** مهران: نظام الساعات المعتمدة نظام عالمي نسعى من خلاله تحسين العملية التعليمية

** سامح مهران: الأكاديمية لن تفرط في حق طلابها في الحصول على عضوية النقابات

** رفضوا مشروع المراكز القومية لاننى انا من طرحته

 

في لقاء خاص مع الدكتور " سامح مهران " رئيس أكاديمية الفنون وهو الأستاذ الجامعي والمؤلف المسرحي المعروف والحائز على العديد من الجوائز في التأليف حيث ترجمت العديد من مسرحياته للغة الانجليزية منها عرض " المراكبى " والذي مثل مصر في مركز يوجين أونيل المسرحي بالولايات المتحدة الأمريكية  كان هذا اللقاء حول أخر أعماله الفنية  وترجماته المسرحية  وما قام به من انجازات في أكاديمية الفنون ومحاولاته الدائمة لتطوير العملية التعليمية فتح قلبه لــ " الموقع الرسمي لأكاديمية الفنون " وتحدث بصراحته المعهودة عن كل ما يثار من غبار حول الأكاديمية واضعا النقاط فوق الحروف.....

 

-        في البداية دعني أسالك عن أهم أحلامك منذ أن توليت رئاسة أكاديمية الفنون كان اهتمامك بتطوير وترميم البنية التحتية لمباني أكاديمية الفنون ....فما الجديد الذي تم تطويره؟

 

حاليا شارفنا على استلام المعهد العالي للباليه أما معهد السينما فهو يعد جزءاً من خطة التطوير المقبلة الخاصة بالأكاديمية والحقيقة أنا لا أذيع سرا أن الدكتور جابر عصفور صرح أنه سوف يخاطب بعض الأخوة العرب وسوف يكون هناك تمويل ضخم ...فمعهد السينما  بالفعل يحتاج إلى نفقات عالية جدا لتطوير الأجهزة والمعامل لذلك سوف نحاول إن تكون عملية التطوير عملية مشتركة وحاليا يتم عمل مقايسة بالتكاليف المطلوبة لإنشاء معهد السينما على المستوى العالمي.

 

-        أثارت اللوائح الجديدة الخاصة بالعام الدراسي 2014-2015 نوعاً من الجدل بين الطلاب فما تعليقك؟

 

إن نظام الساعات المعتمدة الذي يتم تطبيقه حاليا فى معاهد الأكاديمية هو نظام عالمي وإذا أردنا إن ندخل في التصنيف الدولي فى العملية التعليمية لابد أن نطبق نظام الساعات المعتمدة كمرحلة الأولى ....أما المرحلة الثانية في إصلاح العملية التعليمية في الأكاديمية هو تطبيق نظام التخصص الرئيسي والتخصص الفرعي وذلك بمعنى أن يكون الطالب تخصصه الرئيسي تمثيل والفرعي رقص أو عزف آلة وبالتالي سوف يقوم تطبيق هذا النظام بتحقيق ثلاثة أهداف صريحة

أ‌-      سوف يشجع الدراسات البينية

ب‌-   يساعد على تخريج طالب متعدد المهارات

ج- تهيئة الطالب بشكل اكبر لسوق العمل    

 

-        أثار النظام الساعات المعتمدة جدلا واسعا وهل تم تحقيقه بنجاح خاصة مع الطالب المصري؟

 

أى نظام جديد في بداياته يكون متعثرا ويقابله عدد من العوائق حتى يتم الاعتياد عليه ومعرفة كيفية العمل به إلى جانب ان النظام الساعات المعتمدة يعد شكل ديمقراطي وذلك لان من حق الطالب عمل تقييم للأستاذ المدرس له ومدى الاستفادة التى حققها الطالب من دراسة هذه المادة والجدير بالذكر ان مجلس الأكاديمية قد اخذ قرار وهو مجابهة اى خطأ فى النظام والجدير بالذكر اننا قمنا بعمل مركز لأعداد أعضاء هيئة التدريس تساعد على فهم واستيعاب النظام الجديد و لا أنكر ان الفترة السابقة كانت بمثابة تجربة واكتشفنا فيه مجموعة من الثغرات نعمل حاليا على معالجتها لتطبيق التجربة بشكل ناجح.

