**صناعة السينما علي كف عفريت

شباب 25 يناير جادون فيما يقولون ويخططون ،فبمجرد ان تتمخض اي فكرة في اذهانهم إلا ويقررون تنفيذها بسرعة مذهلة واخر ما عقدوا العزم عليه ودون نقاش حسبما اظهرت تعليقاتهم علي صفحات الفيس بوك التي وصل عدد المعلقين فيها بمئات الالاف هو مقاطعة افلام بعض نجوم السينما الذين قاموا بانتقاد ثورتهم ووصفهم بصفات غير لائقة ..لا حديث الان علي صفحات الفيس بوك إلا هذا المشروع .. ويقول معظم المعلقين ان نجوم السينما الذين ذاع صيتهم بسبب اقبال الشباب علي افلامهم عليهم أن يدفعوا ثمن موقفهم من ثورة التغيير وبكل صراحة اعلنوا انهم لن يفبلوا علي مشاهدة افلام السينما حتي يؤكدوا انهم جادون فيما يمضمون إليه .

 

الفكرة لاقت انزعاجا شديدا من كبار منتجي السينما ووصف بعضهم هذا المشروع بالكارثة علي صناعة السينما في مصر فحسب الاحصائيات يتكون جمهور السينما في مصر من 75% من الشباب وهذا الاقبال هو ما دفع بمنتجي السينما في العقد الاخير وما قبله لانتاج سلسلة الافلام المسماة بالافلام الشبابية وهي الافلام التي حرص صانعوها من كتاب سيناريو ومخرجين علي نقل واقع الشباب المصري لشاشات السينما حتي بدأ المشهد السينمائي في مصر يلهث دائما خلف الوجوه الشابة من النجوم سواء كانوا مطربين او مذيعين اثبتوا موهبة في الاداء وهو ما لاقي استحسان الشباب واقبلوا بشكل منقطع النظير علي افلام احمد حلمي واحمد عز وتامر حسني وغيرهم وهو الامر الذي دفع بالنقاد لكي ينتقدوا منتجي السينما ووصفهم بأنهم حولوا السينما المصرية لسينما شبابية متناسيين كبار النجوم الذين صنعوا مجدها وتحولوا بسبب هذه الظاهرة لنجوم فيديو ...

أل السبكي جميعا لم يعلقوا علي الموضوع بجدية وقللوا من اهميته إلا ان محمد السبكي قال:لابد من تضافر جهود منتجي السينما في الايام القادمة لدراسة هذا التهديد الذي قد يدفع كبار المنتجين للإحجام عن تمويل افلام جديدة .. وقال المنتج والموزع للافلام الاجنبية في مصر أحمد إبراهيم :يجب أن يؤخذ هذا التهديد بشكل جدي فشباب 25 يناير لديهم قوة مؤثر علي باقي الشباب ولابد ان نعي ان كل شارع وكل حي في مصر فيه علي الاقل شاب من هذه الجماعة وبالتأكيد هناك تأثير واضح علي الاخرين من الشباب وأضاف : صناعة السينما في مصر يعمل فيها عدد كبير لا اذكر حجمه بالضبط لكن اعتقد ان هؤلاء سيواجهون مأزقا صعبا في حال تعرضت افلام الصيف او المواسم الاخري لاحجام إقبال الشباب عليها ..صحيح ان المسألة الانتاجية متوقفة حاليا لكن يجب ان نكون حذرين ونرمي بالونة اختبار في الاسواق لجس النبض اولا ... مكتب إسعاد يونس لم يعلق علي الامر وإن كان احد العاملين في المكتب الاعلامي للشركة العربية صرح قائلا : عندهم حق الشباب دول لكن بصراحة هتبقي كارثة لو نفذوا تهديدهم والايام الجاية هتتضح فيها الامور اكثر ... يذكر ان صفحة "كارهي تامر حسني "علي الفيس بوك وهي صفحة قديمة قد تم تحديثها من قبل شباب 25 يناير ونسي اعضاؤها موضوع المناقشة بينه وبين عمرو دياب وطالبوا بعدم حضور حفلاته او حتي شراء بوستراته عقابا له علي موقفه من الثورة وشبابها ،ويقول تامر رضوان واسامة انور وكريم مسعود وهم من شباب 25 يناير ان الجماعة الشبابية لا حديث لها الان سوي حض الشباب الاخرين علي ذلك ، ويقول اخرون من الشباب الموجود حاليا في شوارع العاصمة من اجل تنظيف الميادين، سنقوم بثورة اخري علي الفيس بوك من اجل تغيير الوجوه السينمائية وهناك اتصالات عبر الشبكة العنكبوتية مع اقرانهم من الدول العربية من اجل عدم الاقبال علي افلام نجوم السينما والدراما الذين قللوا من اهمية ثورة 25 يناير وقيامهم بنقد هؤلاء الشباب ووصفهم بالخونة والعملاء .

