الفنان إبراهيم حجاج (1916) مؤلف موسيقا له مكانته في حياتنا الفنية. وقد كتب الكثير من موسيقا الأفلام وموسيقا المسرحيات والأعمال التليفزيونية والإذاعية كما أن له الكثير من مؤلفاته الموسيقية بالإضافة إلى قيامه بتوزيع موسيقا أغاني وأناشيد لكبار ملحنينا المصريين.

  هذا الفنان الأصيل يعيش بعيداً عن الأضواء .. ومن حقه علينا أن نعرف الجماهير به وبإنتاجه الموسيقا . ومن خلال عدة لقاءات شخصية معه أقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي قصة حياته وأهم أعماله.

  ولد إبراهيم حجاج في حي بولاق بالقاهرة في الرابع عشر من أبريل 1916. وقد أحب الموسيقا منذ الصغر وكان في طفولته يجمع الزجاجات ويضعها بجوار بعضها ثم ينقر عليها بالمعلقة وكان يشعر بسعادة كبير من الأصوات الصادرة من تلك الزجاجات كما كانت تمر بالقرب من بيتهم فرقة الكشافة النوبية فتبهره بعزفها.

  وكثيراً ما سار خلفها وضاع في الشوارع وقد لاقى أهله الأمرين عدة مرات في العثور عليه في أحد أقسام الشرطة أو في بيت أحد الغرباء عن طريق المنادى الذي كان يستأجر لمثل تلك الأغراض.

  وفى عام 1930 التحق إبراهيم حجاج بمعهد الموسيقا الشرقية – وهو الاسم القديم لمعهد الموسيقا العربية – وكان عمره آنذاك أربعة عشر عاماً حيث درس في قسم الموسيقا الغربية بالمعهد فدرس آلة الكمان على الأستاذ الآرمنى (أرميناك) كما درس العلوم الموسيقية (نظريات الموسيقا والصولفيج والهارمونى) على الأستاذ الايطالى (كانتونى) الذى كان مديراً لدار الاوبرا المصرية آنذاك. وبالاضافة إلى ذلك فقد درس علوم الموسيقا العربية على الأستاذ (صفر على) ودرس بعض الأدوار والموشحات على الأستاذ (درويش الحريرى) الذى كان حجة فى هذا الميدان . ويرجع  لهؤلاء الخمسة الفضل فى تكوين شخصية ابراهيم حجاج الموسيقية.

  وفى معهد الموسيقا – حيث كان يدرس – تكونت فرقة موسيقية ضمت الآلات الشرقية والغربية معا تحت قيادة الأستاذ كانتونى فكانت الفرقة تضم الناى والقانون والعود والدف إلى جانب الفلوت والأوبوا والكلارينيت والساكسفون والوتريات.

  وكانت تلك الفرقة تقدم فى حفلات المعهد مقطوعات لبعض الموسيقيين المصريين الموجودين فى تلك الأيام، وذلك بعد أن كان يقوم الأستاذ (كانتونى) بتوزيعها ومن أمثلة تلك المقطوعات ما يلى:

1. نشوتى لمحمد عبد الوهاب

2. الباقة الموسيقية لصفر على.

3. بشرف حجاز كار للشيخ على درويش.

4. سماعى حجاز كار لمنصور عوض وكان الأستاذ (كانتونى) يتنبأ لإبراهيم حجاج بمستقبل مشرق فى عالم الموسيقا وتقديرا له فقد أهداه مدونات المقطوعات السالفة الذكر مكتوبة بخط يده.

  وأثناء انعقاد المؤتمر الدولي للموسيقا العربية بالقاهرة عام 1932 أتيح لإبراهيم حجاج أن يستمع إلى العديد من الفرق الموسيقية الزائرة وقد لفت نظرة بشكل خاص الفرق الموسيقية لبلاد شمال افريقيا (المغرب وتونس والجزائر) حيث كانوا يقدمون ألحانهم وهو جالسون على الأرض بزيهم الوطنى. كما أنه سمع الفنانة العظيمة الراحلة (أم كلثوم) لأول مرة فى ذلك المؤتمر، ثم تعرف عليها فيما بعد حينما اشتركت فى فيلم (عايدة) الذى قام إبراهيم حجاج بتوزيع أغانيه وذلك عام 1942.

