من "اختفاء سعيد مهران" و"بابا نور" و"رجل من هذا الزمن" إلى "منتهي العشق""ماما في القسم" مروراَ بـ"اغتيال شمس" و "كيلوباترا" تبدو مائدة شهر رمضان القادم عامرة بمسلسلات من مختلف الأنواع والأذواق الدرامية ففيها الجاد والكوميدي، الدراما الشخصية والعائلية والاجتماعية فضلاَ عن التاريخية غير أن السمة العامة التي تغلب عليها جميعاَ هي أنها من إنتاج اتحاد الإذاعة والتليفزيون بقطاعاته المختلفة فمنها 3 مسلسلات أنتجها قطاع الإنتاج منفرداَ و12 بالاشتراك مع القطاع الخاص فيما تدخل مدينة الإنتاج السباق الرمضاني بعشرة أعمال تتراوح بين الخاص والمشترك إضافة إلى 8 أعمال لصوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

15 لقطاع الإنتاج و9 للمدينة و8 لصوت القاهرة

"اختفاء سعيد مهران " قصة وسيناريو وحوار محمد حلمي هلال وبطولة هشام سليم، ودرة وأحمد بدير وسوسن بدر وجيهان فاضل وإخراج سعيد حامد، ويدور حول عدة تساؤلات مهمة منها هل مات الأستاذ/ علي احمد السيد أبو الفضل؟ أم قتل؟ هل اختفي بمحض إرادته؟ أم قام البعض بإخفائه عمداَ؟ وتأتى الإجابة في سرد الأحداث ومنها أن الشواهد التي تراها أسرته انه ترك حافظة نقوده وتليفونه المحمول ونظارته الشخصية تحت الشمسية في احدي قري الساحل الشمالي بينما كان يجلس علي البحر مع زوجته وطفلتيه الصغيرتين.

ينزل إلى البحر كعادة كل الناس ليسبح لم تكن زوجته تتوقع أنه سيختفي ولن يعود .. كل ما يذكرونه انه نزل البحر أمام أعينهم دون أن يعود .. تمر الأيام صعبة علي أسرته ويبلغ أصدقاؤه الشرطة لكن دون جدوى فتقرر الأسرة إقامة سرادق عزاء له؟

"اغتيال شمس"

قصة وسيناريو وحوار محسن الجلاد بطولة خالد زكي – صفاء أبو السعود – ياسر جلال – فراس إبراهيم – هنا شيحه – جمال إسماعيل – سميحة أيوب – هادي الجيار – نشوي مصطفي – أشرف زكي، وإخراج مجدي أبو عميرة.

ويحكي عن أصول الدكتور "شمس" في قرية نائية من قري محافظة قنا فبعد تخرجه في كلية الزراعة بتفوق سافر في بعثة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه من إحدى الدول الأوروبية وأثناء ذلك ازداد صراع الثأر بين عائلته "الجبيلي" وعائلة "أبو زرد" فوجد نفسه مطلوبا للثأر بعد أن قتل شقيقه الأكبر خمسة أفراد من عائلة "أبو زرد" وحكمت المحكمة عليه بالإعدام، وهو ما أدي به لعدم العودة إلى مصر لأكثر من عشرين عاماَ، وفي أوروبا نبغ الدكتور شمس في علوم الهندسة الوراثية و أصبح من أشهر العلماء الموجودين في مجال الزراعة علي مستوي العالم.

وبعد كل هذه الغربة يقرر الدكتور "شمس" العودة إلى مصر كي تستفيد بلاده من أبحاثه لكنه يصطدم بخطر الثأر وخطر آخر وهو عدم السماح ببيع اكتشافاته لأي دولة أخري فشعر انه ليس هناك شخص أأمن من رئيس الجمهورية ليضع بين يديه أبحاثه واكتشافاته وحينما يذهب لتسليمها للرئيس رافقه "محمود" قلب الأسد ولكن القدر كان أسرع فحينما خرجا من المنزل تم إطلاق النيران عليهما دون رحمة، وتنتهي أحداث المسلسل ونحن لا نعلم هل تم إنقاذ الدكتور "شمس" و "محمود" قلب الأسد بمعجزة إلهية أم تم اغتيالهما بالفعل ....

