عرض وتقديم : حاتم عبد الهادى السيد

السينما التسجيلية أحد الروافد التي يمكن أن يستقي منها التاريخ المصري ، لذا تأتي أهمية هذا الكتاب فى أن مؤلفه / عبد القادر التلمساني هو أحد رواد هذا الفن ، ورائد من الرواد الذين صنعوا تاريخ مصر السينمائي ، كما أن وزارة الثقافة المصرية اذ تأخذ علي عاتقها نشر هذا الكتاب فانما لتقدم للتاريخ وثيقة من أهم الوثائق الفنية لتاريخ السينما التسجيلية في مصر ، وتأتي أهمية الكتاب في كونة دراسة شبة بيلوغرافيا شاملة ، وهو من الكتب التي تحتاج اليها المكتبة العربية للتأريخ للسيمنا العربية في الوطن العربي ومنطقة الشرق الاوسط .

هذا ويقع الكتاب فى سبعة أقسام تبدأ بمقدمة عن نشأة السينما التسجيلية فى العالم , ثم يأتي الجزء الأول ليحدثنا عن المجلات والجرائد السينمائية , ثم يتبع ذلك بالحديث عن رواد السينما التسجيلية , ثم يضيف لذلك تجربة الافلام التسجيلية بعد انشاء التلفزيون عام 1960م

وكذلك يعرض لأهم أفلام المركز القومى للفيلم التسجيلى , ومركز الفيلم التجريبى , والمركز القومى للسينما , ثم يلحق ذلك بالحديث عن الشركات الخاصة لانتاج الفيلم التسجيلى , وبهذا يعد الكتاب وثيقة فنية تاريخية لمن يريد الخوض فى عالم السينما التسجيلية المصرية عبر مسيرتها الرائدة ومنذ نشأتها حتى عصرنا الحالى .

( السينما التسجيلية العالمية ) :

منذ أكثر من عام ، وتحديداً فى الثامن والعشرين من عام 1895 م ولدت السينما التسجيلية على يد الأخوين ( لوميير) – " لوى وأوجست لوميير " – واللذان قدما عرضا لمدة دقيقتين أو أكثر بعنوان " الخروج من مصانع لوميير " و" وصول قطار الى محطة لاسبوتات "

ومنذ ذلك التاريخ 1895 م بدأت السينما التسجيلية فى الظهور والانتشار , ولقد تخصص فى انتاج الفيلم التسجيلى رواد عالميون كبار أمثال : روبيرت فلاهيرتى الآمريكى ( 1884 – 1951 ), و" دريجا فيرتوف السوفيتى (1895-1954 ) و" جون جريرسون الانجليزى ( 1898-1973 ),

و" جوريس ايفانس الهولندى (1898 – 1989 م) وغيرهم .

هذا ومن المعلوم أن السينما قد نشأت تسجيلية وكانت مدة عرض الفيلم تتراوح بين دقيقتين حتى وصلت الى ساعة وما يزيد على الساعتين أيضاً وبدأت السينما التسجيلية تنتشر فى أوروبا وفى كل أرجاء العالم الكونى .

(السينما التسجلية فى مصر ):

هذا وقد نشأت السينما المصرية تسجيلية أيضا , على غرار السينما العالمية إبان ظهورها، وعلي يد رائد السينما المصرية ((محمد بيومي ) ( 1894 -1963م ) حيث أصدر مجلة ( آمون ) السينمائية عام 1923م ، وظهر العدد الأول منها بترحيب الأمة المصرية بعودة الزعيم " سعد زغلول " من منفاه عام 1923م ، ثم تتابعت الآعداد بعد ذلك .

وبعد ثلاثين عاما من هذا التاريخ قامت " شركة شل المصرية " بإنشاء وحدة الإنتاج السينمائي ، وأصدرت مجلة سينمائية أخري بعنوان " صور من الحياة " تناولت فيها المشروعات الهامة في مصر خلال عامي ( 1954 -1955م ) .