يذكر ان شباب 25 يناير اصدروا منذ ايام اصدروا منذ ايام قائمة بنجوم السينما والفيديو الذين هاجموهم وانتقدوهم ووزعوها علي صفحات الفيس بوك وامام كل اسم ما صرح به لوسائل الاعلام عن رايه في هذه الثورة ... ويأتي في مقدمة هؤلاء النجوم بالتأكيد الفنان تامر حسني الذي اتهم شباب الثورة بأنهم عملاء لاجهزة مخابرات اجنبية زانهم يريدون قلب نظام الحكم ،وقد لقي تامر حسني عندما زار ميدان التحرير منذ ايام هجوما شديدا من الشباب هناك وتعرض للضرب المبرح .. اما المطرب والملحن عمرو مصطفي فقد جاء ضمن القائمة السوداء لشباب 25 يناير بسبب وصفه لهم بالخونه كذلك طلعت زكريا الذي صرح إعلاميا بأن هناك ممارسات لا اخلاقية تحدث بين هؤلاء الشباب في ميدان التحرير وان معظمهم جاء ليشارك في المظاهرات من اجل هذا الغرض ... إيهاب توفيق وهاني رمزي وعفاف شعيب شملتهم القائمة ايضا بسبب مطالبتهم لشباب بالرحيل فورا من ميدان التحرير لانهم كدروا الوضع العام وقادوا البلاد إلي فوضي ...الفنانة زينة لم تسلم هي الاخري من القائمة ويقول الشباب أنها اتهمتهم بأنهم ماجورون من قبل انظمة تكن الحقد لمصر ...حسن يوسف وزوجته شمس البارودي جاءا في القائمة السوداء لانهما روجا لاعلام فكرة ان هؤلاء الشباب جاءوا لميدان التحرير من اجل وجبة كنتاكي كان يوزعها عليهم رجل اعمال معروف .

المطرب حكيم شملته القائمة السوداء ايضا واتهمتهم مي كساب بالجهل وهالة صدقي وصفتهم بالحيوانات الذين يسرحون في حديقة وكانت تعني ميدان التحرير ...اما هالة فاخر فهي اكثر فنانة اغضبت شباب 25 يناير عندما قالت إن عليهم ان يقبلوا حذاء رئيس الجمهورية .

وفي هذا السياق قالت ايضا غادة عبد الرازق حيث وصفتهم بناكري الجميل ،هذا بالاضافة لتصريحات احمد بدير وعصام الحضري وصابرين ونبيلة عبيد ووفاء عامر ..اما فيما يخص احمد حلمي ومني زكي تحديدا فقد اكد 25 يناير علي صفحات الفيس بوك بأنهم لن يدخلوا افلامهم هذا الموسم إذا قدر لها ان تعرض وسيظلون يحضون الشباب علي عدم الاقبال عليها ويقول هؤلاء الشباب لقد صدمنا في احمد حلمي بالذات وكنا نعتقد انه سيكون من الفنانين الوطنيين الذين يقدرون قيمة الثورة.

شملت القائمة السوداء لشباب 25 يناير كل الاعلاميين الذين يقدمون برنامج مصر انهارده فيما عدا الاعلامي محمود سعد واسرة برنامج 48 ساعة ومقدمه سيد علي وهناء سمرى واتهموا قناة المحور بالانحياز الكامل للنظام وقد صدمتهم التغطية الاعلامية لهذه القناة بالاضافة لمجموعة قنوات مودرن هي الاخري .

وعب الجانب الاخر بدأ جماعة 25 يناير في حث الشباب فقط علي التبرع من اجل جمع 100 مليار جنيه لاعمار مصر وشهدت هذه الدعوة إقبالا منقطع النظير من جانبهم ويقول بعضهم :سنمضي قدما في هذا المشروع بكل حماس ومثلما حققنا غرضنا وقمنا بالتغير سنقوم ايضا بدعم المجتمع المدني من جميع جوانبه .

 

 

المصدر : مجلة الاذاعة والتليفزيون /العدد : 3962

بقلم : حسين فودة

19 فبراير 2011

 

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,689,784