الموسيقار سيد مكاوي هو احد أعظم عمالقة الموسيقى العربية واحد أهرامه الذين لن ينسوا على مر الأيام ألحانه من نوع السهل الممتنع تعرف بصمته من خلال سماع لحنه

من ألحانه العبقرية والفذة أغنية " يا مسهرني " لام كلثوم من كلمات احمد رامي

له العديد من الألحان الناجحة مثل

شعوري ناحيتك لورده

أوقاتي بتحلو التي كان من المفترض أن تغنيها أم كلثوم ولكنها رحلت

الأرض بتتكلم عربي

اوبريت الليلة الكبيرة

شكل مع الشاعر صلاح جاهين ثنائيا مميزا

طلب منه عبد الحليم ان يلحن له ولكن سيد مكاوي رفض طلبه

اغلب ألحانه من مقامات شرقية بحتة مثل الراست والسيكه التي كان يكثر منها ولذلك صبغت ألحانه بصبغة شرقية أصيلة

كان ضريرا ولكن الله عوضه عن نعمة البصر بنعمة الموهبة الفذة

سيد مكاوي يعتبر أيضا امتدادا للراحل العظيم سيد درويش.. كلاهما له صبغة موسيقية شرقية خالصة، فيها تجديد.. لكن سيد مكاوي لم ينل الشهرة للأسف.. على الرغم من قيمته الفنية الكبيرة... وهو علم موسيقى يصعب أن يتكرر..

ألحانه راقية وعذبة، لا يوجد فيها تلك الضوضاء، وليست من الألحان الصعبة والضخمة، بل السهلة والسلسة سهولة أغاني الأطفال.. وأعتقد أن هنا تكمن واحدة من عبقرياته.. الألحان السهلة أحس أنها أصعب، وأعذب، وأقرب إلى القلب..

سيد مكاوي من مواليد 8 /5/ 1926  بالقاهرة . موسيقار ومطرب استمد ثقافته الفنية من التراث الموسيقي العربي والأوبرالي أثـري المكتبة الموسيقية بالألحان لكبار المطربين والمـطربات المصريين والعـرب . اختير عضوا في لجنة الاستماع بالإذاعـة المصـرية . من أشهر أعماله :- أوبريت " الليلة الكبيرة " التي كتبها صلاح جاهين ، و" الأرض بتتكلم عربي " ، ووضع المقدمـة الموسيقية للعـديد من المسلسـلات الإذاعـية والتليفزيونيـة.

لحن لكوكب الشـرق السيدة / أم كلـثوم أغنية " يا مسهرني " . حصل علي وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولي ، ووسام صدارة للفنون من الدرجة الأولي ، كما حصل علي شهادات تقدير من جهات فنية عديدة كالاذاعة المصرية ، وإذاعة الإسكندرية ، وشهادات خاصة بالمناسبات

كأعياد الطفولة والمسرح ..وغيرها . توفي في 21/4/1997

 

 

المصدر/  منتديات محتار

  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1382 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2009 بواسطة egyptartsacademy

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,945,956