-        ما ردك على المشاكل إلى يعانيها طالب التعليم الموازى في الحصول على عضوية النقابة؟

عند الإعلان عن نظام التعليم الموازى أكدت الأكاديمية ان الطالب سوف يحصل على درجة البكالوريوس وان عدد الساعات تعليم طالب التعليم الموازى مطابقة تمام لعدد ساعات تعليم الطالب العادي وعند الرجوع لقانون النقابات سوف نجد انها تمنح العضوية لخريجي معاهد أكاديمية الفنون إذن فمن وجه النظر القانونية من حق  طالب التعليم الموازى الحصول على العضوية دون اى تدخل من الأكاديمية ومع ذلك قامت الأكاديمية بمراسلة النقابات الفنية وإرسال صورة من اللوائح الخاصة بنظام الساعات المعتمدة التى يأخذها الطالب المجاني والتى توافق تماما ما يحصل عليه طالب التعليم الموازى وهو ما يؤكد على حق الطالب فى الحصول على عضوية النقابة ..... وانا أكد اننا لن نفرط فى حق الأكاديمية ولا فى حق طلابها.

 

-        البعض يتعمد تشويه سمعة وصورة الأكاديمية ووصفها أنها مؤسسة تهدف إلى الربح عن طريق النصب؟

 

أنا أرفض تماما مثل هذا الكلام وتشويه سمعة هذا الصرح العلمي العظيم وأؤكد ان الأكاديمية تدعم طلابها بشكل كبير جدا فعلى سبيل المثال أذا تم الرجوع الى الجهاز المركزي للمحاسبات سوف نجد ان التكلفة الإجمالية للطالب فى المعهد العالي للسينما تصل الى 700 الف جنيه هو يدفع منهم 96 ألف جنيه فقط ...اذن حتى نظام التعليم الموازى يعد نظاما مدعما فمن المعروف ان دراسة  فنون السينما من اغلي الدراسات في العالم.

 

-        هل صحيح أنه كان من المقرر افتتاح عدد من المعاهد الجديدة هذا العام مثل معهد الترميم ومعهد إعداد الطفل؟

فيما يتعلق بمعهد الترميم فتم صدور قرار جمهوري له ولكن ليس من المتوقع افتتاحه قريبا، أما معهد الطفل فانا اعد من موقعي هذا انه سوف يفتتح ابوابه العام القادم حيث يتم استيفاء اللوائح المنظمة لعرضها على وزير الثقافة ومن المقرر هذا العام استيفاء كافة الهياكل الوظيفية للأقسام الموجودة بهذا المعهد وهو ما سوف يتيح فرص عمل لعدد كبير من درجة الدكتوراه ومن خريجي الأكاديمية الذين لا يشغلون اى وظائف.

-        في رأيك الشخصي ...هل قامت الوحدات الإنتاجية ذات الطابع الخاص قامت بالدور المنوط بها؟

في البداية أحب ان أوضح ان الجاليرى باعتباره وحدة إنتاجية ذات طابع خاص هو الدفع بوجوده بوجوه جديدة في الفن التشكيلي والعمل على اثراء الحركة الفنية.

أما الاستوديوهات فى تحقق مبلغاً جيداً جدا مع الأخذ في الاعتبار ان عمل الاستوديوهات هو عمل موسمي وتأكيدا على الدور الذي تقوم به الوحدات الانتاجيه ذات الطابع الخاص فلقد حصلت الدولة هذا العام على مبلغ مليون وربع وهذا يعنى ان الأكاديمية تحاول ان تسير بخطى واضحة فى تعظيم موارد الدولة.

-        ما هي أحلام د. سامح مهران فيما يتعلق بالوحدات الإنتاجية ذات الطابع الخاص ؟

 

انا نفسي انى اقدر اجمع مبالغ جيدة من الوحدات الإنتاجية وادخل كشريك في الانتاج بحيث ان الأكاديمية تعطى فرص لخريجيها لعمل أفلام ومسرحيات  وأضاف ان هذا هو الوقت الجيد الذى ندخل  فيه في شراكة مع القطاع الخاص وان كان ذلك يقتضى تعديل بعض اللوائح والقوانين حتى لا يتهم مسئول وأشار انه لابد ان تتم هذه الشراكة تحت أشراف الجهاز المركزي المحاسبات لضمان النزاهة فى العمل.