  وفى الثلاثينات أدخلت وزارة المعارف المصرية تعليم الموسيقا فى مدارسها وقد أختير بعض طلبة معهد الموسيقا الشرقية للقيام بالتدريس فى عدد من المدارس وكان إبراهيم حجاج من بين من وقع عليهم الاختيار للقيام بتلك المهمة وعندئذ تقاضى اول اجر له عن عمل موسيقا، وكان كمكافأة وليس كعمل ثابت وكانت الموسيقا فى المدارس اختيارية وهى عبارة عن تعليم مبادئ قراءة التدوين الموسيقا (النوتة)، ومبادئ عزف الكمان أو البيانو.

  وفى عام 1935 تخرج إبراهيم حجاج من معهد الموسيقا الشرقية وعين مدرسا رسميا للأناشيد فى وزارة المعارف بالتعليم الالزامى حيث كان يتقاضى ثلاثة جنيهات وثلاثون قرشاً شهرياً بينما كان باقى المدرسين يتقاضون عشرة جنيهات كاملة، ولم يستمر حجاج فى هذا العمل أكثر من عام ونصف.

  وكان اسم إبراهيم حجاج قد بدأ يبرز فى مجال الموسيقا الغربية والتوزيع الموسيقا ولذلك فقد رشحه الدكتور محمود أحمد الحفنى الذى يرجع إليه الفضل فى إدخال تعليم الموسيقا فى مدارس وزارة المعارف المصرية – لتدريس الصولفيج والنظريات الغربية فى معهد الاتحاد الموسيقا وكان يقع فى شارع حسن الأكبر بحى عابدين بالقاهرة، وكان يديره الفنان الراحل إبراهيم شفيق ، حيث كان التعليم فى ذلك المعهد مختلطاً من الطلبة والطالبات، وكان إبراهيم حجاج يتقاضى جنيهاً ونصف شهرياً ولكنه كان سعيداً اذ رأى الطلبة يرغبون فى معرفة علوم الموسيقا التى كانت حديثة فى ذلك العهد فى مصر آنذاك ، والتى كان يريد حجاج نشرها بين أكبر عدد من الناس وكان من نتيجة نجاحه فى هذا العمل ازدياد هذا الطلبة الذين أقبلوا على تعليم الموسيقا على يديه فكانت حصصه تمتد معهم لساعات طويلة كما أنه بدأ يعطى دروساً خاصة لبعض الفنانين المرموقين.

  وفى عام 1946 قام إبراهيم حجاج بالتدريس فى معهد الموسيقا الشرقية معهد فؤاد – الذى تخرج فيه فعمل كأستاذ للصولفيج والنظريات وفى عام 1947 ألف كتاب (النظريات الموسيقية) ليفيد منه كل دارس للموسيقا.

  وقد عمل حجاج منذ تخرجه من المعهد عام 1935 على تثقيف نفسه والاطلاع على كل ما يصل الى يده من كتب فى مجال الموسيقا أو غيرها من المجالات، وكذلك فقد كان حريصاً على شراء اسطوانات الموسيقا العالمية، وكذلك على شراء النصوص الموسيقية (المدونات) لبعض المؤلفات التى كان يحصل على تسجيلاتها. ومن خلال تلك النصوص الموسيقية كان يدرس الموسيقا العالمية ويتعرف على جوانب يصعب الوصول اليها الا بالاطلاع على تلك النصوص الموسيقية وهو بلا شك قد استفاد من تلك التجربة وكون ابراهيم حجاج فرقة موسيقية عربية كانت تقدم الموسيقا العربية التقليدية فى الاذاعة المصرية، وذلك لأن المشرف على قسم الموسيقا بها كان رجلا متزمتا للغاية فكان حجاج يقدم ذلك اللون ليتاح له فرصة تقديم أعماله ولما ضاق بهذا اللون من الموسيقا قام بحل تلك الفرقة وكون أوركسترا صغير ضم الآلات الوترية وآلات النفخ الخشبية والنحاسية واستعان بعازفين أجانب ومصريين ثم قدم برنامجاً عن الموسيقا العالمية بجانب مؤلفاته فما كان من ذلك المسئول المتعنت عن الموسيقا فى الاذاعة الا أن ألغى عقد حجاج ومنع التعامل معه فى الاذاعة المصرية طوال فترة بقائه فى ذلك المنصب وازاء هذا الموقف اضطر ابراهيم حجاج الى الاتجاه لتأليف موسيقا الافلام السينمائية.

