الة العود
ان استخدام بعض مؤلفى الموسيقا المصريين لالة القانون مع الاوركسترا قد اوحى للبعض باستخدام الة العود مع الاوركسترا فقدمه فؤاد الظاهرى فى مؤلف اداه العازف المعروف جورج ميشيل ( 1915- 1996 ) و كتب الموسيقى المصرى المعروف د / يوسف شرقى كونشيرتو للعود ، مسجل بالاذاعة المصرية و خلال عامى ( 1983- 1984 ) كتب مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر عطية شرارة كونشيرتوللعود و الاوركسترا قدم فيه المؤلف محاولة جاده لاستغلال امكانيات علوم التاليف الموسيقى الاوروبى و تطويعها لخدمة الموسيقا المصرية و برغم ان المؤلف استخدم نوعا من الؤلفات الاوروبية و هو الكونشيرتو الا انه قدم من خلاله الالحان العربية السلسة التى تبرز امكانيات الة العود و طابعها الصوتى المتميز .
و قد جاء الكونشيرتو كالمعتاد فى ثلاث حركات ظهر من خلالها مدى تمكنه من اسرار الموسيقا العربية و فكرها الموسيقى و اساليب الكتابه لها . كما اظهر فى الحركة الثانية التى بناها على اللحن المعروف ( ايوب المصرى ) قدرات عازف الة العود فى اداء الالحان ذات الطابع الغنائى .
و اظهر فى الحركة الثالثة استلهامه لاسلوب كتابة المؤلفات الموسيقية فى الموسيقا العربية التقليدية و قد قام بعزف هذا الكونشيرتو عند تقديمه د/ حسين صابر .
و اخيرا فقد قدم مؤلف الموسيقا و قائد الاوركسترا المصرى الراحل د/ سيد عوض ( 1926 – 2000 ) فانتازيا للعود و الاوركسترا بعنوان ( ليالى جرش ) و عزفها عند عرضها الاول عازف العود المصرى المعروف جورج ميشيل بمصاحبة اوركسترا القاهرة السيمفونى بقيادة المؤلف .
د / زين نصاردراسات موسيقية وكتابات نقدية استاذ بالمعهد العالى للنقد الفنى اكاديمية الفنون
ساحة النقاش