ثم جاءت مصلحة الفنون وقدمت " مجلة الفنون " عام 1957م ، ثم انشأت الحكومة المصرية " ستوديو مصر " وقامت إدارة الأفلام التسجيلية بإنتاج "المجلة السينمائية " عام ( 1965- 1966 ) ،وأنتج المركز القومي للأفلام الستجيلية بوزارة الثقافة بعد إنشائه مجلتين سينمائيتين الأولى بعنوان (الثقافة والحياة ) ،والثانية بعنوان ( النيل ) .

وتتابعت الأفلام الستجيلية بعد ذلك من خلال ( الوكالة العربية للسينما ) والتابعة لوزارة الثقافة فأصدرت مجلة سينمائية عام 1972م وكان عنوانها " مصر اليوم " هذا وقد سبق كل ذلك انشاء ( جريدة مصر السينمائية) عام 1935 وقد أسسها المصور السينمائي( حسن مراد) وكانت تابعة لستوديو مصر حتى وفاته عام 1970م ثم ألت تبعيتها للهيئة العامة للاستعلامات التابعة لوزارة الاعلام فغيرت اسمها الي ( جريدة مصر السينمائية الناطقة ) وأصدرت أكثر من ألفين وخمسمائة عدد حتى الآن ، وتعتبر سجلا تاريخيا عظيما للحياة المصرية والعربية .

( رواد السينما التسجيلية في مصر )

لقد ظهر أول فيلم تسجيلي في تاريخ السينما المصرية عام 1924م ليواكب افتتاح مقبرة (توت عنخ أموت ) وقد أخرجه ( محمد بيومي) – رائد السينما المصرية – وكانت مدته ثمانية دقائق ، ثم تلاه فيلم " حديقة الحيوان " من اخراج " محمد كريم " عام 1927م ، ثم أخرج " نيا زى مصطفي " عددا من الأفلام الدعائية " لشركات بنك مصر " عام 1936م ، كذلك أخرج المصور السينمائي مصطفي حسن " فيلم (( الحج الي مكة )) عام 1938م ، كما أخرج ( صلاح أبو سيف ) فيلما عن (( وسائل النقل في مدنية الاسكندرية )) عام 1940م ، إلا أن كل هؤلاء تحولوا بعد ذلك إلي اخراج الأفلام الروائية وأصبحوا أعمدة السينما المصرية ( الدراما ) .

إلا أن الرائد الأول الذي أجمح عليه النقاد والمؤرخون للسينما التسجيلية هو المخرج سعد نديم .

وذلك لان هذا الرجل قد أفني عمره كله في إنتاج الأفلام التسجيلية ولم يتحول عنها الي غبرها .

( سعد نديم رائد السينما التسجيلية في مصر )

لا شك بأن سعد نديم يعتبر الرائد الأول والأوحد للسينما التسجيلية في مصر ، وذلك لأنه أمضي حياته كلها مخرجا للأفلام التسجيلية ( 1920 -1980م ) ، هذا وقد قدم لنا " سعد نديم " ما يربو علي الثماينن فيلماً ، بدأها بفيلم " الخيول العربية " ومدته عشرة دقائق عام 1974 م, كما قدم لنا العديد من الأفلام الوطنية ذات الطابع السياسى وغيرها ونذكر منها :

فيلم " الفن المصرى المعاصر " , " راغب عياد ", " حكاية من النوبة " , " عدوان على الوطن العربى " , " فليشهد العالم ", " موكب النصر ".

وحينما بدأ التلفزيون المصرى فى ارساله (عام 1960 م) أخرج سعد نديم للشاشة المصرية والعربية عده أفلام مهمة منها : " متحف السكة الحديد " , " أسوان " , " مدينة سياحية ", "مدينة كوم أمبو " , " جزيرة فيله " , " البترول " , " الحديد والصلب ", كما أخرج للتلفزيون العديد من الافلام منها :" النحاس" , "التجارة العربية " , " الزجاج " , الفخار" , " الكليم والسجاد " , " الخيام , الحصر , تطعيم الخشب ,الجلود , الذهب , كما أخرج العديد من أفلام الآثار الفرعونية منها : " تراث الإنسانية " , أبو سمبل , من فيلة إلى إيجيليكا " وغيرها , وتعتبر هذه الافلام وغيرها من الوثائق التاريخية التي تصاحب مسيرة الحضارة المصرية على مر العصور.