"أكتوبر الآخر"

قصة وسيناريو وحوار فتحي دياب وبطولة فاروق الفيشاوي – بوسي – نهال عنبر – يوسف شعبان – فادية عبد الغني – محمد وفيق – رشوان توفيق – منه فضالي – داليا مصطفي – محمد عبد الحافظ- داليا إبراهيم – رشوان توفيق – ياسر فرج – جيهان قمري – شريف حلمي – ميسرة – نادية عزت، والإخراج لإسماعيل عبد الحافظ.

تتناول الأحداث التغيرات التي حدثت في المجتمع المصري منذ حرب أكتوبر وحتي الوقت الحالي لتجيب عن تساؤل ماذا صنعت روح أكتوبر في الأجيال التي عاصرتها والأجيال التي تلتها ومدي تمسك المجتمع المصري بتلك الروح ؟ هل أصبحت المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وانتشار الفساد ومتغيرات العصر الحديث أكثر خطورة من العدو الخارجي وأصبحنا في حاجة إلى نصر آخر يماثل النصر الذي تحقق خلال أكتوبر 1973؟

"بابا نور"

قصة وسيناريو وحوار: كرم النجار بطولة : حسين فهمي – علا غانم – أحمد راتب – كارمن لبس – شيرين – زيزي البدراوي – عبد الرحمن أبو زهرة – عماد رشاد – لطفي لبيب- رانيا يوسف – مصطفي حشيش – شعبان حسين – تامر يسري – مظهر أبو النجا- صبري عبد المنعم – محمد سليمان – نور قدري، إخراج محمد عبد العزيز.

ويحكي عن "نور السبيلي " أو " بابا نور" كما يطلقون عليه في الحزب هو العقل المفكر الذي يدير الحزب، وبعد وفاة زعيم الحزب يري انه الأجدر لرئاسة الحزب ولكن يخذله الجميع فيقوم بتقديم استقالته وتنتابه حالة من الاكتئاب فيترك القاهرة ويذهب إلى الإسكندرية ليعيش في عزلة بعيداَ عن الناس ينتظر الموت لا يهتم بمنظره ولا بملابسه بعد أن اكتشف أنه لم يصنع شيئاَ ذا قيمة في الحياة .. وتتوالي الأحداث.

 

" بيت العيلة ج2"

تأليف : عمرو سمير عاطف بطولة : هالة فاخر – شيرين – رزان مغربي – إيمان السيد – حسن عبد الفتاح، إخراج : د. محسن أحمد ويحكي عن قصة سلمي وهناء ومني ووفاء الأربعة أخوات يعشن معاَ في بيت العيلة القديم بعد أن طلقن جميعاَ من أزواجهن للمرة الثالثة علي التوالي .. لماذا ؟ في الحقيقة ليس لسوء الحظ أو النصيب أو ظلم الرجال أي علاقة بالأمر.. ولكن هؤلاء الأربعة اجتمعت فيهن كل الصفات التي يمكن أن تنفر الرجال .. وهي موزعة عليهن بكل دقة وعدل إن جاز التعبير وقد ورثنها عن والدتهن رحمها الله التي أحالت حياة والدهن رحمه الله إلي سعير مستمر لدرجة أنه أدمن محاولات الانتحار لكن قدره أن لا يموت منتحراَ.

"رجل لهذا الزمن"

قصة وسيناريو وحوار: محمد السيد عيد بطولة : أحمد شاكر عبد اللطيف – هنا شيحه – إبراهيم يسري – أحمد خليل – محمد وفيق – منه فضالي – شريف خير الله – منال سلامة – سميرة عبد العزيز – كريم كوجاك – نادية رشاد – حسن كامي – ياسر فرج – حسام فارس – مفيد عاشور- أيمن عزب – طارق عبد العزيز – يوسف فوزي – نرمين زعزع – إخراج : أنعام محمد علي ويقدم العمل جزءاَ مهماَ وزاخراَ من تاريخ مصر الحديث علي مدار سبعة وعشرين عاما(1950:1923) من خلال العالم الشاب "مصطفي مشرفة" أول عالم مصري يحصل علي أعلي درجة في العلوم عن أبحاثه في تأثير المجال الكهربي والمجال المغناطيسي علي ذرات المادة والتي ستقوده في المستقبل إلى تفتيت الذرة وعالم الإشعاع وتأثيره في الحياة الإنسانية في الحرب والسلم .

