ان الفكر والابداع يكمنان داخل الانسان ….. و لكن ليس لكل انسان المقدرة على اظهار هذه الصفات التى من الممكن ان تحول حياته من شىء الى شىء اجمل خاصة عندما تكون طريقه الى الشهرة و المجد …. و معنا اليوم الطالب كمال يوسف الملاخ الذى قرر ان يقتحم الفن من خلال فن المونتاج و كان ابداعه الفنى و تفوقه الدراسى سببين رئيسين لترشيحه لجائزة الكارت الذهبى التى يمنحها معهد البحر الاحمر للعلوم السينمائية"ريسكا" و لكى نتعرف على ما بداخله و طموحاته كان لنا معه هذا الحوار …….

 

** فى البداية …. من هو كمال يوسف الملاخ؟

 

انا طالب بمرحلة البكالوريوس بالمعهد العالى للسينما قسم المونتاج … بدات التدريب العملى مبكرا حيث عملت فى بداياتى فى الافلام التسجيلية القصيرة بقناة الجزيرة كذلك عملت فى العديد من مسلسلات و افلام الرسوم المتحركة مثل" بسنت و دياسطى " و " القبطان عزوز" و مؤخرا بدات التوجه الى السينما فعملت مونتير تحت التدريب فى فيلمى " الوعد " و " رمضان مبروك ابو العلمين" و كنت مساعد مونتير فى مسلسل

" مجنون ليلى" الذى عرض فى شهر رمضان.

 

" الكارت الذهبى "

 

**و ما هى قصة " الكارت الذهبى " ؟ 

هى منحة دراسية يقدمها معهد البحر الاحمر للعلوم السينمائية بالمملكة الاردنية و يحصل الطالب من خلالها على درجة الماجستير فى العلوم السينمائية خلال عامين و هى تقدم للمتميزين فى العالم العربى.

 

** و كيف تم ترشيحك لهذه المنحة ؟

عن طريق الدكتور عادل يحيى عميد المعهد العالى للسينما و بالفعل ارسلت طلب المنحة و تمت الموافقة و يجب الا انسى فضل اساتذتى ووالدى المونتير يوسف الملاخ الذين شجعونى جميعا على اتخاذ هذه الخطوة الهامه فى حياتى.

 

** و لكن السفر لمده عامين سوف يؤثر على اسمك فى مجال الفن ؟ 

هذا صحيح و هو ما اخافنى فى البداية و لكن وجدت انها تجربة مفيدة سوف تتيح لى التعرف على ثقافات جديدة و الاستفادة من احدث الطرق العلمية و التكنولوجية التى تستخدم بالمعهد الى جانب الاستفادة من الخبرات النظرية.

 

** فى رايك هل الدراسة الاكاديمية تفيد الفنان ؟

بالطبع فالدراسة النظرية امر فى غاية الاهمية…… فما يفرق طالب معهد السينما عن غيره هو توفر الجانب النظرى لديه و تدعيمه بالجانب العملى فى صورة متناغمة متمكنة.

 

"الغرب و فن المونتاج!!!"

 

** لما لا تحدثنى على ملاحظاتك حول تطور فن المونتاج فى السينما الغربية و فن المونتاج فى مصر؟

لا نستطيع ان ننكر التطور السريع و الملحوظ فى فن المونتاج فى السينما الغربية و اعتقد ان فيلم " افاتار" اكبر دليل على ذلك و رايى ان ذلك التطور يتوقف بشكل كبير على ميزانيات الافلام و هو ما يميز كثيرا السينما الغربية عن المصرية فهم لا يهتمون بالتكلفة الانتاجية و لكن المهم انتاج عمل فنى جيد ….. و على الرغم من ان الساحة الفنية فى مصر اصبحت تشهد تطورا ملحوظا الا انه مازال هناك تخوف من الفكرة الانتاجية .

 

**ما تفسيرك …. حول الاقبال مؤخرا على انتاج اعمال تعتمد على تقنية ال 3d؟

بالفعل اصبح هناك اقبال كبير على انتاج اعمال فنية باستخدام تقنية ال 3d سواء فى مجال افلام الرسوم المتحركة او الاعلانات اوبرامج المسابقات و يرجع ذلك الى ان تكلفة انتاجها بسيطة جدا و تحقق نسب مشاهدة عالية.

 

"يوسف الملاخ الاب"

 

**ما هو تاثير المونتير يوسف الملاخ الاب على كمال يوسف الملاخ الابن ؟

فى البداية احب ان اشير اننا عائلة سينمائية  فعمى كمال يوسف الملاخ مكتشف مراكب الشمس و مؤسس مهرجان القاهرة السينمائى اما والدى فهو المونتير يوسف الملاخ الذى ساعدنى كثيرا على المستويين "النظرى – و العملى" و كان تذكرة دخولى  الى عالم الفن حيث علمنى الاعتماد على النفس و اثبات الذات.

 

** فى النهاية ..... ما هو حلمك الاكبر ؟

اتمنى ان اكون من افضل العاملين بمجال المونتاج فى مصر، و ان يصبح اسمى علامة فى السينما المصرية اما على المستوى العملى فاتمنى ان التحق بالجانب الاكاديمى و ان اعطى صقل للجانب العملى مع الجانب النظرى فى فن المونتاج.

 اجرى الحوار / وسام سعد المركز الاعلامى اكاديمية الفنون

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,269,662