تحت رعاية الفنان/ فاروق حسنى وزيرالثقافة ... تقيم أكاديمية الفنون بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة مؤتمراً علمياً لأول مرة "حول المسرح الذى لا نعرفه".

شهد العقد الأول من الألفية الثالثة، إهتماماً عالمياً متزايداً بالمسرح العربى وقضاياه وإشكالياته وقد برز ذلك فى السنوات الأخيرة على نطاق واسع بالجامعات الأوروبية وأنطلق على مستوى النشر بظهور مجموعة من الكتب والأبحاث والمشاريع النقدية التى تدور حول المسرح العربى ونشر البعض منها فى عدد من أبرز الدوريات العلمية على مستوى العالم.

ومن ثم فقد تقدم الباحثين الغربيين والعرب بدعوة لتأسيس مجموعة عمل داخل الإتحاد العالمى للبحوث المسرحية تختص بشئون المسرح العربى وترصد تطوره وأشكال الأداء فيه، كما تقوم بتقديم الأبحاث العلمية عنه بشكل دورى.

 من هذا المنطلق تم الإتفاق على تنظيم هذا المؤتمر العلمى رغبة من أكاديمية الفنون تحت رئاسة الدكتور/ سامح مهران وبالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة تحت رئاسة الدكتور/ عماد أبو غازى من أجل دعم جميع الجهود الرامية إلى نشر المسرح العربى دولياً، كما تهدف أيضاً إلى أن يظل الباحثين المسرحيين العرب على إتصال وثيق بكافة تطورات المشهد البحثى الدولى. يشارك فى المؤتمر حوالى 20 باحثاً وخبيراً مسرحياً من العالم العربى والغربى.

يناقش المؤتمر العديد من المحاور منها كيفية إستثمار الإهتمام الدولى بالمسرح العربى فى خلق تعاون وشراكة متكافأة، العوامل والشروط التى تجعل عملاً مسرحياً أو فنياً مثار للإهتمام فى ظل ثقافة متغايرة، الصعوبات والتحديات التى تواجه تعريف التراث المسرحى القومى والتأريخ له، وأخيراً ما الدور الذى تلعبه الترجمة فى خلق صورة عن التراث المسرحى الخاص بثقافة ما.

الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر تقام فى الساعة العاشرة بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ثم تبدأ جلسات العمل وفاعليات المؤتمر فى الساعة الثانية والنصف ظهراً بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة وذلك من 2 إلى 4 إبريل 2010.

المصدر/المركز الاعلامى اكاديمية الفنون

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,294,680