"ريش النعام"

قصة وسيناريو وحوار : فداء الشندويلي  بطولة: داليا البحيري – رشيد عساف – حسن الرداد – تامر هجرس – ياسر فرج – أنوشكا – إيمان، إخراج خيري بشارة ويحكي عن "نهلة علوان" فتاة جميلة تحمل بداخلها الكثير من التناقض فهي فتاة مستهترة تستطيع شراء كل شئ بالمال وفي نفس الوقت صاحبة مبادئ ولديها الرغبة في فعل الخير من جهة أخري.

نشأت وفي فمها ملعقة من ذهب فهي ابنة "شاكر علوان" أحد أكبر رجال الأعمال وله علاقاته الواسعة ونشاطاته الكبيرة المشروع منها وغير المشروع والذي يتمكن من تكوين إمبراطورية كبيرة في عالم المقاولات والإسكان الفاخر ولكن تتهاوي ويفر هارباَ من مصر حتي لا يتم الكشف عن الفاسدين الذين ساعدوه لتجد نهلة نفسها وحيدة بعد أن ابتعد عنها أصدقاؤها خاصة كريم الذي أحبته وتخلي عنها بعدما تورطت معه في علاقة غير شرعية أسفرت عن جنين سرعان ما تخلصت منه لكن فعلتها مازالت تطاردها وتؤرقها.

"ماما في القسم"

قصة وسيناريو وحوار: يوسف معاطي بطولة: سميرة احمد – محمود ياسين – ياسر جلال – رانيا فريد شوقي – أحمد فهمي – عمر الحريري – احمد وفيق – خيرية احمد – سليمان عيد، وآخرين.

إخراج رباب حسين ويحكي عن "فوزية" سيدة علي المعاش تقيم وحدها في شقة بالزمالك في احدي العمارات القديمة وهي رئيسة مجلس إدارة العمارة ولكنها كثيرة الشجار مع السكان لعدم التزامهم بتعليماتها الصارمة وهي عصبية للغاية، كثيرة المشاكل مع الآخرين الكل يخشاها ويعمل لها ألف حساب فهي لا ترضي بأي حلول وسط ودائماَ ما تتطور المشاجرات حتى تصل إلى أقسام البوليس وقد تصل إلى الذهاب إلى الوزراء وكبار رجال الدولة مهما كانت تفاهة الموضوع .. ورثت عن أبيها أرضاَ في الزمالك أقامت عليها مدرسة خاصة تديرها دون أرباح لأنها تنشد الكمال فيما يختص بالمدرسة مما يوقعها في الكثير من الأزمات المادية .

"منتهي العشق"

قصة وسيناريو وحوار: محمد الغيطي بطولة : مصطفي قمر- ديانا كرازون- سوسن بدر- عبير صبري – منة فضالي – مها احمد – رانيا محمود ياسين، إخراج محمد النجار.

وتدور الأحداث من خلال رجل الأعمال عبد الله المنصور الذي يمتلك مشروعاَ سياحياَ ضخماَ في شرم الشيخ وهو متزوج من أميرة الوازن سكرتيرته السابقة وأنجب منها ثلاث بنات وكانت لأميرة تطلعات سياسية واقتصادية كبيرة فزوجت ابنتها الأولي من أحد رجال البنوك ليسهل لزوجها الحصول علي القروض وابنتها الأخرى من ابن أحد الوزراء طمعاَ في أن يرشح زوجها كوزير يوماَ ما لكن تتمرد الفتاة الثالثة علي طريقة أسرتها في الزواج وتتحرر من هذا الأسلوب وتختار شريك حياتها دون حسابات الثروة والنفوذ.

"مسلسلات قطاع الإنتاج"

وتشهد خطة قطاع الإنتاج لهذا العام إنتاج 15 مسلسلاَ تقريباَ، يشارك القطاع الخاص في 12 مسلسلاَ منها، في حين انفرد القطاع بإنتاج ثلاثة مسلسلات: ومن أهم هذه المسلسلات "مذكرات سيئة السمعة" بطولة سوزان نجم الدين وخالد زكي ورانيا يوسف حسن مصطفي ومحمود عبد المغني ومن تأليف محمد مسعود .. وتدور قصته حول ما يفضله البعض من التعبير عن أحاسيسه وذكرياته بالكتابة علي الورق ليقول ما يدور بداخله بدون قيود وحتى لا يطلع أحد علي هذه الأسرار فالدكتورة "ندا المعتصم" التي تلعب دورها النجمة سوزان نجم الدين تعمل أستاذه لعلم الاجتماع باحدي الجامعات الحكومية لكنها تعيش حياة غير مستقرة مع زوجها الذي يحتل منصباَ حساساَ في الدولة، وهما علي خلاف دائم، وتتسع هوة الخلاف بينهما بظهور الحب القديم، وتعبر عن ذلك في دفتر مذكراتها ويظهر الشاب البائس الفاشل الذي يدبر مكيدة للإيقاع بـ"ندا" مستغلاَ الشبه الكبير بينها وبين أختها التوأم التي لم تكن تعرفها والمسلسل من إخراج د. خالد بهجت.

