أن المهرجان الدولى للمسرح التجريبى الثانى والعشرين بدأ فى يوم 10/10/2009 الى 20/10/2009 وقد شارك فيه فرق مسرحية من جميع دول العالم العربى والغربى ..

مدة المهرجان عشرة أيام اقيم خلالها العديد من الندوات لمناقشة الموضوعات حول المهرجان والمشاركة أيضاً بالكتب والإصدارات وترجمتها.

أكد الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة المصرية أن دورات المهرجان أحدثت حراكاً مسرحياً واضحاً سواء من خلال العروض التى مثلت مجمل ثقافات العالم ٍاو من خلال إصدارات المهرجان التى بلغت 300 كتاب مترجم عن العديد من اللغات.

وأشار الفنان فاروق حسنى أن أثر المهرجان أصبح واضحاً على حركة المسرح المصرى سواء فى العاصمة أو فى الأقاليم التى تطورت فرقها وأصبحت تحصل على جوائز سواء فى المهرجانات الدولية أو القومية وكذلك أثرت على حركة النقد فى مصر وظهرت أجيال جديدة لديهاالقدرة على التعامل مع العروض المسرحية التجريبية وتحليلها كما أصبح لدينا أول جريدة عن المسرح فى تاريخ الصحافة العربية تتابع وتواكب الحركة المسرحية فى كل مكان.

التجريب هو تجاوز المألوف فى التراث المسرحى وتكونت لجنة التحكيم من اعضاء ما بين مصريين وغربيين وأسيويين

· مصر.. وقد شاركت مصر بكتاب اسمه "حدث فى مدينة الزعفران" للمؤلف السيد حافظ. - وقد حصل الشاب "محمد فهيم" من الشباب على جائزة أفضل ممثل شاب فى عرض (أنا هاملت) وقد قام محمد فهيم فى العرض بالتمثيل والغناء والرقص والتلحين.

- حصل العرض المسرحى (البؤساء) لفرقة اتحاد عمال المنوفية على الجائزة الأولى فى مهرجان العمال الثانى للمسرح الحر والذى أقيمت فعالياته بمسرح المؤسسة العمالية.

-  حصل المخرج "مصطفى مراد" على درع أفضل إخراج وحصل فى نفس العرض "عبد الرحمن الجمل" على درع أفضل ديكور.

-  ومنحت الجائزة الثالثة للمخرج "خالد العيسوى" عن عرض "تحت الانقاض" لفرقة المصراوية.

· جوائز التمثيل الرجالى:

-  حصل على المركز الأول "أحمد مبارك" بطل عرض (تحت الانقاض).

-  حصل على المركز الثانى "ابراهيم البيه" عن عرض (المحاكمة).

-  حصل على المركز الثالث مناصفة بين "حامد محمد" و "وليد قدور".

-  ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقديرية للتمثيل لكل من "أمير حامد" و "مجدى زيان" والطفلة "ربا" فريق عمل عرض (لحم الغزال).

-  وضياء نصار عن عرض (هواجس) وصفاء الشريف عن عرض وجهاً لوجه.

 جوائز التمثيل النسائى :

-  حصلت على المركز الأول "منال عامر" بطلة فيلم (لحم الغزال).

-   حصلت على المركز الثانى بالمناصفة بين "مى عبد الرازق" عن عرض "تحت الانقاض" ودينا ابوعتاب عن عرض ("عجب العجاب)

-  وقد حصلت على المركز الثالث بالمناصفة بين "رنا القاضى" عن عرض فى (الفريق)، و "مايا" عن عرض (الجن الأزرق).

-  وضمن فعاليات المهرجان أقيمت ندوة بقاعة توفيق الحكيم اقامها اتحاد الكتاب لمناقشة حصاد المهرجان بعدد 22 عاماً من وجوده والأثر الذى تركه المهرجان على الحركة المسرحية. والذى تحدث فيها د./ أحمد سخسوخ رئيس لجنة الندوات بالمهرجان  د./هناء عبد الفتاح أستاذ المسرح بأكاديمية الفنون والمخرج فهمى الخولى والناقد محمد التهامى وأدار الندوة د./ محمود نسيم.

-  وقد فاز بأفضل عرض مسرحى فى المهرجان الختامى لنوادى المسرح بهيئة قصور الثقافة "أشكال أطياف ورق" والذى كتبه وأخرجه "عمرو عجمى".

-  ومن الكتب التى ترجمت مسرحية (الحصاد) وهى مسرحية من الأدب الهندى المعاصر تأليف "مانجولا بادمانابان" وترجمة إبراهيم محمد إبراهيم.

  ·  سوريا.. قدمت عرض مسرحى بعنوان (ألف مبروك) تأليف رضوان طالب عن تاريخ الفصل القسرى بين الجنسين الذكور والإناث.

·  المغرب.. تقدمت بعرض مسرحى (المزروب) بمعنى (المستعجل) الذي قدم من قبل على خشبة مسرح محمد الخامس بمدينة الرباط.

- وقد فاز العرض المسرحى (لفها ماتور) لفرقة "نلعب من أجل الفنون" بالرباط مناصفة مع عرض "هو" بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطنى للمسرح الاحترافى. الذى يقام كل عام بمدينة مكناس المغربية، واستضافت جمعية الشروق بشفشاون / المغرب هذه الفرقة التى أثارت بشكل واضح جدلية مسرح "العبث" بالمغرب.

· لبنان.. وهناك المحترف اللبنانى التجريبى والذى قدم عرض المسرحية (وامعتصماه) على خشبة مسرح دار الاوبرا المصرية بالمسرح الصغير وذلك العبقرى المشهور بقوله "أن الطريق الى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة".

·  فرنسا.. وكانت هناك كتاب الفيلسوف الفرنسى "فرنسوا مارى أروى" الشهير "بفولتير" الذى عاش ما بين (1694 إلى 1778) وبحث عن سر الوجود.. الحضارة والبشر.. فأخذ يقرأ ويفكر ويتأمل ويسأل عن ماهية الحضارة والإنسان وخالقه.. وكانت مسرحياته هى التى أكتملت فيها الرؤية عن علاقة الإنسان بالأرض وعلاقته بالخالق والرسالة التى حملها له وأراد "لدان" تحقيقها وفى النهاية استكانه بإيمان عميق إلى ما وجد.

·  السودان.. وتقدمت السودان بعرض مسرحية وهى جماعة تسمى "الورشة المستمرة لتطوير فنون العرض" وقدموا العديد من العروض بالخرطوم والقاهرة وباريس وهى جماعة تعمل على تنشيط الذاكرة المسرحية وتأسس أدوات وأساليب جديدة من الأداء المسرحى السودانى.

·   العراق.. شاركت العراق فى مهرجان المسرح التجريبى وقد حصلت الممثلة العراقية بشرى على أفضل ممثلة .

المصدر: جريدة مسرحنا /العدد 121/ وزارة الثقافة – الهيئة العامة لقصور الثقافة  

إعداد : نجوى الكريمى

المركز الإعلامى – أكاديمية الفنون

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,354,110