  وفى عام 1951 أنشأت الاذاعة المصرية اوركسترا سيمفونى وفرقة للموسيقا العربية وقد تولى قيادة الفرقة الاخيرة كل من عزيز صادق – عبد الحليم نويرة – على فرج- عطية شرارة- ابراهيم حجاج، وقد ضمت تلك الفرقة موسيقيون موهوبون اشتهروا فيما بعد فى الحياة الموسيقية والعربية ومن هؤلاء نذكر محمد عبده صالح، وعبد الفتاح منسى (قانون)، جورج ميشيل، وعبد الفتاح صبرى (عود)، أنور منسى وأحمد الحفناوى (كمان) ابراهيم عفيفى (دف) .. وغيرهم، وقد قدمت تلك الفرقة انتاجا موسيقيا جديداً للموسيقين الموجود آنذاك فحل محل اليشارف والسماعيات التقليدية.

أما الاوركسترا فقد تولى قيادته كل من :

  محمد حسن الشجاعى، عبد الحليم على، محمود عبد الرحمن، وقد قدم الاوركسترا مؤلفات موسيقية عالمية ومؤلفات مصرية متطورة، كما شارك ذلك الأوركسترا فى عزف موسيقا الأفلام والتمثيليات والباليهات، كما شارك بعد قيام الثورة فى عزف الأغانى والأناشيد الوطنية التى عبرت عن تطور المجتمع المصرى وكفاحه ضد الرجعية والاستعمار ... ونظراً لأن الذى تولى الاشراف على قسم الموسيقا بالإذاعة بعد الثورة كان رجلاً تقدمياً فى فكره وفعله، ذلك هو الفنان الراحل محمود حسن الشجاعى الذى شجع العديد من المؤلفين المصريين الشبان، وأتاح لهم الفرصة لتقديم انتاجهم الموسيقا المتطور، ومن هؤلاء نذكر :

أبو بكر خيرت – عزيز الشوان- عبد الحليم نويرة – فؤاد الظاهرى – رفعت جرانة- إبراهيم حجاج- عطية شرارة وغيرهم.

  وبعد ذلك تولى ابراهيم حجاج انشاء وقيادة اوركسترا الفرقة القومية للفنون الشعبية منذ إنشائها ووضع موسيقا برنامجها الأول، وكان يتكون من أحد عشر رقصة مختلفة وكان يشرف على تلك الفرقة ثلاثة من الخبراء الروس، أحدهم لتدريب الراقصين والراقصات، والثانى لوضع الموسيقا والثالث لتصميم الملابس، ولما فشل مؤلف الموسيقا حل محله ابراهيم حجاج، وظلت الفرقة تجرى تدريباتها لمدة ثلاث سنوات حتى قدمت عرضها الأول عام 1961، على مسرح البالون وحضره الرئيس الراحل/ جمال عبد الناصر، ثم سافرت الفرقة للاشتراك فى مهرجان الفنون الشعبية فى تونس بعد ظهورها بشهر ونصف، ومع ذلك فقد حصلت على المركز الثالث فى المهرجان.

  وقد شارك ابراهيم حجاج بنصيب وافر من الإنتاج الموسيقا المصرى على مدى حوالى نصف قرن من الزمان، وذلك سواء فى كتابة موسيقا الأفلام أو المسرحيات أو البرامج التليفزيونية أو الاذاعية أو بتوزيع موسيقا أو أغانى غيره من الموسيقيين وكذلك تلحينه الكثير من الأعمال الغنائية، بالاضافة الى كتابته لعدد كبير من المقطوعات الموسيقية.