"رحيل مع الشمس"

تأليف مني نور الدين، وبطولة محمود قابيل، عزت أبو عوف، ياسر جلال، سوسن بدر، سماح أنور وداليا مصطفي .. وتدور أحداثه حول فكرة سيطرة الماديات علي المشاعر الإنسانية بحيث أصبحت القلوب التي تبحث عن الحب في حالة مقاومة شديدة لتيار المشاكل المادية لدرجة أصبح من الصعب معها أن تعيش في حالة توازن نفسي مما يؤدي بها إلى الإدمان، ويقوم الشاعر جمال بخيت بكتابة أشعار المسلسل ويغني التتر المطرب اللبناني مروان خوري وهذا المسلسل هو الوحيد الذي تم الانتهاء من تصويره منذ شهرين ويستعد التليفزيون لعرضه في شهر رمضان.

"فردوس في السائرون نياماَ"

قصة سعد مكاوي وسيناريو وحوار مصطفي إبراهيم وبطولة فردوس عبد الحميد وأحمد هارون ومحمد عبد الجواد وأحمد وفيق، وتدور أحداثه في عصر المماليك، ويرصد المؤامرات وكذلك الظلم الذي يتعرض له أهالى مصر وكيف يقاوم المصريون هذا الظلم والبطش .. كما يتعرض للمؤامرات التي تحاك خارج البلاد لكي يتم الاستيلاء علي مصر وخيراتها .. وهو من إخراج محمد فاضل.

إنتاج مشترك

من ناحية أخري، يشارك قطاع الإنتاج في إنتاج 12 مسلسلاَ مع القطاع الخاص منها:

"مملكة الجبل"

تأليف سلامه حموده وإخراج مجدي احمد علي، وتدور أحداثه حول صراع عائلات "حسان، البندارية، العبادية"، وتزداد حده النزاع بسبب وجود كنز أثري، فيقترح البعض تقييم الكنز بين العائلات الثلاث ويقف حسان الذي يلعب دوره عمرو سعد بالمرصاد ضد عائلة البنداري التي كادت تقتل الخواجة الذي جاء بناء علي رغبة أهل النجع من اجل تقييم الكنز .. ويحاول "الخواجة" أن يرد الجميل "لحسان" فيصطحبه معه إلى أسوان ويقدم له إغراءات ويعده بان يكون ملك مملكة الجبل، ويعتبر المسلسل سرداَ واقعياَ لحياة "المطاريد" الذين يعيشون في الجبل والذين ليس لهم قيد مدني أو إثبات شخصية، ونتيجة لذلك يتم توجيه اتهامات كثيرة سواء بالاتجار بالمخدرات أو القتل رغم أنهم أحياناَ لا يرتبطون بالجريمة.

"العار"

تأليف أحمد محمود أبو زيد، وبطولة مصطفي شعبان، أحمد رزق، حسن حسني، شريف سلامة، عفاف شعيب وتدور أحداث المسلسل حول أسرة الحاج عبد الستار الذي يجسده الفنان حسن حسني والذي يعمل بدباغة الجلود ويعاونه أبنه الأكبر الذي فشل في الدراسة، مصطفي شعبان، ثم يتزوج الحاج من امرأة مطلقة وتعرفه بشخص يعمل مضيفاَ بالطيران يستغل بطاقة الحاج الاستيرادية في تهريب الأدوية من الخارج ويقنع الحاج بالصفقة ومكسبها، وتنجح الصفقة بالفعل فيقرر الحاج الدخول في صفقة ثانية لتهريب المخدرات ويسافر للخارج لإنهاء الصفقة ثم يتوفي لدي عودته ويعلم أبناؤه بحقيقة الأمر من أخيهم وقراره بانتظار إتمام الصفقة لتوزيع الميراث .. ثم تتوالي الأحداث بعدما يرث الأبناء المال الحرام لنتعرف علي مصير كل منهم.  