 

-        في إحدى الحوارات الصحفية صرحت انه سوف يتم استحداث قسم جديد بالمعهد العالي للفنون الشعبية التى تهتم بالفنون الأفريقية وتراثها كنوع من الاهتمام دول حوض النيل؟

 

بالفعل كنت ارغب فى استحداث قسم بالمعهد العالي للفنون الشعبية عن الانثروبولجيا الأفريقية ولكن د. جابر عصفور تدخل وطالب فى اجتماع مع مجلس الأكاديمية بعمل قسم عن فنون أفريقيا بشكل عام وفعلا بدا الأعداد والتنسيق لهذا القسم بالتعاون مع د. سميح شعلان عميد المعهد العالي للفنون الشعبية.

-        وماذا عن التواصل وتبادل الخبرات مع دول العالم؟

هناك  العديد من البرتوكولات التي عقدتها الأكاديمية فى الفترة السابقة منها برتوكول مع جامعة بغداد وخاصة كلية الفنون الجميلة وهناك برتوكول مع فنلندا ومع تشياكوفسكى وهناك برتوكول مع معهد الباليه في موسكو ومن المفترض ان يتم خلال الفترة القادمة استقدام وإرسال خبرات وفقا للاتفاقيات الثقافية الموقعة.

 

-         لماذا يعد د. سامح مهران من أكثر رؤساء الأكاديمية خلافا مع رؤساء الثقافة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة ؟

اسمحي لى ان أقول وبمنتهى الصراحة ان تعرضت لعملية اغتيال ثقافي منظم وساهم فى ذلك بعض وزراء الثقافة مما اضطرني ان ادخل معهم في مجابهة للدفاع عن النفس ومن يتوفر لديه اى مستندات تدينني فليتوجه بها إلى النائب العام.

اما فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس فقد كنت واضحا معهم من البداية وطالبت ان نعمل معا بشكل متحضر يليق بمكانتهم كأعضاء هيئة تدريس وعامة انا أرى انى شخص مثيرا للجدل مما يعد علامة نجاح فالناس تحب ان تعادى كل ما هو جديد وهناك البعض الذي وقف ضدي للدفاع عن مصالح شخصية وهو أمر مرفوض بالنسبة لى لان هدفي فى المقام الأول هو تحقيق المصلحة العليا ومن يريد عمل كشف حساب لسامح مهران فليتفضل ليرى ما تم تحقيقه من انجازات في هذه الفترة التي تعد من أصعب الفترات التى مرت فى تاريخ مصر الحديثة ومع ذلك لم ترتعش يدي واستمررت فى بناء الخطط وتنفيذها رغم كل المكائد .

 

-        أين انتهى خلافك مع د. علاء عبد العزيز ؟

 

لم يكن خلافي مع د. علاء عبد العزيز خلافا شخصيا انما كان خلافا فى الفكر فلا دخل لى بالحيوات الشخصية لاى عضو من أعضاء هيئة التدريس ولكن عندما تتداخل الحياة الشخصية مع موقفه كعضو هيئة تدريس اذن لابد ان أتدخل وهذا ما حدث فالدكتور علاء عبد العزيز بمجرد حلفه لليمين هاجم قيادات وزارة الثقافة رغم انه كان احد عناصر الإفساد و حاليا لم يعد د. علاء يشغل اى منصب بالأكاديمية.

 

-        هل د. سامح مهران على وفاق تام مع وزير الثقافة الحالي جابر عصفور؟

 

إنا أرى ان د. جابر عصفور هو احد العلامات الثقافية البارزة ليس فقط في جمهورية مصر العربية ولكن على المستوى الثقافي العربي.