صلاح التهامى ( 1922 – 1997 ).

ويعد صلاح التهامى ثانى رواد الفيلم التسجيلي فى مصر , حيث سافر الى لندن لدراسة السينما التسجيلية ثم عاد الى مصر وقدم العديد من الأفلام الرائعة نذكر منها "دياب " , ثم سافر بعد ذلك الى سوريا وأخرج عدة أفلام عربية مهمة : " دمشق " , " متحف دمشق " , " الفنون البدوية فى سوريا " , " حمص وحلب و اللاذقية " , و" المصايف السورية " , "صناعة النسيج فى سوريا , ثم عاد الى مصر وأخرج عدة أفلام منها : " بنت النيل " , "تحية لمقاتل مصرى " , " عالم الفنان حسن حشمت " , " مذكرات مهنس " , أربعة أيام مجيدة " , كهرباء السد العالى " , " رجال فى الصحراء " , على أرض الصعيد " , "مصر العمل " وغيرها ولقد قدم للسينما التسجلية ما يربو على المائة فيلم .

[ عبد القادر التلمسانى ( 1924 م) ].

وهو صاحب كتاب " السينما المصرية فى 75 عاماً " والذى نقدم له الآن – ويعتبر من أهم رواد الفيلم التسجيلى , فقد سافر الى باريس عام 1948 م , ودرس السينما بمعهد الدراسات العليا السينمائية(C.E. H.D .) ,ثم درس فى معهد , الفيامولوجيا" بالسوربون , وعاد الى مصر فقدم لنا عام 1957 م فيلم " الآراجوز في المعركة " –( عرائس ) 1957 م ,

و" اليوم العظيم " 1964 م.

ثم انشأ مع شقيقه المصور السينمائى " حسن التلمسانى " شركة " أفلام التلمسانى إخوان , وهى أول شركة تخصصت فى إنتاج الفيلم التسجيلى حيث أنتجت أكثر من ثلاثين فيلماً ثم أنتجت أيضاً لحساب الغير, ولا تزل أغلب هذه الأفلام من مقتنيات " معهد العالم العربي فى باريس " ومن هذه الافلام :

" رحلة فى كتاب وصف مصر 1972 م, " دار الفن فى القرية 1973 م, " فنون الخط العربى " 1974 م , " زخارف عربية " 1974 م, " زخارف قبطية " 1975 م, " المصحف الشريف " 1977 م , " صحراء سقارى " 1978 م" قاهرة المماليك 1986 م" , " مصر عتيقة 1986 م" , " سيناء الحرب والسلام 1986 " عالم البدو فى سيناء " 1983 م , " أرض الأديان " و" سيناء مشتى عالمى " "كنوز أرض محمد " والديمقراطية فى مصر " 1984 م , " القرية الفرعونية 1992 م , " الحضارة والتعمير " 1995 م.

[ رواد السينما التسجيلية ]

[ سعدية غنيم – سمير عوف – فريدة عرمان- سميحة الغنيمى – ألفريد ميخائيل- على الغز ولى].

ومن رواد السينما التسجيلية أيضا ( سعدية غنيم ) والتي قدمت العديد من الأفلام نذكر منها : " دير سانت كاترين " 1962 م , " الأرض السليبة " 1964 م , " طريق الآلام " 1976 م , نفرتيتي عام 1970 م.

وأيضاً [ سمير عوف ] والذى قدم الكثير من الأفلام منها: القاهرة 1830 م, قصيدة بنتاؤر 1970 م,"لؤلؤ النيل" 1972 م," مسافر الى الشمال .. مسافر إلى الجنوب" 1974 م وغيرها .