"أزواج الحاجة زهرة"

كتبه مصطفي محرم، بطولة غادة عبد الرازق وحسن يوسف وباسم ياخور وكريمة مختار، تدور أحداث المسلسل حول الحاجة زهرة التي تنتمي لطبقة فقيرة، تعاني مصاعب الحياة وتتحمل مسئولية أمها، وتتزوج زهرة في بداية حياتها من رجل يعيش في مشاكل كثيرة ويفتقر للطموح وتتفاقم المشاكل بينهما ثم يقع الطلاق ويسافر الرجل إلى الخارج ثم تعمل زهرة بأحد المستشفيات وتحظي بحب الجميع ويبلغ عنها صاحب الصيدلية التي بالحارة لأنها تبيع الأدوية بسعر رخيص لأهل الحارة، ويساعدها جارها المحامي ويبرئها لتعمل بعد ذلك كممرضة للثري الذي يقع في حبها ويتزوجها، غير أنه يلقي القبض عليه في قضية مخدرات وتطلب الطلاق وتبدأ في العمل في السوق وتتوسع في تجارتها.

"كليوباترا"

تأليف قمر الزمان علوش وإخراج وائل رمضان والمسلسل بطولة سولاف فواخرجي، فتحي عبد الوهاب هادي الجيار، خليل مرسي، وقد بدأ تصويره في سوريا من أسبوعين.

المسلسل ذو طبيعة تاريخية تعود للعصر الروماني، ويركز العمل في مجمله علي كليوباترا إغريقية الأصل والملكة المصرية الأشهر في التاريخ المصري، ويصور العمل حالة البلاد والمؤامرات التي كانت تحاك في هذه الحقبة منذ عصر الملك "أولينسي" والد كليوباترا مروراّ بتولي اختها الملكة برنييس الحكم، وحتى جلوس كليوباترا علي عرش مصر وزواجها من قيصر روما واستمرار المؤامرات للقضاء علي القيصر ثم علاقتها بأنطونيو "فتحي عبد الوهاب" والذي يهزم علي يد اكتافيوس الذي يأسر كليوباترا التي تفضل الانتحار علي قبر حبيبها أنطونيو.

ويقوم المخرج وائل رمضان حالياَ بعدة ترشيحات لدور "قيصر" بعد انسحاب النجم محمد صبحي، ويستغل هذا الوقت في الانتهاء من المشاهد الخاصة بسولاف في سوريا.

"بره الدنيا"

المسلسل الذي يعود من خلاله شريف منير للدراما التليفزيونية هذا العام المسلسل من تأليف أحمد عبد الفتاح مؤلف مسلسل "قلب ميت" الذي أحرز نجاحاَ كبيراَ عند عرضه وتدور أحداثه من خلال "درويش" شريف منير، أحد مجانين الشوارع الذي مكث لسنوات في مستشفي الأمراض العصبية وتم إطلاق سراحه مع بعض المرضي الذين شخصت حالاتهم كحالات ميئوس منها، ولكنهم لا يمثلون مصدر أذي للآخرين، وفي إحدى المرات التي يهيم فيها "درويش" علي وجهه، يلتقي مصادفة بطفلة تبحث عن والدتها فيصحبها رغبة في مساعدتها وتستمر رحلتهما حتى يتم العثور علي الطفلة بعد القبض علي درويش بتهمة خطفها، ونظراَ لتعلق الطفلة به تقرر أمها أن تظل علاقتها قائمة بدرويش وينجح درويش في استرداد حق والدة الطفلة الصغيرة من زوجها لكنه يتعرض لصدمة كبري تعيده مرة ثانية لحالته السابقة.

المسلسل تشارك في بطولته نسرين إمام ووفاء عامر واحمد زاهر رشوان توفيق وأميرة العايدي وفوزية وإخراج مجدي أبو عميرة .. وقد بدأ تصوير المسلسل منذ شهر تقريباَ في استديو الأهرام .

