منافسة ومباراة شرسة تخوضها مجموعة من أفضل الأفلام والمخرجين والممثلين وصناع السينما للحصول على جائزة الأوسكار الشهيرة .. الكل يتمنى الفوز بالجائزة"الحلم" ليخلد أسمه فى أرشيف روائع السينما العالمية .. وقد أشعلت الأكاديمية الأمريكية للفنون وعلوم السينما "الأوسكار" بعدما قررت زيادة عدد الأفلام التى تتنافس على جائزة أحسن فيلم إلى عشرة أفلام بدلامن خمسة .

واستكمالاَ لطريقه فى حصد أكبر عدد ممكن من الترشيحات والجوائز هذا العام, نجح الفيلم الملحمى " Avatar" فى حصد عدد قياسى هذا العام فى ترشيحات الأوسكار, حيث حصد الفيلم تسعة ترشيحات على رأسها أفضل فيلم وأفضل مخرج, وبذلك يستحق مخرجه جيمس كاميرون أن يتوج ملكاَ على عرش هذا الموسم بفيلمه الذى نجح فى تصدر ترشيحات كل من الجولدن جلوب والبافتا وأخيراَ الأوسكار .

الأوغاد .. قادمون

يأتى فى الترتيب ثانياَ فيلم "أوغاد بلا أصل " من تأليف وإخراج "كوانتين تاريننيتو" والذى نافس على سعفة مهرجان "كان" العام الماضى, وذلك بحصده 8 ترشيحات فى فئات أفضل مخرج وأفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس, بالإضافة إلى ترشيح لأفضل ممثل مساعد الذي حصده النجم "كريستونر والتز" عن أدائه المميز لشخصية الضابط النازى والتى حصد عنها جائزة أفضل ممثل فى مهرجان" كان ". وجائزة الجولدن جلوب أفضل ممثل مساعد, ومن المتوقع أن يحصد الجائزة هذا العام .

ويدخل فيلم "UP IN THE AIR" أو "حلق عاليا َفى الهواء " للنجم جورج كلونى بقوة فى الترشيحات حيث حصد ستة ترشيحات هى نفس ترشيحاته للجولدن جلوب والبافتا فى فئات أفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل فيلم لـ"جايسون ريتمان " مخرجه وكاتبه, وفى فئات التمثيل لطاقمه بالكامل جورج كلونى أفضل ممثل و"فيرا فارمجا" و"آنا كندريك" فى فئه أفضل ممثلة مساعدة.

أفضل ممثل

ينافس هذا العام بقوة على جائزة أفضل ممثل النجم الأمريكى جيف بريدجز عن فيلم "قلب مجنون", ويتنافس معه فى ذات الفئة النجم مورجان فريمان عن دوره فى فيلم "INVICTUS" الذى يسرد قصة أحد نضالات الرئيس الجنوب أفريقى الأسبق نيلسون مانديلا, وكذلك ينافس على الجائزة "جورج كلونى" عن دورة فى فيلم "UP IN THE AIR " والذى وصفه كثير من النقاد بأنه أحد أهم أدواره على الإطلاق, فيما ينافس الإنجليزى "كولين فيرث" على الجائزة عن فيلم "رجل وحيد" الذى حاز عن أدائه له على جائزة أفضل ممثل من مهرجان "فينسيا".

رقم قياسى

وفى فئه أفضل ممثلة تتنافس النجمة "ميريل ستريب" بقوة هذا العام على ترشيحها السادس عشر, وهو الرقم القياسى الذى حققته هذا العام ولم يصل إليه غيرها من حيث ترشحت عن أدائها لدور "جوليا تشايلد " الطباخة الشهيرة التى اتقنت فنون الطبخ الفرنسى فى ستينات القرن الماضى, وتنافسها بقوة هذا العام النجمة القادمة بقوة من "ساندرا بولوك" عن أدائها المميز فى الفيلم الدرامى "الجانب المختفى ""THE BLIND SIDE " حيث حصدت كل من ستريب وجوليا على جائزة الجولدن جلوب عن فئتى أفضل ممثلة دراما وكوميدى ونجحت الاثنتين فى حصد جائزة لظروف اقتسامها لجائزتين, فمن ياترى سيحصد الجائزة فى الاوسكار.

أحسن فيلم أجنبى

أما مفاجأة الأوسكار لهذا العام فهو ترشيح الفيلم الإسرائيلى "عجمى" لجائزة أفضل فيلم أجنبى هذا العام, وهذه ليست المرة الأولى التى تترشح فيها أفلام إسرائيلية لهذه الجائزة, حيث ترشح له العام الماضى فيلم "الرقص مع بشير"بالإضافة إلى فيلم  "BEUFORT" الذى ترشح للجائزة عام 2007.

وينافس على نفس الجائزة الفيلم النمساوى "الرباط الأبيض" الذى حصد العام الماضى سعفة "كان" الذهبية إضافة إلى جائزة الجولدن لأفضل فيلم اجنبى هذا العام, بالإضافة للفيلم الفرنسى " PROPHET" أو "نبى" الذى حصد جائزة لجنة التحكيم "كان" السابقة, كما رشح عن نفس الفئة للبافاتا والجلوب.

يقام حفل ترشيحات الاوسكار فى السابع من مارس القادم فى مسرح كوداك الشهير بهوليود ومن تقديم النجمين اليك بالدوين وستيف مارتن.

 

الكاتب/ عبد الله حسان المصدر / مجلة اخبار النجومبتاريخ11/2/2010

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,254,690