كان اول من استخدم الة لاقانون مع الاوركسترا هو مؤلف الموسيقا المصرى الموهوب ابراهيم حجاج ( 1916 – 1987 ) عندما كتب موسيقا فيلم زينب عام 1952 اخراج محمد كريم و قام بعزف الة القانون فى تلك الموسيقا عازف القانون المصرى الشهير عبد الفتاح منسى ( 1924 – 1990 ) الذى تميز بقدراته التكنيكية البارعة بين معاصريه كما انه يجيد قراءة التدوين الموسيقى و كان ذلك نادرا فى وقته و قد شجعت قدرات عبد الفتاح منسى المتميزة فى الاداء ان يقكر المؤلف الموسيقى المصرى القدير ابراهيم حجاج فى اشراك الة القانون مع الاوركسترا فى اداء موسيقا فيلم ( زينب ) التى كتبها و عندما عرض الفيلم خارج مصر فاز بجائزة فى الموسيقا التى راها الغربيون ذات مذاق خاص و جديد بسبب استخدام الة القانون مع الاوركسترا . و جاءت التجربة الثانية عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى فؤاد الظاهرى ( 1916 – 1988 ) مؤلفه ( فانتازيا للقانون و الاوركسترا ) و قال المؤلف عن هذا العمل " انه لم يقصد فيه استعراض امكانيات عازف القانون التكنيكية كما المعتاد فى مؤلفات الكونشريتو و انما اراد ان يوجد نوعا من التعايش الموسيقى بين الة القانون و الاوركسترا " و قد جاء عمله هذا فى ثلاث حركات ( الاولى سريعة – الثانية بطيئة – الثالثة سريعة ) و حمل ملامح موسيقية عربية واضحة .
و جاء العمل الثالث عام 1958 عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى الراحل ابو بكر خيرت( 1910 – 1963 ) متتاليته الشعبية التى جاءت حركتها الثانية بعنوان ( اغنية و قانون ) و لما كان ابو بكر خيرت مؤلفا لا يتعامل مباشرة مع سوق العمل الموسيقى اى لم يعمل عازفا فى احدى الفرق او تولى قيادة احداها و لذلك فقد كان حذرا فى استخدامه لالة القانون مع الاوركسترا ، فمهد بمقدمة موسيقية من الاوركسترا ثم تتوارى الاوركسترا ليصول عازف القانون القدير عبد الفتاح منسى و يجول ثم يعود الى نغمة معينة يتسلم منه الاوركسترا الاداء ليختتم المقطوعه .
و جاء العمل الرابع فى مؤلف بعنوان ( نور من الشرق ) كتب الحانه عازف القانون القدير عبد الفتاح منسى و كتب له التوزيع الموسيقى مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر عطية شرارة ثم جاء العمل الكبير و هو كونشيرتو القانون و الاوركسترا الذى كتبه مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر محمد رفعت جرانة ( 1924 ) و انتهى منه عام 1966 فجاءا عملا متميزا فى تاريخ الموسيقا المصرية المعاصرة . حيث انه لاول مرة تقف الة القانون موقف الند مع الاوركسترا فقد استعان المؤلف بصديقه عازف القانون القدير / عبد الفتاح منسى للتعرف على اسرار و امكانيات الالة و كتب جرانه العمل بحيث جعل العازف المنفرد يستخدم اكثر من ريشتين باصابعه بدلا من الريشتين اللتين يستخدمهما العازف عادة . و لهذا فقد جاء دور الة القانون جديدا بالنسبه لاسلوب عزف الالة و ثراء النغمات الصادرة منها . فى هذا العمل الذى جاء عملاقا .
و قد بنى رفعت جرانه كونشيرتو القانون و الاوركسترا على الحان دنينه اسلامية توالت فى حركاتها الثلاث على النحو التالى :
الحركة الاولى : بناها المؤلف على لحن تكبيرات صلاة العيد التى يطلقها المسلمون اثناء ادائهم الصلاة فى كل من عيد الفطر و عيد الاضحى المبارك .
الحركة الثانية : مبنيه على لحن كلمات ( طلع البدر علينا ) و هى الكلمات التى استقبل بها اهل يثرب رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام عندما هاجر من مكه الى يثرب .
الحركة الثالثة : بناها المؤلف على لحن اذان الصلاة الذى جاء يتردد فى بلاد العالم الاسلامى خمس مرات يوميا فى ارجاء المعمورة و قد عزف هذا الكونشيرتو عند تسجيله العازف القدير / سيد رجب بمصاحبة الاوركسترا العربى بقيادة / شعبان ابو السعد .
و كتب عبد الحليم نويرة ( 1916 – 1985 ) مؤلفا للقانون مع الاوركسترا و قد جاء ذلك العمل امتدادا لمؤلفات التحميلة المعروفة فى الموسيقا العربية التقليدية و التى تعتمد على لحن اساسى يتكرر و تؤديه الفرقة و بين كل تكرار و اخر يقوم احد العازفين المهرة باداء تقاسيم موزونة و تختتم التحميلة ياللحن الاساسى و لكن العمل احتفظ من صفات الكونشيرتو بانه جاء فى ثلاثة اجزاء و كذلك ابرازه للمهارات التكنيكية للعازف المنفرد و تبادل الحوار مع الاوركسترا
و اخيرا فقد كتب مؤلف الموسيقا المصرى حسين جنيد ( 1918 – 1990 ) مؤلفا قصيرا نسبيا بعنوان ( خواطر عربية للقانون و الاوركسترا ) و فيه يتبادل عازف القانون الحوار مع الات الاوركسترا المختلفة فى اسلوب عربى واضح المعالم .
و بعد ان استعرضنا لمحات عن الاعمال السبعة التى كتبت لالة القانون و الاوركسترا نتساءل من هو ذلك العازف العبقرى الذى اوحى لكل هؤلاء المؤلفين المصريين بكتابة اعمالا لالة القانون مع الاوركسترا ؟ انه عبد الفتاح المنسى ذلك العازف البارع الذى اطلق عليه موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب لقب ( الاسطول ) تقديرا منه لقدراته الفنية المتميزة .
د/ زين نصار دراسات موسيقية و كتابات نقدية استاذ بالمعهد العالى للنقد الفنىاكاديمية الفنون
ساحة النقاش