و[ فريدة عرمان ] التى قدمت العديد من الافلام منها : " المراة المصرية 1974 م , " رقصات مصرية 1975 م , " الشواطى المصرية" 1984 م , " السد العالى " 1991 م " ذكريات مصطفى أمين "1994 م , " العرب الرحل" 1999 وغيرها.

ومن هؤلاء [ سميحة الغنيمى] والتي قدمت الكثير منها : " الخيول العربية " 1971 م , حارة نجيب محفوظ 1989 م وغيرها .

وأيضا [ د. ألفريد ميخائيل] والذى قدم : مصر الفتاة " 1976 م , " أوبرا عايدة" 1987 م وغيرها .وكذلك [ د. / على الغز ولى ] والذي قدم العديدمن الافلام منها : " مسجد قايتباى 1981 م, " أرض الفيروز"1982 , "رشيد" 1983 م, " سيناء هبة الطبيعة " 1985 م , " حكيم دير سانت كاترين 1987 م , وغيرها.

ومن هؤلاء أيضا [ محمود سامى عطا الله] والذى قدم : " الوادي الجديد " 1968 م ," العبابدة " 1969 م , "قناة جونجلى" 1980 م , " مسجد العريش"1981 م وغيرها.

[المركز القومي للأفلام التسجيلية]

لقد انشأت وزارة الثقافة المصرية عام 1967 م " المركز القومى للافلام التسجيلية " ورأس المركز الكاتب الصحفى الفنان/ حسن فؤاد , ثم أ./ سعد نديم ,ثم / صلاح التهامى .

وسعى المركز لتقديم جيل من الرعيل الاول الذين أعطوا للفيلم التسجيلى الكثير ,و أضافوا الى رصيد السينما التسجيلية المصرية ومن هؤلاء : د./ مدكور ثابت – رئيس الرقابة على المصنفات حالياً – ومن بين الأفلام التى أخرجها : ثورة الممكن"1967 م ," على أرض سيناء " 1975 م, " تطوير الرى " , مذكرات بدر (3) 1992 م, " سحر الوثائق " 1998 م وغيرها .

ومن بين الذين قدمهم المركز المخرج / أحمد راشد والذى قدم العديد من الأفلام منها : "300 فنان" 1970م , " رحلة سلام " 1973 م , " أبطال من مصر " 1974 م, توفيق الحكيم" 1976 م, " آثار حول الأزهر " 1983 م وغيرها .

ومن بين الذين قدمهم المركز أيضاً المخرجة / منى مجاهد والتى قدمت العديد من الأفلام منها: " المرأة فى رسوم الفنانين " 1970 م , " الفنان جمال كامل " 1981 م , كما قدم المركز المخرج / فؤاد التهامى والذي أخرج : "لن نموت مرتين 1970 م " , " مدفع 8 "1971 م , " شدوان "1972 م, " الرجال والخنادق "1972 م وغيرها .

كما قدم المركز أيضاً المخرج / هاشم النحاس والذى أخرج عدة أفلام مهمة منها : " مبكى بلا حائط" 1974 , " سيوة" 1986 م , " صلاح أبو سيف يتذكر " 1995 وغيرها .

كما قدم المركز المخرج / خيرى بشارة والذى قدم بدوره العديد من الأفلام التسجيلية المهمة منها : "صائد الدبابات" 1974م , " طبيب فى الأرياف " 1975 م , " طائر النورس " 1976 م , " حديث الحجر" 1979 م وغيرها .

ومن بين المخرجين العظماء قدم المركز المخرج / حسين الطيب والذي قدم : " مدينة لن تموت " 1974 م , " مسجد السلطان قلاوون" 1978 م , "مسجد السلطان حسن " 1980 م , " مسجد محمد على " 1986 م , " مسجد الرفاعى " 1995 م وغيرها .