 

-        ولكن البعض يراه محسوبا على النظام السابق؟

 

إنا ارفض هذه المقولة فعلى سبيل المثال من اصدر قرار رئاستي للأكاديمية هو حسنى مبارك هل معنى ذلك انى محسوب على النظام السابق بل على العكس حتى يعرف الناس اتجاهاتي جيدا لابد من قراءة كتاباتي لمعرفة موقعي من الأحداث،  ود. جابر عصفور مثقف عظيم نثق فى مقدرته بدون اى شبه مجاملة وهو وزير قوى أحب ان اعمل تحت رئاسته.

-        سبق وتقدمت بمشروع ضم المراكز القومية لأكاديمية الفنون وهو ما قوبل بالتأييد من البعض والرفض من البعض الأخر فما اخر ما توصل اليه فى هذا المشروع؟

 

إنا دوري ان اقترح ولكن لا املك الوسائل التنفيذية لتحقيق هذا الاقتراح ويجب ان اوضح ان كل جامعة لديها مراكزها البحثية الخاصة بها فعندما اقترحت ضم المراكز القومية كان الهدف منها هو منح فرص عمل للخريجين عن طريق تعيينهم كباحثين فى هذه المراكز القومية وذلك دون النيل من الشخصية الاعتبارية لهذه المراكز ورأى انه كان اقتراح مفيد حتى وان هوجم من البعض وانا لا اعلم ما هى أسباب الهجوم فبعضهم قال ان سامح مهران يسعى الى عمل إمبراطوريه بأسمه رغم ان سوف ابلغ سن المعاش هذا العام لذلك لا اعلم أين هي الإمبراطورية او التركة التي أحاول صنعها ، المشروع ببساطة كان يهدف التي توفير فرص عمل والعمل على تحديث المعلومات طوال الوقت ففي الجامعات الحديثة  في الغرب هناك دائما محاضر وباحث وهذا الباحث تتلخص مهمته فى توفير مادة علمية حديثة للمحاضر طوال الوقت حتى جامعة القاهرة لها العديد من المراكز البحثية التابعة لها.

-        ما أخر ما تم التوصل اليه فى المهرجان الدولي التجريبي؟

 

المهرجان حاليا يواجه وجهتي نظر محل الاعتبار فهناك بعض كبار المسرحيين  ضد المهرجان التجريبي رغم ان التجريب سمة أساسية من سمات المسرح ولكن للأسف نحن أخذنا أسوأ ما فى التجريب وهو التجريب الشكلي ...عامة حتى الان نحن فى خضم مناقشات حول اسم المهرجان وأهدافه.

-        د. سامح مهران ضمن اللجنة المشكلة لاختيار مديري مسارح البيت الفني للمسرح فما هي المعايير المطلوبة؟

 

حاليا تم نشر الإعلان الخاص بالتقدم لشغل وظائف مديري المسارح وسوف يتم الاختيار بناءا على جوانب قانونية وفنية.

 

-        ما الجديد لديك كمؤلف ؟

حاليا اعمل كتاب حول تقنيات الكتابة الدرامية وهو عمل هام يتناول كل مرحلة تاريخية  بتحليلات نصوصها واهتم فيه بتناول أبعاد كثيرة مثل البعد السياقي والبعد التناصى للأحداث وهو كتاب اعمل عليه منذ اربع سنوات ولا يزال العمل جارى ، كذلك خلال وجودي فئ الأكاديمية استطعت ان انتهى من كتابة عدد من النصوص المسرحية منها " دراكولا ، السرقة الكبرى ، "وياما فى القتل مظاليم" التى يستعد جلال عثمان لتقديمها على مسرح الهناجر.

-        سبق وصرحت عدة مرات انك تعبت من مشاكل الأكاديمية .... اذا جددت لك رئاسة الأكاديمية هذا العام هل سترفض أم ستقبل؟

 

إذا فرض وحدث هذا التجديد فلا استطيع ان ارفض ثقة الدولة في واذا لم يحدث فانا أديت ما على وسوف اتجه إلى مشروعات الفنية فانا مؤلف ولدى مشاريعي وطاقاتي الخاصة فى الحياة.

 

 

 

أجرى الحوار / وسام سعد

المركز الاعلامى

أكاديمية الفنون

 

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,646,238