يعقد اوائل اكتوبر المقبل ملتقى الكتاب المسرحيين العرب ، بأكاديمية الفنون بالقاهرة ،يدير الملتقى د. حسن عطية رئيس الجمعية العربية لنقاد المسرح، ويتم من خلاله اختيار عشرة نصوص مسرحية مرفقة بدراسات لعشرة نقاد شباب.

ويقول د. حسن عطية يأتي الملتقى في اطار رغبة الهيئة العربية للمسرح في الاحتفاء بالثورة المصرية من خلال شباب الكتاب والنقاد المسرحيين ، واضاف تقدم للمشاركة عدد كبير من مؤلفي المسرح الشباب الذين لا تزيد اعمارهم على 40 سنة ، ويتم تنسيق هذا الاحتفاء بين ادارة المسرح بدائرة الثقافة والاعلام بإمارة الشارقة التي يترأسها احمد ابو رحيمة ، وبين اكاديمية الفنون برئاسة د. سامح مهران.

واستطرد عطية : وضعت اللجنة المنظمة مجموعة من المعايير لاختيار النصوص التي تنشر للمؤلفين والدراسات النقدية المصاحبة لها ،وذلك على اساس تمثيل هذه النصوص لأكبر قدر من الاتجاهات الجديدة في الكتابة المسرحية والنقدية ،واقصى اتساع ممكن جغرافيا لهذا الابداع بهدف التأكيد على ان الكتابة الدرامية للمسرح في مصر قادرة على التجدد والاستمرار ،وعلى ان الحركة النقدية تقدم باستمرار وجوها شابة واعية ، والقاء الضوء على مبدعين جدد لم تنتبه اليهم بعد الدراسات النقدية والاكاديمية الجادة ، وقد كان لإدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة تجربة سابقة في طبع اربعة نصوص لأربعة مؤلفين مصريين بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر دون دراسات نقدية.

كما اشار عطية الى ان النصوص اختارتها لجنة سرية لن يتم الاعلان عن اسماء اعضائها نهائيا وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية ، وعدم حدوث حساسيات لدى كتاب النصوص التي تم استبعادها من المشاركة وسيتم الاعلان عن الميعاد النهائي للملتقى خلال ايام

 

كتب/ مهدى محمد مهدى

المصدر/ جريدة مسرحنا

12 سبتمبر 2011

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,390,571