توفيق صالح

 

 على مدار أربعون عاما من العمل في

الحقل السينمائي، قام توفيق صالح بإخراج سبعة أفلام روائيةطويلة فقط، كان اخرها فيلم "الأيام الطويلة" 1980

 الذي تم تصويره بين سوريا والعراق والذي لم يعرض في مصر حتى الآن. عندما كان توفيق صالح لا يزال طالبا في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، قام بإخراج مسرحية توفيق الحكيم "رصاصة في القلب"وتم عرضها في جمعية الصداقة الفرنسية هناك.

 ولأن العرض كان رائعا قرر الملحق الثقافي الفرنسي بالإسكندرية إرسال توفيق صالح إلى فرنسا لدراسة فن المسرح لمدة عام.

عاد توفيق صالح بعد عام من فرنسا وقد درس المسرح، ولكن بعد أن أطلع تقريبا على كل فروع الفنون في أوروبا ومنها السينما التي ظل يقرأ عنها هناك بشغف وحب، حتى انه عندما عاد كان تقريبا قد درس السينما أيضا ولكن بشكل حر ومنفرد معتمدا على نفسه.وكان أول أفلامه "درب المهابيل" 1954 والذي تعاون فيه مع الكاتب نجيب محفوظ كمؤلف للفيلم.

كان الفيلم يتناول بشكل واقعي ما يحدث في أحدى الحارات المصرية، من خلال شخصيات ذات أنماط مختلفة يجمعهم مستوي اجتماعي ومعيشي واحد.

وبرغم حصول هذا الفيلم على جائزة من الدولة في مجال الإخراج، إلا انه –كغالبية الأفلام الجادة في هذه الفترة- لم يلق استحسان الجمهور والنقاد.توقف توفيق صالح عن العمل لمدة سبع سنوات تقريبا، حتى عام 1962 عندما قدم فيلم "صراع الأبطال" والذي تناول صراع الشعب المصري مع مرض الكوليرا في أثناء فترة الاحتلال الإنجليزي .

ثم أخرج بعدها ثلاثة أفلام، " المتمردون" عن قصة للصحفي صلاح حافظ، "يوميات نائب في الأرياف" 1968 عن رواية بنفس الاسم للكاتب توفيق الحكيم، ثم أخيرا "السيد البلطي"1969 عن قصة لصالح مرسي.

سافر بعد ذلك إلى سوريا وقضى بها حوالي أربعة سنوات قام فيها بإخراج فيلم "المخدوعون" 1972 من تأليف الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، والذي تناول فيه القضية الفلسطينية. أنتقل بعد ذلك إلى العراق في عام 1973 وقام فيها بإخراج فيلم " الأيام الطويلة".

يقيم توفيق صالح حاليا في مدينة القاهرة، وهو متوقف عن العمل تماما منذ ذلك الوقت، مكتفيا بعملة كأستاذ غير متفرغ لمادة الإخراج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة.

ولأن ما كتب عن توفيق صالح وأفلامه- برغم ثراءها الفني والفكري- كان قليلا جدا، فقد قام الناقد السينمائي محسن ويفي بتأليف كتاب خاص عنه صدر عن صندوق التنمية الثقافية متناولا فيه كل ما يخص المخرج الكبير الذي أستطاع برغم قلة عدد أفلامة أن يترك بصمة واضحة في تاريخ السينما  في مصر.

المصدر:فاموس السينمائيين المصريين الجزء الأول مارس 1997 

 

 

 

  • Currently 261/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 2196 مشاهدة

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,445,445