أوبرا توسكا ‮(‬حرب بين التقاليدية والتنويرية‮)

 

كمال الدين عيد

 

 

قدّمت دار الأوبرا ضمن برامجها الفنية عرضا أوبراليا‮ (‬توسكا‮ ‬

 

Tosca) علي‮ ‬المسرح الكبير في‮ ‬خمسة عروض متتالية من الواضح أنه لا‮ ‬يجهل القيمة الدرامية لهذه المسرحية‮ (‬توسكا‮) ‬التي‮ ‬ألّفها‮ ‬– كدراما مسرحية الكاتب الفرنسي‮ ‬فكتوريان ساردو‮ (‬1831 – 1908) Victorien Sardou? وكانت مناسبة تاريخية‮ ‬– واقعية تُسجل أحداثا أوروبية عالمية جسّدتها حروب بين العقيدة والتطور التنويري‮ ‬– التثقيفي‮ ‬بين عدة دول أوروبية خاصة في‮ ‬إيطاليا،‮ ‬وفرنسا،‮ ‬وإنجلترا‮. ‬خلّدت هذه الحروب صورة واقعية بشعة للاستبداد والأثرة والقهر والوحشية،‮ ‬وتحكّم الساسة والطبقة الحاكمة،‮ ‬أرستقراطية ونبيلة،‮ ‬وأخري‮ ‬تنتمي‮ ‬إلي‮ ‬الرتب العالية والرفيعة فوق عنق الإنسان المعاصر‮.‬
الصراع التراجيدي‮ ‬آنذاك
هو صراع بين القديم والجديد،‮ ‬وبمعني‮ ‬آخر بين الديانة‮ ‬– الكاثوليكية والفلسفة،‮ ‬بين الغيبيات والواقعيات‮. ‬تهدم الفلسفة منطق الأساطير والمعارف المخيفة المكتسبة بالخبرة أو بالمُعتقد الديني‮ ‬التقليدي‮. ‬وقد هلّ‮ ‬علي‮ ‬العالم الأوروبي‮ ‬في‮ ‬القرن التاسع عشر الميلادي،‮ ‬إضافة إلي‮ ‬الثورة الرومانتيكية التي‮ ‬احتلت طوال القرن نفسه في‮ ‬الأدب والفن،‮ ‬وتحديدا في‮ ‬الفترة ما بين أعوام‮ ‬1790? 1830 ميلادية‮. ‬تغييرات عميقة وتجديدية أخذت مكانها في‮ ‬كل القارة الأوروبية وأمريكا،‮ ‬وخاصة بعد الاستقلال الأمريكي‮ ‬عن إنجلترا كحادثة ذات مغزي‮ ‬لتغيير طرق التفكير ونبذ التقاليديات بعيدا بعيدا عن الألقاب والممتلكات الموروثة بصفات النبيل،‮ ‬والبارون،‮ ‬والماركيز وغيرها من تفاهات شكلية‮ ‬– وتقليدية بشّر بها الإصلاح الديمقراطي‮ ‬الأمريكي‮ ‬آنذاك‮.‬
لجأ المفكرون الرومانتيكيون إلي‮ ‬التمرد علي‮ ‬كل ما هو أصولي‮ ‬ونموذجي،‮ ‬صراع جاءت به تعاليم الفلسفة لتحليل الواقع وعدم اللجوء إلي‮ ‬إصلاحات قديمة لا تفيد لا التقدم ولا العلوم الحديثة‮. ‬خلل بين العلم وبين الإنسانيات التي‮ ‬تدعو إليها الروحانيات التقليدية‮. ‬ما هو العلم؟ هو نظرية المعرفة‮ ‬– الإبستيمولوجي‮ ‬Epistempology لمعلومات تتوخي‮ ‬التحرّي‮ ‬عبر العقل‮ + ‬ارتياب وعدم ثقة في‮ ‬الأحاسيس والعواطف،‮ ‬لكن العقل‮ ‬يستطيع إدراك الحقيقة حين‮ ‬يحقق الحرص علي‮ ‬الأحاسيس‮.. ‬بمعني‮ ‬أنه‮ ‬يُلقي‮ ‬ضوءًا‮ ‬يُنوّر به العالم والبشر‮. ‬استند التنوير علي‮ ‬عشرات وعشرات من فلاسفة وكُتاب العالم الأوروبي،‮ ‬علي‮ ‬سبيل المثال لا الحصر‮ (‬جون لوك،‮ ‬فرانسيس باكون،‮ ‬جان جاك روسو،‮ ‬إدجار آلان بو،‮ ‬لودفيج فان بيتهوفن‮).‬
الأوبرا توسكا
تجري‮ ‬أحداث الأوبرا في‮ ‬عام‮ ‬1800 ميلادية‮. ‬مكان الأحداث روما العاصمة الإيطالية،‮ ‬وعاصمة الفاتيكان‮. ‬العرض الأول للأوبرا ليلة،‮ ‬1 يناير من نفس عام‮ ‬1900 ميلادية‮. ‬تجري‮ ‬أحداث الفصل الأول في‮ ‬كنيسة سانت أندريا‮ ‬St. Andrea. ويقع الفصل الثاني‮ ‬في‮ ‬حجرة إرسكاربيا‮ ‬Scarpia إحدي‮ ‬قاعات قصر فرنيس‮ ‬Farnese، بينما‮ ‬يأتي‮ ‬مكان الفصل الثالث‮ ‬– الأخير في‮ ‬قلعة الملاك‮.‬
يتضمن المضمون الأوبرالي‮ ‬واقعية الحب الديني‮ ‬المحترم والخالص عند توسكا،‮ ‬في‮ ‬مقابل صراع الضغائن والحقد والأثرة الاستبدادية عند البارون سكاربيا‮ (‬صورة مجازية لنابليون وعنفه وعجرفته في‮ ‬قارة أوروبا،‮ ‬بعد أن أعلن نابليون في‮ ‬الثاني‮ ‬من شهر نوفمبر عام‮ ‬1804 ميلادية تنصيب نفسه إمبراطورا،‮ ‬وأين؟ في‮ ‬كاتدرائية نوتردام‮ ‬Notre dam. هذه الحادثة هي‮ ‬التي‮ ‬جعلت الموسيقي‮ ‬الألماني‮ ‬بيتهوفن‮ ‬يُمزق إهداءه الذي‮ ‬وضعه تكريما لنابليون في‮ ‬مقدمة سيمفونته الثالثة‮ (‬البطولة‮ ‬Eroica).
تكشف الأوبرا أيضا خداع البارون إسكاربيا وتصديق المرأة المتدينة توسكا‮ (‬رغم عملها كفنانة‮ ‬غنائية‮) ‬بما‮ ‬يُوضح المستوي‮ ‬اللا أخلاقي‮ ‬لهذه الطبقات العالية،‮ ‬كما‮ ‬يُوضح في‮ ‬صراحة لا‮ ‬يقبل الشك سلوكياتهم وأكاذيبهم‮.‬
الآريات
المقصود بمصطلح‮ ‬Aria في‮ ‬الماضي‮ ‬هو‮ (‬الأغنية‮ ‬Song ‮) ‬في‮ ‬القرن‮ ‬17) ميلادي‮) ‬حيث كانت تصحب الأغنية بعض آلات العزف الموسيقي‮. ‬وبدخول الـ‮ (‬ريتور نيللو‮ ‬Ritornello ‮) ‬وسط مقاطع شعر الأغنية،‮ ‬انفصلت الآريا عن الأغنية والشعر،‮ ‬واتخذت شكلها المعاصر كلحن موسيقي‮ ‬خالص خاص‮.‬