[ مركز الفيلم التجريبى]

وفى عام 1969 م انشأت وزارة الثقافة مركز الفيلم التجريبى , ورأسه المخرج / شادى عبد السلام صاحب الفيلم الطليعى العظيم " المومياء " 1969 م , هذا وقدم شادى عبد السلام الى جانب "المومياء" العديد من الأفلام التسجيلية المهمة نذكر منها : فيلم " آفاق " 1974 م ، " جيوش الشمس " " كرسى توت عننح آمون " 1983م " ما قبل الأهرامات " 1984 ، " رمسيس الثاني 1985م وغيرها .

هذا وقد قدم المركز العديد من الأفلام التسجيلية والتي تميزت بمستويات رفيع للغاية .

[المركز القومي للسينما ]

بعد النجاح العظيم لدور الأفلام التسجيلية في رصد الواقع المعاصر والتراث القومي ، انشأت وزارة الثقافة المصرية عام 1981م المركز القومي للسينما ورأس المركز أ/ أحمد الحضري ، ثم مديره – الآن – د./ محمد كامل القليوبي , وضم المركز العديد من الإدارات منها: " الأرشيف القومي للفيلم" ," الثقافة السينمائية" ,"إدارة الأفلام التسجيلية والتجريبية",و"إدارة المهرجانات" , هذا وقد قدم المركز العديد من المخرجين نذكر منهم: (نبيهة لطفى) والتي قدمت :"صلاة من وحى مصر العتيقة" 1972 م," دير سانت كاترين " 1981 م وغيرها, ومن هؤلاء) ناديا سالم)والتي قدمت :" الطفل الشقيان"182 م,"الجن الأحمر" ,"الزار"1990 م, وغيرها,كما قدم (مدحت قاسم) عدة أفلام منها: "الرسيم" 1982 م , " الرمال المتحركة"1984 م," العقادين"1986 م وغيرها.

كما قدم (حسام على) بعض الأفلام المهمة منها:" ثلاثية رفح"1986 م," سوق الرجالة" 1990 م وغيرها.

وقدم (عواد شكرى)الطلعة 1982 م," القشاش"1986 م,"المحجر" 1983 م وغيرها, كما قدم (مختار أحمد) : " قرية أم خلف"1983م ," إنقاذ" 1984 م ,"المايسترو"1989 م .

وقدم د./ محمد كامل القليوبى : "محمد بيومي ووقائع الزمن الضائع"1990 م ., "تموت الظلال فيحيا الوهج 1996 م , كما قدم العديد من الافلام الروائية العظيمة .

[ الشركات الخاصة لانتاج الفيلم التسجيلى ]

هذا ولايستطيع راصد لتاريخ السينما التسجيلية أن يغفل الدور العظيم الذى قدمته شركات الفيلم الخاصة , حيث بدأت هذه الشركات فى الظهور من عام 1968 م بداية بشركة "أفلام التلمسانى" والتى تحدثنا عنها أنفا , ثم شركة ( فرعون فيلم) أحمد فؤاد درويش والتى قدمت العديد من الأفلام المهمة منها : "تى" 1968 م , "الماشطة"1968 م," آمون حتب"1972

كذلك تم انشاء شركة (أبنود فيلم) عطيات الأبنودى – زوجة الشاعر عبد الرحمن الأبنودى –وقد أخرجت العديد من الأفلام منها :" حصاد الطين" 1971 م ,- والذى يعد أهم الأفلام التسجيلية المصرية – وكذلك فيلم "أغنية توحة العظيمة" 1972 م ,"التقدم الى العمق" 1979 م," بحار العطش" 1980 م," الأحلام الممكنة " 1983 م ," أيام الديمقراطية " 1969 م وغيرها .