"القطة العميا"

بطولة حنان ترك وعمرو يوسف وأمل رزق، وتدور أحداثه حول محامية شابة تعمل في مكتب محاماة شهير وتحلم بان تصبح محامية ذائعة الصيت، وتسوقها الظروف لمقابلة محام معروف آخر فتلتحق بالعمل معه رغم اعتراض ابنه علي ذلك.. وتنجح في أول قضية لها وتحتدم الحرب بين المحامي الكبير وعضو مجلس شعب، وتتوالي الأحداث التي تزداد إثارة حيث يقتل ابن المحامي وتهرب المحامية لاتهامها بمقتله، وتبدأ رحلة الهروب بمحافظات مصر المختلفة، وتشاهد هناك الكثير من المشاكل والفساد القابع بهذه المحافظات وفي النهاية تسلم نفسها للشرطة، وتقرر الدفاع عن نفسها، وبالفعل تنجح في إثبات براءتها وتقرر فتح مكتب محاماة متخصص للدفاع عن البسطاء.

لم يتفق عليها

لا يزال هناك عدد من المسلسلات التي تم الاتفاق عليها ولم يتم تصويرها بعد أولها مسلسل " ريش نعام" الذي كتبه فداء الشندويلي، المسلسل بطولة داليا البحيري ويوسف الشريف ويوسف فوزي وأحمد خليل وقد تم الاتفاق مع خيري بشارة لإخراج المسلسل غير انه عاد واعتذر دون تقديم أسباب واضحة لجهة الإنتاج وهي شركة "إم جي آر" واستقر الاختيار في النهاية علي المخرج أحمد سمير لإخراج المسلسل .

كذلك لم يبدأ بعد تصوير المسلسل الديني " طلع البدر علينا" وهو من تأليف محمود عبد الكريم ويخرجه محمد عزيزية .. وصرحت راوية بياض رئيس قطاع الإنتاج بأنه المسلسل الديني التاريخي الوحيد لهذا العام ويعتبر الجزء الثاني من مسلسل "صدق وعده" الذي عرض العام الماضي ولم يتم الاستقرار حتى الآن علي أبطال العمل.

وهناك مسلسل نازلي "ملكة في المنفي " الذي لم يتم البدء في تصويره حتى الآن.

مسلسلات صوت القاهرة

مسلسل "بفعل فاعل" يناقش قضية التطبيع وتأثيرها علي الأطراف المشاركة في العمل السياسي في مصر مع إلقاء الضوء علي الصفقات المشبوهة التي يعقدها البعض مع الكيان الصهيوني خلف الكواليس .. والمسلسل إنتاج مشترك بين شركة صوت القاهرة وشركة التيسير، وقد تقرر تصوير مشاهده الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا.

بطولة تيسير فهمي، يوسف شعبان، طارق لطفي، ياسر جلال، تامر هجرس، ميرنا وليد، أحمد عبد الوارث، أشرف مصيلحي، منه بدر تيسير، أيمن عزب أشرف طلبة.. قصة الصحفية مني رجب، وسيناريو وحوار: مصطفي إبراهيم، وإخراج تيسير عبود.  

"عوام علي بحر الهوى "

سيرة ذاتية عن حياة الفنان الراحل محمد فوزي .. ويتناول المسلسل رحلته الفنية التي صاحبتها تغيرات كثيرة علي المستوي السياسي والاجتماعي والاقتصادي .. كما يتعرض لحال المجتمع المصري آنذاك ومروره بتحولات كثيرة ساهمت في صنع الأحداث .

والعمل بطولة درة، بسمة، نيكول سابا، بشري، دينا، سمير صبري، احمد وفيق، ميس حمدان..  عن قصة وسيناريو وحوار : مصطفي جمعة، وإخراج خالد الحجر.

"امرأة في ورطة"

قصة وسيناريو وحوار: أيمن سلامة إخراج :عمر عبد العزيز.. بطولة: إلهام شاهين وعبير صبري ومحمود قابيل وكريم محمود عبد العزيز .. المسلسل تدور أحداثه حول ندي وهي أرملة احد الوزراء السابقين، والتي تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية وتقع في حب احد رجال الأعمال وتتزوجه سراَ، فيتعرض الزوج للقتل ليتم اتهامها بذلك، ما يجعلها في حالة صدام مع ابنها الوحيد عندما يكتشف حقيقة زواجها السري وطوال الأحداث تحاول ندي إثبات براءتها والكشف عن القاتل الحقيقي المسلسل إنتاج مشترك بين شركة صوت القاهرة وشركة يونيفرسال.

"مش ألف ليلة وليلة"

قصة وسيناريو وحوار: وليد يوسف.. إخراج : احمد فوزي.. ويقوم ببطولة المسلسل أشرف عبد الباقي وريهام عبد الغفور ولطفي لبيب وأحمد صفوت وحسن مصطفي ويوسف داوود وإنعام سالوسة ومحمود الجندي وعزت أبو عوف..