وأشهر أنواع الآريا هو النوع المعروف باسم‮ (‬دا كابو آريا‮) ‬Da- Capo Aria أي‮ ‬الآريا الرئيسية التي‮ ‬تطورت عبر العصور واكتملت بدخول الريستاتيفو‮ ‬Recitativo (كالآريات المكتملة في‮ ‬أعمال الألماني‮ ‬يوهان كريستيان باخ‮ ‬J.Ch.Bach خاصة في‮ ‬أعماله للكانتاتا‮. ‬والآريا تتواجد في‮ ‬أعمال هاندل،‮ ‬موزارت‮.‬
تقدم الآريات في‮ ‬أوبرا توسكا زخمًا عاطفيا ناعما لكنه شديد القصة عظيم التأثير‮. ‬لم‮ ‬يقف حد الإعجاز اللغوي‮ ‬عند الآريات،‮ ‬لكن كان علي‮ ‬امتداد الأوبرا بفضل كتابة الليبرتو‮ (‬حوار الأوبرا‮) ‬الدرامي‮ ‬الواقعي‮ ‬الذي‮ ‬أعدّه كل من لويجي‮ ‬إليكا،‮ ‬جوزيبي‮ ‬جياكوزا‮ ‬L. Illica? G.Giacosa. الجميل في‮ ‬الآريات‮ (‬رغم‮ ‬غنائياتها‮) ‬أنها حملت في‮ ‬الكثير عناصر التراجيديا والمأساة الواقعية لحب شريف طاهر‮.‬
أ‮ ‬– آريا‮: ‬ارحلي‮ ‬يا توسكا،‮ ‬إسكاربيا سيغزو قلبك‮ ‬Va Tosca! Nel Tuo cour Sannida Scarpia.
ب‮ ‬– آريا‮: ‬عشت للفن،‮ ‬عشتُ‮ ‬للحب‮ ‬Vissi D'artg, Vissi D'amore.
جـ‮ - ‬آريا‮: ‬الخطاب،‮ ‬عندما كانت النجوم تتلألأ‮ ‬Elucevan Le Stgllg
د‮ ‬– آريا‮: ‬الانسجام الخفي‮ ‬Recondita Armonia De Bellezze Diverse.
التحقيق الفني
سواء عند بوتشيني،‮ ‬أو عند المخرج المصري‮ ‬د‮. ‬عبد الله سعد،‮ ‬فقد كان واضحا من تسلسل الأحداث فَهْم الإيطالي‮ ‬والمصري‮ ‬لظروف وأحوال العصر الذي‮ ‬قررت فيه المسرحية أولا،‮ ‬ثم الأوبرا ثانية‮. ‬ومن المؤكد أن حادثة الإمبراطور نابليون بونابرت في‮ ‬مصر،‮ ‬ودخول جنوده إلي‮ ‬ساعة الأزهر دون أن‮ ‬يخلعوا أحذيتهم العسكرية الثقيلة ثقل احتلالهم،‮ ‬كانت هي‮ ‬الصورة المثلي‮ ‬لتعكس القسوة والسلطة،‮ ‬والعنجهية العسكرية التي‮ ‬حطمت دولا عديدة في‮ ‬العالم آنذاك،‮ ‬وفي‮ ‬عالمنا المعاصر أيضا‮.‬
غير أن الإثارة هنا واجبة إلي‮ ‬قيمة المناظر الأوبرالية،‮ ‬وشفافيتها الناعمة التي‮ ‬عكست برجوازية ورأسمالية القرن التاسع عشر والذي‮ ‬استكملت فيه الرأسمالية الصناعية‮ ‬غزوها لعالم الطبقات الوسطي‮ ‬والمتواضعة حتي‮ ‬ألغت وحطمت وجودها أمام بشرية العصر،‮ ‬وكانت سببا مباشرا في‮ ‬انطلاق ثورات التحرر علي‮ ‬النبلاء والعسكريين والطغاة،‮ ‬سواء في‮ ‬الثورة الفرنسية في‮ ‬القرن‮ ‬18) ميلادي‮)‬،‮ ‬ثم الثورة البلشفية في‮ ‬القرن‮ ‬20 ميلادي‮.‬