ثم ظهرت شركة ( سكوبيوفيلم) أسماء البكرى,والتى قدمت العديد من الأفلام المهمة منها: "قطرة ماء" 1979 م ," بورتربه"1981 م, " دهشة " 1981 م وغيرها

هذا وتأتى الخاتمة لنذكر بعض المخرجين الروائيين الذين قدموا العديد من الأفلام التسجيلية المهمة ومن هؤلاء "فيلم القلعة" توفيق صالح ," هروب العائلة المقدسة" ولى الدين سامح, " عيد الميرون" يوسف شاهين ,"تاريخ السينما المصرية" احمد كمال مرسى, " من اجل الحياة" لحسين حلمى " وغيرهم .

هذا الى جانب بعض شباب الخرجين الذين تخرجوا فى اكاديمية الفنون المصرية أو عملوا من خلال دراساتهم الحرة , وهؤلاء الان يقع عليهم وعلى غيرهم العبء فى تواصل مسيرة السينما التسجيلية عبر الاجيال , وذلك لان السينما التسجيلية – فى تقديرى- تعد السجل النابض للتاريخ المصرى واحداث الامة العربية ,ومنها يمكن ان نتبع رحلات النضال الوطنى , ونتعرف الى تراثنا , خاصة ونحن على مشارق عصر التحدى التكنولوجى والعولمة وغير ذلك, ويقتنى بان السينما التسجيلية تعد ذاكرة الامة والتاريخ ,

ولم لا وهلى تقدم لنا عبق الماضى واصالته وعناقه مع الحداثة القائمة على جذور غنية غايةفى الروعة والدهشة والاصالة ايضا , كما انها تقدم لنا الحياة المصرية على مدى مائة عام من الزمان الجميل.

مصر – شمال سيناء – العريش – ص.ب /68

Hat Hady@ Maktoob. Com 0683350063 شمال سيناء – العريش

[ هــــــــوامــــش]

1- السينما التسجيلية فى مصر حتى آخر ( سنة 1980 م ) المجلس الأعلى للثقافة المركز القومى للسينما .

2- دليل السينما التسجيلية في عشر سنوات (1981 -1990) وزارة الثقافة المركز القومى للسينما .

3- " محمد بيومى رائد السينما المصرية " – محمد كامل القليوبى

4- " سعد نديم رائد السينما التسجيلية " كمال رمزى ., وزارة الثقافة .

5- "صلاح تهامى .. الأب الروحى للسينما التسجيلية " محمود سامى عطا الله .

6- مستقبل السينما التسجيلية فى مصر , هاشم النحاس ., وزارة الثقافة .

7- السينما التسجيلية فى 75 عاماً , عبد القادر التلمسانى , وزارة الثقافة , إدارة العلاقات الثقافية (مطبوعات بريزم ) 1999 م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

[ الكاتب في سطور ]

• حاتم عبد الهادى محمد السيد.

• عضو اتحاد كتاب مصر- قسم الدراسات العليا بجامعة قناة السويس – كلية التربية بالعريش

• عضو الجمعية العربية للفنون والثقافة والإعلام.

• عضو جمعية الأدباء والكتاب ( أتيليه القاهرة ).

• عضو جمعية (دار الأدباء )- مصر

• عضو المكتب الدائم لاتحاد كتاب آسيا و وأفريقيا.

• عضو مجلس إدارة جمعية سيناء سيناء الثقافية بشمال سيناء.

• عضو متحف التراث السيناوى بالعريش.

• عضو نادى الأدب بمديرية ثقافة شمال سيناء سابقا.

• عضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر بالأقاليم سابقا.

• عضو بالعديد من الهيئات الأدبية و الثقافية داخل مصر و خارجها .

• نشرت أعماله فى المجلات و الدوريات المصرية و العربية والأجنبية .

المصدر :

 السينما التسجيلية المصرية فى 75 عاما، للمؤلف : عبد القادرا لتلمسانى

الناشر : وزارة الثقافة المصرية , بيريزم 1999 م


http://www.qamat.net/vb//archive/index.php/t-3588.html

ساحة النقاش

moon1993

ماذا حصل لمركز الفيلم التجريبى؟ هل ما يزال قائماً؟؟

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,253,715