الإنتاج مشترك بين صوت القاهرة وشركة عماد عبد الله .. وتدور الأحداث في إطار كوميدي، تحديداَ في العصر الذي حدثت فيه قصة " ألف ليلة وليلة" كما صورتها الحكايات ولكن ليس من خلال قصص شهرزاد إنما من خلال العلاقة بينها وبين شهريار وعلاقة هذا الملك الأسطوري بالشعب والحاشية وكيف كان يحكم مملكته من خلال تتابع في المواقف الكوميدية.

" ميس العنيدة"

قصة وسيناريو وحوار: عبد المنعم شطا .. إخراج عادل الأعصر .. وعلي عكس ما يتردد من أن تصوير المسلسل توقف لبعض الأزمات فإن فريق العمل يصور الآن المشاهد الخارجية الخاصة به في حي المنيل، والمسلسل إنتاج مشترك بين شركة صوت القاهرة وشركة شاهيناز صيام .. وبطولة ميس حمدان التي جاء اختيارها بعد انسحاب صابرين لارتباطها بالمشاركة في مسلسل يحيي الفخراني "شيخ العرب همام" كما اعتذرت جومانا مراد عنه لكي تتفرغ لمسلسل "شاهد إثبات".

ما سبق هو للأعمال الجديدة، لكن هناك أعمالا مستمرة من خطة العام الماضي وجار تصويرها أيضاَ لتكون جاهزة للعرض في التليفزيون المصري .. منها:

رياض "حضرة الضابط"

إخراج : هاني إسماعيل .. بطولة محمد رياض وكريمة مختار وانتصار وحجاج عبد العظيم ومنه فضالي وأسامة عباس ومحمد أبو الحسن وهيدي كرم وحسن وهاني إسماعيل وعمرو الإبياري والطفلة منه عرفة .. تأليف : مجدي الإبياري وتدور أحداثه حول دور الشرطة في المجتمع والتصدي والكشف عن بعض قضايا الفساد التي تحدث أيامنا هذه .

"رانيا في الصيف الماضي"

انتهي المخرج عبد الحكيم التونسي من تصوير 11 ساعة ونصف من مسلسله الجديد " الصيف الماضي" من إجمالي 12 ساعة وهي عدد الساعات التي يستغرقها أحداث المسلسل، وجار التصوير الآن في مناطق بالساحل الشمالي في الإسكندرية، ويشترك في تصوير هذه المشاهد معظم أبطال المسلسل "رانيا فريد شوقي، عمرو محمود ياسين، ياسمين جمال، شريف حلمي، دينا عبد الله ، أميرة نايف".

أحداث المسلسل تعالج الكثير من السلبيات في المجتمع مثل النظرة إلى البنت وإنجاب البنات والسلبيات الموجودة في بعض المستشفيات وكذلك أهمية الترابط الأسري وعدم التفكك وأهمية تشجيع الأعمال الحرة لدي الشباب لاستثمار كفاءاتهم.

استكمال"شريف ونص"

تدور أحداث المسلسل في حلقات منفصلة متصلة تنتمي إلى فئة السيت كوم حول حياة أسرة مصرية يعاني أفرادها من متاعب اقتصادية، ومن خلال مواقف كوميدية ساخرة يتعرض المسلسل لعدة مشاكل مثل البطالة وفشل الشباب في الحصول علي عمل مناسب وصعوبة توفير مستلزمات الزواج .

كتب الحلقات شريف شعبان وأخرجها يحيي ممتاز.. بطولة شريف رمزي، سمير غانم، دوللي شاهين، الطفل أحمد خالد، سوسن بدر، إنتاج صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

أما بالنسبة للمسلسل الذي يقوم ببطولته عادل إمام من إنتاج الشركة فقد أكد اللواء أسامة عبد الحميد المتحدث الإعلامي باسم الشركة أنه تم تأجيل العمل لارتباط الزعيم بأعمال أخري  علي أن يتم تصويره لاحقاَ لعرضه بعد شهر رمضان .. كما سيقوم بكتابته السيناريست يوسف معاطي.  

 

تغطية ومتابعة/ محمود صلاح الدين، ماهر الرشيدي،  سها سعيد، السيد العديسي

المصدر / عن مجلة الإذاعة والتليفزيون العدد 3920

1 مايو 2010

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,687,920