عكست الصورة علي‮ ‬المسرح،‮ ‬ديكورا،‮ ‬وإضاءة،‮ ‬وسينوغرافيا صورة هذه البرجوازية الكاذبة التي‮ ‬تفضحها حواراتها وكلماتها فضلا عن مضامينها الخاوية من العقل والمنطق،‮ ‬وحتي‮ ‬الذوق والطبيعة‮.‬
جماليات العرض الأوبرالي
لا جدال في‮ ‬أن الجماليات قد قدمت كل خطوطتها الفنية‮ ‬– والجمالية والتأثيرية،‮ ‬تقديما مُشرَّفًا للغاية‮. ‬رأي‮ ‬أفلاطون في‮ ‬الموسيقي‮ ‬قوة ضاربة لوضع اليد علي‮ ‬الصفات‮ (‬الأخلاقية‮) ‬واستخدامها في‮ ‬تحقيق الأخلاق الصالحة‮ (‬في‮ ‬الكتاب الثالث للجمهورية‮ ‬يدعو أفلاطون إلي‮ ‬استخدام‮ ‬المقامينْ‮ ‬الموسيقيين الدوري‮ ‬والفريجي‮ ‬Dorian, Phrygian وإهمال المقامينْ‮ ‬الأيوني،‮ ‬والليدي‮ ‬Ionian, Lydian علي‮ ‬اعتبار أن المقامينْ‮ ‬الأولينْ‮ ‬يفيضان بالروح العسكرية،‮ ‬وأن الاثنين الآخرين مليئان بالميوعة والابتذال‮.‬
إذن،‮ ‬تختلف الصورة الموسيقية في‮ ‬فن الموسيقي‮ ‬عادة مع الواقع المتأصل فينا كجماهير‮. ‬فضلا عن جهلنا بتحديدات الموضوعات الموسيقية‮. ‬ولأن هذه الموضوعات لا تظهر حقيقة في‮ ‬الفن‮. ‬فمن مِناْ‮ ‬حين‮ ‬يسمع إلي‮ ‬الحركة الثانية من سيمفونية بيتهوفن الثالثة‮ (‬البطولة‮) ‬أن‮ ‬يُحدد موضوع موسيقاها بأنها‮ (‬مارشي‮ ‬جنائزي‮ ‬يُحيي‮ ‬فيه بيتهوفن جثث الأبطال الذين‮ ‬يتساقطون في‮ ‬لوْح الشرف ومعارك التحرير حيث‮ ‬يُحمل البطل في‮ ‬موكب جنائزي‮ ‬إلي‮ ‬مثواه الأخير تُحيطه أفئدة الجماهير المحزونة وقد كلّت أذرعها وتعرّقت جفونها؟
تبادل الفنانون المصريون‮ (‬نساء ورجالاً‮) ‬تمثيل الشخصيات مع الضيوف من الخارج‮. ‬وقد كان من حسن حظي‮ ‬أن شهدت ليلة الشخصيات المصرية‮. ‬ليلة رائعة‮. ‬أُحيي‮ ‬كل المشتركين،‮ ‬والكورس،‮ ‬وكورال الكنيسة،‮ ‬وأطفال مركز تنمية المواهب‮. ‬وهذه إحدي‮ ‬ثمرات الاهتمام في‮ ‬العقد الأخير بالموسيقي‮ ‬وفنون الأوبرا‮.‬
عرض مُشّرف،‮ ‬وصعب التحقيق،‮ ‬لكن المخرج‮ + ‬قائد الأوركسترا قدمّاه بامتياز والحمد لله‮. ‬بالتوفيق الدائم،

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,202,036