جميع الأشرطة التي تم ذكرها حتى الآن تقوم بتسجيل وتخزين إشارة فيديو من خلال تغير متواصل للجهد تسمى الإشارة النظيرة Analog Video Signal . ولكن وبعد تقدم تكنيك الفيديو , والتوصل إلى القدرة على تجزيء هذه الإشارة إلى وحدات زمنية متناهية الصغر , ثم قياس قوة الإشارة في كل وحدة زمنية , وإعادة تمثيل هذه القوة بشفرة تسمى الإشارة الرقمية Digital Video Signal . أصبح من الممكن تسجيل عدة نسخ من الشريط بدون آي فقد في نوعية الصورة , بل وستظل كما الصورة الأصل تماماً ولعدد كبير من أجيال النسخ . وكان لزاما وجود شرائط تستطيع تسجيل وتخزين هذا النـوع الجديد من إشارة الفيديو .
1- الشريط D1
عرض هذا الشريط 4/3 بوصة (19 ملم ) وهو شريط من الكوبالت المؤكسد Cobalt doped gamma ferric oxide , ويتم عليه تسجيل إشارة فيديو منفصلة رقمية Component Digital Video Signal . آي أن معلومات الفيديو عليه يتم باستعمال ثلاث إشارات مشفرة منفصلة بدلاً من واحدة وهذه الطريقة في التسجيل والعرض تساعد على إنتاج نسخ عديدة تطابق الأصل تماماً . ولذلك يفضل استعماله في عمل المؤثرات الرقمية Digital Effects , والرسومات Graphics . ويحتوى الشريط على أربع مسارات صوتية رقمية Digital Audio Channels , ومسار صوت للكود الزمنى Time Code , ومسار Cue track , ومسار Control Track .

 

الشريط DI


وقـد صمـم هذا الشكل , ليعمل مع NTSC 525/60 و PAL 625/50 . والشريط D1 موضوع داخل كاسيت بثلاث أحجام : حجم S يحتوى على شريط مدته 6 دقائق , والحجم M يحتوى على زمن 12 دقيقة أو 22 دقيقة , والحجم L يحتوى على شريط مدته 76 أو 94 دقيقة .

 

الشريط D1


2- الشريط D2
وعرضه 4/3 بوصة (19 ملم ) , ويتم عليه تسجيل إشارة فيديو رقمية مركبة Composite Digital Video Signal . أى أنه يسجل معلومات الفيديو في إشارة رقمية واحدة , أما الإشارة الخارجة منه فهى إما إشارة رقمية مركبة Composite Digital , أو إشارة نظيرة مركبة Composite Analog , ويحتوى الشريط D2 , على أربـع قنـوات صوت رقمية Digital Audio Channels - , كذلك على مسار الكود الزمنى Time Code , ومسار Cue Track . ومسار الكنترول تراك Control Track .

 الشريط D2

وميزة الشريط D2 , أنه متناسق مع أجهزة المونتاج والمزج الإلكتروني , والمؤثرات الخاصة التي تتعامل مع الإشارة المركبة Composite Signal , للأشرطة 2/1 بوصة و1 بوصة السابق ذكرها , وتقريبا لا يحدث فقد في الإشارة عند طبع عدة نسخ منه . وفى النهاية فالشريط D2 , أقل تكلفة من الشريط D1 . وزمن الشريط S لا يتعدى 32 دقيقة . أما زمن الشريط L فيصل إلى 208 دقيقة .

الشريط D2

- شريط D3
هذا الشريط عرضه 2/1 بوصة , ويتم عليه تسجيل إشارة فيديو رقمية مركبة Composite Digital Video Signal , وهو بديل رخيص للشريط D2 , ومتناسق معه في نفس الوقت . والإشارة الخارجة منه , إما إشارة رقمية مركبة Composite Digital , أو نظيرة مركبة Composite Analog . وبه 4 مسارات للصوت كبقية أشكال الشرائط الرقمية Digital Format والشريط D3 يسجل حوالي 64 دقيقة .

الشريط D3

4- شريط D4
لآن معظم أجهزة شرائط الفيديو الرقمية أتت من اليابان , وحيث أنهم يعتقدون أن رقم 4 يجلب سوء الحظ . لذلك ليس هنـاك شريط يسمى D4 .
5- شريط D5
وهو شريط عرضه 2/1 بوصة , ويسجل عليه إشارة فيديو رقمية منفصلة Digital Component Video Signal , وأربعة شرائط صوت . وهو يعمل بدون آي فقد في الإشارة . وأطول مدة تسجيل عليه هي 123 دقيقة .
6- شريط D6
وهو شريط عرضه 4/3 بوصة (19ملم) يسجل عليه مواد التليفزيون العالي التفاصيلHDTV ,لأنه يتوافق مع النظام الأوربُي 1250/50 , والنظام الياباني 1125/60 وبإشارة منفصلة Component Signal , وبمعدل 1.85 ميجابت في الثانية , و12 شريط صوت .
7- شريط D7
وهى تطلق على مجموع الشرائط التي قدمتها باناسونيك تحت أسم DVCPRO .
8- شريط D8
شرائط D8 , هي اختصار لأسم الفيديو Digital 8 , والتي قامت Sony , بتقديمه .
9- شريط D9

وهـو الشريط الذي قـام JVC , بتقديمه تحت أسم Digital S , وعرضـه 2/1 بوصـة (12.7 ملم ) , ويتم ضغط إشارة الصورة عليه بنسبة 3.3:1 , ويحتوى على 2 شريط صوت Cue , وشريط كنترول تراك Control Track , وأطول مدة تسجيل عليه تصل إلى 104 دقيقة .
10 – شريط D16
وهو الشريط الرقمي الخاص بتسجيل صورة الفيلم الرقمية Digital Film Images , حتى يتم عمل المؤثرات المرئية الرقمية لها Digital visual Effects . ويتم تسجيل كل 3 كادرات من الفيلم , كل 2 ثانية على مساحة 16 صورة ذات 625 خط , ومن ثم يمكن عرضها مباشرة من الشريط على جهاز رؤية , بحركة طبيعية , عندما يتحرك الشريط في سرعة مضروبة في 16 مرة .

المصدر :
http://www.forums.topmaxtech.net/t2209.html

  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 1251 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2009 بواسطة egyptartsacademy

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,320,371