  وفيما يلى نذكر نماذج من مؤلفات إبراهيم حجاج فى تلك المجالات المتنوعة:

أولاً: موسيقا الافلام : كتب موسيقا الافلام التالية:

1. فيلمين من اخراج حسين كمال هما : البوسطجى – النداهة.

2. فيلمين من اخراج فطين عبد الوهاب هما : الانسة حنفى – بيت الاشباح.

3. فيلمين من اخراج ممدوح شكرى هما : زائر الفجر – وجوه للحب.

4. اربع أفلام من اخراج احمد كامل مرسى هى: بنت الشيخ – البيت الكبير – غروب – كدت اهدم بيتى.

5. اربع افلام من اخراج يوسف شاهين هى : ابن النيل – نساء بلا رجال – سيدة القطار – السندباد.

6. ثلاث افلام من اخراج عز الدين ذوالفقار هى : اسير الظلام- قطار الليل- سلوا قلبى.

7. (12) فيلم من اخراج حسن الامام نذكر منها: ملائكة فى جهنم – أنا بنت مين- أنا بنت ناس.

8. فيلمين من اخراج محمود اسماعيل هما : الاحدب – نور من السماء.

9. فيلمين من اخراج حسن رضا هما : المقامر – وداعا ايها الليل.

10.       فيلم من اخراج محمود ذو الفقار هو : العملاق.

11.       فيلم من اخراج شوقى خليل هو: الجبل.

12.       فيلم من اخراج محمد كريم هو :زينب.

13.       فيلم من اخراج يوسف وهبى هو: سفير جهنم.

14.       فيلم من اخراج نور الدمرداش هو: حب وموسيقا وجاسوسية.

15.       فيلم من اخراج ابراهيم عمارة هو بنت الشاطىء.

16.       فيلم من اخراج كمال الشيخ هو: الملاك الصغير.

17.       فيلم من اخراج رافت الميهى هو: عيون لا تنام.

وقد نالت اربع من تلك الافلام الجائزة الاولى عن موسيقاها وهى:

1. الملاك الصغير اخراج كمال الشيخ

2. زائر الفجر اخراج ممدوح شكرى

3. البوسطجى اخراج حسين كمال

4. عيون لا تنام اخراج رافت الميهى

ثانياً: موسيقا افلام التليفزيون:

1. فيلم السور اخراج محمد نبيهد

2. فيلم الزيارة اخراج محمد نبيه

3. فيلم رجل اسمه عباس اخراج علويه زكى

4. مسلسل السوار القاتل اخراج عبد المنعم شكرى وهو من انتاج تليفزيون دبى

5. فيلم خالد بن الوليد

6. فيلم عبيدة بن الجراح وهما من انتاج تليفزيون دبى وعجمان

7. فيلم سالومى اخراج احمد خضير

 

  ثالثا: موسيقا المسرحيات:

1. عشرة ملوكى اخراج احمد بدرخان وتأليف بيرم التونسى وقد عرضت عقب ثورة سنة 1952 على مسرح مكشوف بالهرم.

2. ياليل يا عين اخراج زكى طليمات تأليف يحيى حقى.

3. اول برنامج للفرقة القومية للفنون الشعبية "رقصة" .

