سنتحدث اليوم بموقع النادي عن السيرة الذاتية للفنان الراحل القدير كمال الشناوي الراحل عن عالمنا عن عمر يناهز ال90 عاما بعد مشوار فنى كبير بأعماله التي لن ننساها على مر السنين رحم الله الفنان القدير.

مولده وبداياته الفنية :

ولد الشناوي يوم 26 ديسمبر عام 1921 بالمنصورة وعمل مدرسا لمادة التربية الفنية (الرسم) بالمدارس الثانوية كما مارس الفن التشكيلي ثم تفرغ للتمثيل حيث كانت بدايته السينمائية عام 1947 فى فيلم (غنى حرب) للمخرج نيازي مصطفى (1911 - 1986) ومن آخر أفلامه فهو (الواد محروس بتاع الوزير) عام 1999 مع الفنان عادل إمام وبعده قدم فيلم ظاظا رئيس جمهورية مع الفنان هاني رمزى.والشناوى الذى قام ببطولة عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية أخرج فيلما واحدا عام 1965 عنوانه (تنابلة السلطان).

اعماله الفنية :

وتنوعت أعماله مع مراحله العمرية إذ كانت أفلام البدايات تميل إلى الخفة أمام إسماعيل يس ثم اتجه لأعمال تحتاج جهدا تمثيليا منها (اللص والكلاب) و(المرأة المجهولة) و(حبى الوحيد) و(الهارب) و(العوامة 70) وفى السنوات الأخيرة كان يفضل اختيار أدوار ذات طابع كوميدي كما في فيلمى (الإرهاب والكباب) و(طأطأ وريكا وكاظم بيه).وقدم الشناوي أفلاما أمام عدد من المطربات مثل شادية وصباح وليلى مراد التي شاركها بطولة فيلمى (من القلب للقلب) و(الحبيب المجهول).

 

 

وفى الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار سينمائيون خمسة أفلام شارك فيها ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهى (أمير الانتقام) و(اللص والكلاب) و(المستحيل) و(الرجل الذى فقد ظله) و(الكرنك).

 

وقام الشناوي ببطولة عدد من المسلسلات التلفزيونية من بينها (زينب والعرش) و(هند والدكتور نعمان) و(أولاد حضرة الناظر) و(لدواعي أمنية) وآخر مسلسل شارك فيه كان بعنوان (آخر المشوار).

 

وفاته وصراعه مع المرض:

وظل الشناوي في صراع مع المرض ليضع الفصل الأخير في ظاهرة الممثل الذى احتفظ بتألقه وحضوره الفني على الشاشة السينمائية لمدة تصل إلى 62 عاما قدم خلالها أكثر من مائتي عمل في السينما والتليفزيون."

 

توفى فجر يوم الاثنين 22/8/2011 الفنان المصري كمال الشناوي بعد رحلة مع التمثيل قدم خلالها عددا من الأفلام البارزة في تاريخ السينما المصرية ، وشيعت الجنازة من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين.

 المصدر/ موقع نادى حواء

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,423,458