الاخراج هو إدارة للعمل الفني ايا كان نوعه ،يمثله شخص مسؤول مسؤلية شبه مطلقة عن المنتج النهائي و في حالة الإخراج السينمائي يكون المنتج فيلما حيث يتوقع المخرج كيف سيبدو و كيف سيظهر الشكل النهائي له من واقع خبرته المسبقة أو دراسته لهذا المجال و يقوم بعمل الفيلم بمساعدة طاقم العمل.

وسائل الاخراج :

و تعتمد على مدى فهم المخرج للنص او الفكرة المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخيرها للابداع سواء كان المقصود به المسرح او السينما او الاذاعه والتلفزيون . وتعتبر من اهم وسائل الاخراج السينمائى و التليفزيونى :
* السيناريو
* اختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين
* المونتاج : وهو عملية قص ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير.
والمخرج يعتبر الاب الاول للعمل الفنى.
ويمكن ان نلاحظ ان دراسة الاخراج في الاكاديميات المتخصصه ترتبط بدراسة السيناريو والحوار . كما ان المقدمين لهذه الدراسه يمرون باختبارات في التمثيل ....اذن ارتباط الاخراج بالسناريو و التمثيل هو شيء مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح اتقانه لمجموعة الفنون و المواهب السالف ذكرها .

المخرج و السيناريو :

عندما يبدأ المخرج العمل في فيلم ، يجب أولاً أن يفسر نص السيناريو . وعملية تفسير النص هى عكس عملية كتابته ، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات وأفكار، بينما المخرج كمفسر للنص ، يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات والأفكار . وحينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير نص السيناريو ، يبدأ في تحويله إلى سيناريو إخراجى Decoupage ويتضمن هذا تصميم اللقطات التي تستخدم لبناء المشاهد . وفي أثناء تصميم تلك اللقطات -وهو المجال الاول الذي يتيح للمخرج فرصة الابداع في عمل الفيلم - يتم تدوين بعض الملاحظات حول حجم اللقطة ، ومكان الكاميرا ، وتكوين الصورة والحركة .

المخرج و قواعد اللغة :

أنتجت السينما منذ نشأتها لغتها الخاصة بها وأساليبها ، والتي تكشف المعرفة بها مدي ثقافة أو جهل المشتغلين بها . وتعتبر اللقطات ، المشاهد ، حركات الكاميرا ،العدسات والمونتاج المعادل السينمائي للكلمات والجمل ،الفقرات وعلامات الترقيم ...الخ . وقد اكتسب كل مفهوم وتقنية سينمائية ، وظيفة ودلالة معينة من خلال الاستخدام ،لذلك لابد على المخرج السنيمائي أن يستوعبها جيداً لكي يتمكن من توصيل ما يريده بدقة وبأسلوب يفهمه المتفرج دون لبس.
ومنذ ظهور التليفزيون في بداية الخمسينات وهو يستعمل نفس مفردات اللغة السينمائية ،أى أنهما يتحدثان لغة واحدة .ولذلك ولكي يحكى المخرج السينمائى أو التليفزيونى قصة ، يجب عليه أن يفهم أولاً القواعد اللغوية الخاصة بالمهنة وطرق استخدامها .


المصدر :

http://forums.2dab.org/showthread.php?p=72841

  • Currently 256/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
86 تصويتات / 3907 مشاهدة

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,248,862