هارمونيكا (بالإنجليزية: Harmonica) هي آلة نفخ موسيقية حرة الريشة تحتوي على عدد من الريش المصنوعة من البرونز أو النحاس الأصفر مثبتة من جهة واحدة تنتج نغمة معينة باهتزازها الحر في فتحة ممر هوائي ذي أبعاد مماثلة. مخترعها الألماني كريستيان لودينغ بوشمان عام 1821 م.

تختلف الهارمونيكا عن بقية الآلات حرة الريشة بافتقارها للوحة مفاتيح. بالمقابل، ينتج العازف النغمات المختلفة بوضع فمه فوق الممر الهوائي المناسب، والذي يتكون عادة من مجموعة معينة من الفتحات في مقدمة الآلة. وتتصل كل فتحة بريشة واحدة أو ريشتان أو بضع ريش تبعا لنوع آلة الهارمونيكا المستخدمة. وتكون الريشة الموضوعة فوق الفتحة مصنوعة بحيث تهتز بسهولة أكبر بالهواء المار من فوقها، فإنه من الممكن اختيار ريش معينة بتغيير اتجاه النفس (نفخ أو سحب). ولبعض الهارمونيكات (خصوصا الهارمونيكا الكروماتية) ساحب يتحكم به بزر مضغوط بزنمبرك يقوم بتغيير اتجاه الهواء عند الضغط عليه.

تستخدم الهارمونيكا عادة في موسيقى البلوز والموسيقى الشعبية، كما تستخدم في الجاز والموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الريف وموسيقى الروك آند رول والبوب. وتجد الهارمونيكا شعبية متزايدة في الموسيقى الإلكترونية، مثل موسيقى الرقص والهيب هوب وغيرها.

المصدر / موسوعه ويكبيديا
المصدر: ويكيبديا
  • Currently 221/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
73 تصويتات / 3795 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2010 بواسطة egyptartsacademy

ساحة النقاش

lylamohsen

هذه المعلومات عن الهارمونيك للأسف الشديد بها الكثير من الأخطاء ، لأن الذين يكتبون فى هذه الموسوعة غير متخصصين ، أرجو التأكد من المعلومة لأن المفروض أن هذه المعاهد هى الأكثر تخصصاَ وشكراَ.

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,015,259