<!-- <!--

<!--

** لولا صدقى تطالب بتحويل مجرى النيل !!

** حسين رياض يهاجم الحكومة بعد وصول ايجار الشقق لعشرة جنيهات !!

لا تختلف رسالة أهل الفن كثيرا عن رسالة نواب الشعب فكلاهما _ الفنان و النائب – يعمل على نهضة بلاده و كلاهما يسوق النصح و يوجه رسائل التحذير وأن كان لكل منهما طرقه وقنواته المختلفه ، الفنانون الذين خاضوا تجربة العمل السياسى بشكل مباشر كثيرون وبعضهم خاض الأنتخابات لتمثيل الشعب فى مجلسه الذى تغير اسمه عدة مرات على مدار التاريخ وربما كان أشهرهم حسين صدقى قبل رحيله كما حظى الفن بتكريم القيادة السياسية عندما أختارت بعض ابنائه وعينتهم نوابا ونعنى هنا المرحومة أمينة رزق والنجمة الكبيرة مديحة يسرى متعها الله بالصحة ودوام العافية العمل فى السياسية على وجه العموم ودخول المجلس على وجه الخصوص حلم قديم راود فنانى زمان قبل ستين عاما وهو ما دفع بعض الصحف والمجلات الفنية الموجودة وقتها أن تطرح سؤالا محددا على العديد من نجومنا وهو ماذا تفعل لو كنت عضوا فى البرلمان ؟

أخبار النجوم أستخرجت الأجابات من دهاليز أرشيفها القديم وهانحن نعاود طرحها عليكم لنعرف معا أحلام النجوم السياسية .... أيام زمان !

عمال وفلاحون

نبدأ جولتنا بالأجابات والتصريحات التى أدلت بها نجماتنا القدامى مع ملاحظة أنه لم يكن لها من الأصل حق التصويت ! وقد تركزت معظم الأجابات حول النهوض بحقل السينما والعاملين بها، أجابت النجمة " الصاعدة " فاتن حمامة قائلة أن دخول البرلمان حلم صعب المنال وفى حالة حدوث معجزة وتحققه على يديها فإنها ستطالب بإبعاد الدخلاء على مهنة التمثيل لتنقية أجواء السينما والنهوض بأحوالها وهو نفس ما ركزت عليه ميمى شكيب التى قالت أنها ستعمل على حل الشركات السينمائية التى تنتج أفلاما دون المستوى تسىء الى سمعة السينما المصرية والعمل على تشجيع الشركات الجادة التى تقدم فنا راقيا أما هدى الشمس الدين فكان لها رأى أكثر ايجابية اذ اكدت انها ستدعو من خلال البرلمان الى تحديد يوم من كل عام يكون بمثابة عيد السينما يقام فيه مهرجان حافل يشترك فيه المطربون والممثلون مجانا على أن تخصص الأيرادات لمحاربة ثالوث الفقر والجهل والمرض.

أشتركت معظم الفنانات – إن لم يكن جمعيهن – فى الرغبة ان يعبرن عن مصالح المهنة و لكن كان لبعضهن العديد من الأراء فى جوانب أخرى ومن ذلك ما أكدت عليه كل من هدى سلطان ولولا صدقى فيما يتعلق  بتأكيدهن على إثارة مسألة حقوق المرأة السياسية ووجوب حصولها عليها وممارستها على غرار ما تقوم به المرأة فى الدول المتقدمة وقد شارت لولا الى مسألة اخرى شديدة الاهمية وهو انها ستعمل على المطالبة بأنشاء فروع أو قنوات أخرى للنيل للأستفادة من المياه التى تصب فى البحر المتوسط بدون جدوى وأستغلالها فى زراعة مساحات أضافية من الارض وتعمير الصحراء .

العمال والفلاحون كانوا محور اهتمام كل من المطربة صباح والفنانة الشاملة ثريا حلمى حيث أكدت الاولى على أنها ستكون مندوبة عن العمال فى البرلمان للدفاع مصالحهم والعمل على أنشاء مصانع جديدة لأستيعاب الزيادات السكانية " الرهيبة " التى تعيشها مصر بعد أن قارب عدد سكانها اثنين وعشر مليونا ! من ناحيتها ركزت ثريا حلمى على أحوال الفلاحين المتردية واكدت أنها ستكون صوتهم فى البرلمان المطالب بالأرتقاء بهم.

محاربة الغلاء

من نساء الفنانين الى رجالهم حيث ننتقى أطرف وأهم الأراء التى ادلوا بها بأدئين بالنجم الكوميدى بشارة واكيم الذى أكد أنه سينادى بالمزيد من الأهتمام بالاقاليم وخاصة بلدته اسيوط وسوف يحث الحكومة على تنفيذ وعدها بأنشاء جامعة بها لتوفير المشقة على ابناء الصعيد غير مدرك أنه بعد بضعة عقود سوف يكون الصعيد بمفرده به سبع جامعات !

مشكلة الأسكان وارتفاع أسعار الأيجارات كانت أكثر ما يؤرق النجم اللامع حسين رياض الذى أكد أنه لن يكف على الالحاح أن تحارب الحكومة هذه الظاهرة وتحارب جشع بعض أصحاب العقارات الذى فاق كل الحدود لدرجة أنه أصبح من الصعب العثور على مسكن ملائم فى القاهرة بأقل من عشرة جنيهات فى الشهر!

 

أنصب إهتمام الراحل العظيم عبد الوارث عسر على مسألة التعليم الذى أعتبر ان عصره الذهبى قد أنقضى وان المدارس والجامعات دون المستوى اللائق بعد ان أصبح الخريجون شبه جهلاء ولم يكن يعلم أن من وصفهم قبل ستين عاما بأنهم شبه جهلاء سوف ننظر اليهم اليوم باعتبارهم أساطير علمية متحركة ونترحم على ايامهم وعلى مستوى تعليمهم وعلمهم.

اخيرا نشير الى أجابات النجم العظيم زكى رستم الذى قال انه سيعمل على تكوين لجنة من أعضاء البرلمان تكون مهمتها حصر جميع المشاكل التى تعانى منها مصر وعلى رأسها التردى الثقافى والتعليمى مع مشاكل الصحة والأمراض المزمنة وقلة الأهتمام بالانشطة الرياضية ثم البدء فى بحث سبل الحل والعلاج بمعرفة أهل الخبرة فى كل مجال .

 

بقلم/ موفق بيومى

المصدر/ مجلة اخبار النجوم العدد 927

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,415,431