في زمان قلبين- جبار- كامل الأوصاف- اطلب يا شباب- يا مركبي سيري والله ما أقول الآه- فتاة النيل- يا ملكا قلبي- رسالة من تحت الماء- قارئة الفنجان- النجمة مالت ع القمر- لفي البلاد يا صبية.

17- عبد الغني السيد:عين يا عين- ربيع جمالك- من كلمتين- ياليالي-يا نسمة العصاري- يا بايع الصبر- حلم جميل.

18- عبد الفتاح راشد:بكره.

19- عبد اللطيف التلباني: برج الجزيرة- سكي الشباك- دوبني يا حب-مساء السعادة- تحت العنابة- اللى روحي فيه- تعالي يا حلوة- فارس يا أبو الفوارس- عطشان يا صبايا.

20- عبد الهادي الخياط: بيسموها الحياة.

21- عبده السروجي: بدرك جميل- غنيت على عودي.

22- فايد محمد فايد: الحب فين نوره.

23- كارم محمود: يا طيف الأمل- محبوبتي- بعيداً- العمر كله يومين- قالول لي عنك- يا أنا يالعزال- اوبريت(العروس والملاح).

24- كمال حسني: قوللي وطمني- حبي أنا.

25- ماهر العطار:داب قلبي- مين يآمن لك مين- آه يا عيني- بلغوه- سندباد- كل ليلة العمر يقصر ليلة- دوبوني الغمزتين.

26- محرم فؤاد: رمش عينه –الحلوة داير شباكها- وأنت عني بعيد- ندم- والني لنكيد العزال- ىخر جرحي أيه- أوعى تكون بتحب- نايم واللا صاحي- حسيب لك الدنيا وامشي- يا مصرنا يا حرة- ملحمة أكتوبر(بالاشتراك مع ياسمين الخيام)- دنيا البيانولا- مسلسل(أدهم الشرقاوي).

27- مصطفى نصري: آه يا هوي.

28- محمد الموجي: فنجان شاي- الليل دنيتي- مر هذا اليوم- النور موصول- سبحت صنع ربي- الحضرة الشريفة- هنادي- أحب الحب- يا حب أيه الظلم ده( الغريب والجبل)- مسلسل( صقر قريش)- مسلسل( عاشق الألم)- توت توت (بالاشتراك مع الأطفال في الغناء)- أدعية بعنوان( يارب سبحانك)- شجون- بنات بحري- مسلسل(شهرزاد)- يا ليل يا عين- عروس النيل- غنوه- مسلسل(عادات وتقاليد)- فيلم (العصابة)- المسلسل الإذاعي (كل هذا الحب)- فيلم (الراقصة والطبال).

29- محمد ثروت: أهلا بقمرنا- حقيقي بأحبك- ساقي الأرواح- شفيع الأنام- يا رسول الإنسانية- يا خير أمة(مع سوزان عطية)- مسلسل(أولو العزم)- عايزينها تبقى خضرة- في ليلة حب.

30- محمد حمام: عم يا جمال- البنت والساعة- من اكتر صبري.

31- محمد رشدي: م العين دي حبه- يا ام الطرحة معطرة- حيرت أفكاري- مصر السلام والخير- خدني معاك- هنادي مسلسل(86 سنة سجن)- وبقينا نحن عشاقا.

32- محمد عبد المطلب:إعطف يا جميل- لا أنت بدالك- بحر المحبة- المسحراتي- أوهام الحب-الليالي سهرتنا- خصوم الهوى- وحياة حبنا- ما فيش في القلب غيرك انت.

33- محمد قنديل: يا حلو صبح- بحرين من الفيروز- يا مهون هون- يادي العجب- مقدار سواد الليل- على موج النيل- الصبر رأسمالي- مصر عين الحياة- مسلسل(ولسه بحلم بيوم)- مسلسل(زهرة السور العالي)- مسلسل(الكعبة المشرفة)- يا مبدع تكويني- مسلسل(الفراوق عمر بن الخطاب).

34- محمود شكوكو: كده ولا- حلو الحلو.

35- هاني شاكر: حلوه يا دنيا- سوق الهوى(وتغني معه جورجيت صايغ)- علمني حبيبي- ليه السؤال- تعالوا يا حبايبي- وصلنا لفين- حلوة وخفة- خلي بالك يا بلدنا- دنشواي.

المراجع:

1-    إلهام محمد أمين الموجي: أسلوب محمد الموجي في التلحين, رسالة ماجستير- غير منشورة- القاهرة, المعهد العالي للموسيقا العربية, أكاديمية الفنون,1993.

2-    برنامج(حديث الذكريات) بإذاعة صوت العرب مع الفنان محمد الموجي، تقديم السيدة/ أمينة صبري, وقد أذيع يوم(14/3/1992).

3-    خليل المصري ومحمود كامل: النصوص الكاملة لجميع أغاني كوكب الشرق أم كلثوم, القاهرة, محمد الأمين, 1975.

4-    سجلات الإذاعة المصرية.

5-    لقاء مع الفنان محمد الموجي, أجرته معه السيدة/ نهى العلمي، وأذيع باذاعة صوت العرب في شهر مايو 1995.

6-    مجدي العمروسي: أعز الناس, القاهرة،دار القدس للطباعة،1994.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر/ مجلة الفنون

العدد/58 سنة 1995

بقلم/ د.زين نصار

 

 

 

 

 

 

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,016,098