فيما يلي سيرة مختصرة لإبراهيم حجاج لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على الملف المرفق:

مؤلف موسيقي مصري ينتمي إلى الجيل الثاني من المؤلفين المصريين، احتل مكانة فنية رفيعة في حياتنا الموسيقية.

كتب الكثير من موسيقي الأفلام والمسرحيات والأعمال التليفزيونية والإذاعية كما أن له الكثير من المؤلفات الموسيقية البحتة، بالإضافة إلى قيامه بتوزيع موسيقي أغاني وأناشيد لكبار الملحنين المصريين، وبرغم كل ذلك فقد عاش بعيداَ عن الأضواء.

ولد إبراهيم حجاج بالقاهرة عام 1916، وفي عام 1930 ألتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي العربية وتعلم عزف آلة الكمان علي الأستاذ الأرميني "أرميناك" ودرس العلوم الموسيقية علي الأستاذ اليوناني "كوستاكي" ودرس الكتابة الأوركسترالية علي الأستاذ الإيطالي "كانتوني " وعلي الجانب الآخر درس الموسيقي العربية علي كل من "درويش الحريري" و "صقر علي".

في عام 1932 استمع إلى أم كلثوم لأول مرة، وفي عام 1935 تخرج في المعهد، وفي عام 1942 كتب التوزيع الموسيقي لأغاني فيلم "عايدة"، تولي إبراهيم حجاج إنشاء وقيادة أوركسترا الفرقة القومية للفنون الشعبية منذ إنشاءها، وكتب الموسيقي للكثير من الأفلام الروائية المصرية.

وكتب إبراهيم حجاج العديد من المؤلفات الموسيقية البحتة نذكر منها " نزهة – رقصة شرقية – وادي الأحلام – جمال الريف – النيل الخالد – غرام فنان – مهرجان الربيع – ابن النيل – القافلة – رقصة الجواري – أطلال " وفي العاشر من نوفمبر عام 1987 رحل إبراهيم حجاج عن عالمنا عن عمر يناهز واحد وسبعين عاماَ.

 

 

بقلم/ ا. د زين نصار

المصدر / جريدة القاهرة السنه السادسة

19 ابريل 2005

 

 

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,013,762