شرائط الأفلام متوفرة فى النيجاتيف والبوزيتيف والريفرسال :- الفيلم النيجاتيف negative film :تظهر صورة الفيلم النيجاتيف الأبيض والأسود وكأنه تم عكس المناطق المضيئة والداكنة فيها عن الصورة الأصلية التى يتم تصويرها. وفى صورة الفيلم النيجاتيف الملون تظهر المناطق المضيئة والداكنة معكوسة أيضا . وتظهر ألوانها مكملة لتلك الألوان الأساسية فى الصورة المصورة ., ولا يمكن عرضها إلا بعد طبعها على فيلم بوزيتيف . كما أنه يسمح بإجراء تصحيحات على الألوان ودرجة التعريض خلال مرحلة الطبع . وتعطي إمكانية طباعة الفيلم فرصة الاحتفاظ بالنسخة الأصلية , التي يمكن إعادة استخدامها في طباعة عدة نسخ أخرى عالية الجودة بغرض توزيعها . ويتميز فيلم خام نيجاتيف عن آخر بدرجة وضوح الصورة Resolution أى الحد الأقصى من التفاصيل الدقيقة التى يمكن أن يقوم بتسجيلها . والنطاق Latitude أى المدى بين درجتى التعريض الأدنى والأعلى اللتان لايمكن للفيلم الخام تسجيل تفاصيل الصورة فى درجات أعلى أو أقل منهما .
 
صورة النيجاتيف عكس الصورة الأصلية
ثقوب الفيلم النيجاتيف Negative Perforation
ثقوب نيجاتيف الفيلم 35 مللى مستطيلة الشكل وذات جوانب مقوسة ، ويطلق عليها اسم بيل اند هويل (BH( Bell and Howell ، وهى تعتبر ممتازة فى تسجيل الصورة ولكنها عرضة للتمزق بمرور الوقت بسبب حوافها الحادة وضيق إرتفاعها .

الفيلم البوزيتيف Positive Film :تظهر صورة الفيلم البوزيتيف والذى تم طبعه من الفيلم النيجاتيف مطابقة تماماً للصورة الأصلية , من حيث المناطق المضيئة والداكنة والألوان . لأنه أثناء الطبع من الفيلم النيجاتيف إلى البوزيتيف يتم عكسها مرة أخرى . وتعطى إمكانية طباعة الفيلم البوزيتيف فرصة الاحتفاظ بنسخة النيجاتيف الأصلية التى يمكن إعادة استخدامها فى طباعة عدة نسخ أخرى عالية الجودة , بغرض توزيعها وعرضها .

الصورة البوزيتيف مطابقة للصورة الأصلية
ثقوب الفيلم البوزيتيف Positive Perforation :
يستخدم مقياس كوداك للثقوبKodak Standard-KS فى بوزيتيف الفيلم 35 مللى ، وهى عبارة عن ثقوب على شكل مستطيل ذو ضلوع متعامدة مع زوايا مقوسة ،ويكون هذا الشكل أكثر قوة ، ليتحمل عرض الفيلم وإعادة عرضه عدة مرات ومقاومة للتمزق من مثيلتها بيل اندهاويل BHBell and Howell فى النيجاتيف 35 مللى . وتستخدم هذه الثقوب أيضا فى نيجاتيف فيلم 65 مللى ، وبوزيتيف فيلم 70 مللى .

الفيلم الريفرسال Reversal Film :الفيلم الريفرسال هو فيلم نيجاتيف يتم التصوير عليه , ثم يتحول هو نفسه إلى فيلم بوزيتيف بعد تحميضه مباشرة , بدون أن يمر بمراحل طبع شريط الفيلم البوزيتيف المتعارف عليه. ومن ثم يمكن عرضه فى الحال .ويعتبر التصوير بأفلام الريفرسال طريقة رائعة لتعلم كيفية ضبط التعريض المناسب Proper Exposure . لأن ما يتم تصويره هو بالضبط ما يظهر على الشاشة . لذلك غالباً ما يستخدم من قبل معاهد السينما والهواة . 

شريط فيلم ريفرسال تحول الى بوزتيف بعد تحميضه ويلاحظ على اليمين شريط الصوت الماجنيتك
أرقام الحافة :Edge Number تتكون أرقام الحافة من رقمين : رقم العجينة Emulsion Number , وهو الرقم الذي يحدد حساسية الفيلم , ومكان صنعه , وهو رقم ثابت على طول الفيلم ولا يتغير , أما الرقم المتغير على طول الشريط فهو رقم الإقدام Footage Numbers وتكتب أرقام الحافة على مسافات منتظمة على حافة الفيلم , لاستخدامها لتقطيع الفيلم النيجاتيف طبقاَ لنسخة العمل البوزيتيف . وتطبع هذه الأرقام على حافة واحدة من الفيلم خارج الثقوب في مقاس 35 مللى , أو بين الثقوب في مقاس 35 مللى و 16 مللى . وتتكرر الأرقام كل 16 كادر/ قدم في مقاس 35 مللى , و كل 20 كادر/ نصف قدم أو كل 40 كادر/ قدم في مقاس 16 مللى.وأرقام الحافة يتم كتابتها أثناء تصنيع الفيلم الخام ,إما بطريقة الصورة الكامنة Latent Image حيث تظهر تلك الأرقـام فقط عند تحميض الفيلم النيجاتيف , عندها يمكن قراءتها بالعين المجردة . أو أن تطبع تلك الأرقام خلال التصنيع بحبر مرئي Visual InkVisual Ink عندها يمكن رؤيتها سواء على الفيلم الخام أو على الفيلم الذي تم تحميضه . وعموما كل أفلام كوداك مقاس 35 مللى الأبيض و الأسود لها أرقام حافة محبرة .

أرقام الحافة
أرقام الحافة المشفرة :Key Kode
في عام 1989 قامت شركة كوداك باختراع نظام جديد لترقيم الأفلام على شكل عامود مشفر Bar Code , لا يمكن قراءته إلا بواسطة جهاز فك الشفرة , أي أنه لا يقرأ بالعين المجردة . ويستخدم هذا النظام 10 أرقام رئيسية بدلاً من 9 أرقام التي كان يتكون منها أرقام الحافة التقليدية , وذلك لتجنب تكرار الأرقام على طول بوبينة الفيلم . وتظهر أرقام البار كود Bar Code , كل 24 ثقب أي كل نصف قدم بدلاً من 64 ثقب , أي كل قدم . ويشتمل على نفس المعلومات الخاصة بأرقام الحافة ونوع عجينة الفيلم والشركة المصنعة . ويعتبر هذا النظام أكثر ملائمة من غيره أثناء نقل الفيلم إلى شرائط فيديو , أو إلى شكل رقمي , حيث يسَهل ذلك عملية المونتاج عموماً , سواء أثناء مرحلة المونتاج البوزتيف بالكمبيوتر , أو في مرحلة مونتاج النيجاتيف.

أرقام الحافة المشفرة 
 
 
المصدر :

http://www.forums.topmaxtech.net/t2183.html

  • Currently 237/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
80 تصويتات / 3248 قراءة

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,435,267