4. الحرافيش : اخراج سعد اردش

5. عروسة النيل اخراج انور رستم

6. الحرب والسلام اخراج محمد صبحى

7. دنيا البيانولا اخراج كرم مطاوع

رابعا: موسيقا البرامج الاذاعية:

1.      الايام لطه حسين

2.      العباسة لعزيز أباظة

3.      فارس بنى حمدان اخراج اسلام فارس

4.      مسلسل "البحث عن الذات" اخراج اسلام فارس

5.      برنامج (المصير) لاذاعة صوت العرب

6.      رابعة العدوية غناء ام كلثوم

خامساً: التوزيع الموسيقا للأعمال التالية:

1. نشيد القسم تلحين وغناء محمد عبد الوهاب

2. نشيد الوادى تلحين وغناء محمد عبد الوهاب

3. الصبر والايمان تلحين وغناء محمد عبد الوهاب

4. بالوما تلحين وغناء محمود الشريف بالاشتراك مع سعاد مكاوى والمجموعة

5. نشيد تلحين رياض السنباطى وغناء ام كلثوم (لايذكر الفنان ابراهيم حجاج اسمه)

6. حرة يا حرة: تلحين محمود الشريف غناء المجموعة

7. نشيد الصباح: تلحين وغناء محمد الكحلاوى والمجموعة وقد فاز بالجائزة الثالثة فى مسابقة التلحين بالاذاعة وهو من كلمات احمد رامى.

8. اغانى فيلم (مصنع الزوجات) اخراج نيازى مصطفى وهى (11) لحن لأحد عشر ملحن منهم : رياض السنباطى – زكريا احمد – محمود الشريف – عبد الحليم نويرة – محمد الكحلاوى – عزت الجاهلى – ابراهيم حسين.

9. أغانى فيلم (عايدة) غناء أم كلثوم تلحين محمد القصبجى ورياض السنباطى.

10.       نشيد الشباب تلحين رياض السنباطى

11.       نشيد مصر فوق الجميع تلحين وغناء محمود فوزى والمجموعة.

12.       اغنية البحارة: تلحين على اسماعيل من فيلم بنت الشاطىء

13.       اغنية زيزى يا زيزى : تلحين احمد صبره فى فيلم من اخراج حسن الامام.

14.       اغنية معانا ما معناش تلحين وغناء عبد العزيز محمود

15.       اغنية الحب جنة ونار تلحين وغناء عبد العزيز محمود

سادسا: التلحين

1. أوبريت (الربيع) للاذاعة شعر عبد الرحمن الخميسى غناء احلام والمجموعة

2. أغنية الصحراء من فيلم بنت الشيخ اخراج احمد كامل مرسى غناء زينب عبده (وهى مغنية ريفية جاءت الى القاهرة لتصبح ام كلثوم ثانية، وكان صوتها جميلا وقويا ورغم عدد دراستها لأصول الغناء فقد أدت الأغنية الموزعة للأوركسترا بشكل جيد.

3. نشيد يا سماء الخلود "للاذاعة"

4. موكب النور "للاذاعة"

5. اغنية (يا دنيا) من فيلم "سيدة القطار" اخراج يوسف شاهين غناء ليلى مراد.

سابعا: مقطوعات موسيقية للاذاعة المصرية

1. نزهة

2. رقصة شرقية

3. فكرة

4. فانتازى

5. مجيدة

6. نادية

7. اعياد الشباب

8. ازهار

9. اشبيلية

10.       غرناطة

11.       راقصات الليل

12.       الشباب والمرح

13.       الصحراء

14.       متتابعات اطياف المساء

15.       وادى الاحلام

16.       طيور الصحراء

17.       النيل الخالد

18.       جمال الريف

19.       غرام فنان

20.       رومانس

21.       شروق

22.       فى حديقة الحيوان

23.       العباسية

24.       أشجار عالية

25.       مهرجان الربيع

26.       مرح

27.       متتابعات ابن النيل

28.       القافلة

29.       رقصة الجوارى

30.       أطلال

وأحدث مؤلفات الفنان ابراهيم الحجاج هو موسيقا (ابن تيمة) اخراج جلال غنيم لاستوديو عجمان.

  وبعد فان الفنان ابراهيم حجاج يواصل عطاءه الفنى الاصيل للحياة الموسيقية المصرية والعربية .. اطال الله فى عمره ومتعه بالصحة والعافية لتجعلنا بمزيد من انتاجه الفنى.

 

المصدر/ مجلة الفنون

السنة السابعة - العدد 27 ديسمبر1985

بقلم د./ زين نصار

 

 

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,403,059