authentication required
 

عقب انهيار المسرح الغنائى فى مصر و حدوث الازمة الاقتصادية عام 1930 و فى ( 14/ 4/ 1932 ) قدم اول فيلم غنائى مصرى و هو فيلم " انشودة الفؤاد " الذى قام بالتمثيل فيه ( جورج ابيض – عبد الرحمن رشدى – نادرة – زكريا احمد ) اخراج ماريو فولبى سيناريو : استيفان روستى و ادمون نحاس ، حوار : خليل مطران ، تاليف : ن لازار و انتاج نحاس سيفنكس فيلم و بعد حوالى عشرين شهرا و فى ( 4/12/1933 ) عرض فيلم عيد الوهاب الاول ( الوردة البيضاء ) اخراج محمد كريم و نظرا لان محمد عبد الوهاب كان فى ذلك الوقت مطربا ناجحا و محبوبا فقد تدفقت الجماهير على دور السينما لمشاهدته و الاستمتاع باغانيه و بفن السينما الجديد الذى سحر الجماهير انذاك . و بعد ذلك توالت افلام عبد الوهاب الغنائية و هى : دموع الحب ( 1935 ) – يحيا الحـــب

( 1937 ) – بورسعيد ( 1939) – ممنوع الحب ( 1943 ) – رصاصة فى القلب ( 1944 ) – لست ملاكا ( 1946 ) . و قد شاركته بطولة افلامه من المطربات : ( نجاة على – ليلى مراد – رجاء عبده – نور الهدى )

 و قد جاءت الاغنية السينمائية قصيرة حتى لا تعوق التدفق الدرامى لاحداث الفيلم . و هكذا خدمت السينما الموسيقا و الغناء و كذلك فقد افادت الموسيقا و الغناء فن السينما عندما حققت افلام محمد عبد الوهاب نجاحا تجاريا ساحقا كان له اكبر الاثر فى تشجيع المنتجين السينمائين على انتاج افلام غنائية لكبار المطربين و المطربات فقدمت كوكب الشرق ام كلثوم فيلمها الاول ( وداد ) عام 1937 من انتاج ستوديو مصر ثم توالت افلامها ( نشيد الامل ) عام 1937 – ( دنانير ) عام 1940 – ( عايدة ) عام 1942- ( سلامة ) عام 1945 – ( فاطمة ) عام 1947 .

 

و فى عام 1941 قدم المطرب الكبير فريد الاطرش و شقيقته اسمهان اول افلامهما و هو فيلم ( انتصار الشباب ) اخراج احمد بدرخان و فى عام 1944 قامت اسمهان ببطولة فيلم ( غرام و انتقام ) اخراج يوسف وهبى و قرب نهاية الفيلم لقيت اسمهان مصرعها فى حادث غرق سيارتها يوم ( 14 / 7 / 1944 ) و قدم فريد الاطرش بعد ذلك ثلاثون فيلما غنائيا نذكر منها : ( ما اقدرش ) عام 1946 – ( حبيب العمر ) عام 1947 – ( بليل افندى ) عام 1948 – ( عفريته هانم ) عام 1949 – (اخر كدبة ) عام 1950 – ( تعالى سلم ) عام 1951 – ( عايز اتجوز ) عام 1952 – ( لحن الخلود ) عام 1952 – ( انت حبيبى ) عام 1957 – ( ماليش غيرك ) عام 1958 – ( حكاية العمر كله ) عام 1965 – ( نغم فى حياتى ) عام 1975 .

 

و فى عام 1944 شارك محمد فوزى فى اول افلامه السينمائية ( سيف الجلاد ) سيناريو و اخراج يوسف وهبى . انتاج شركة مصر للتمثيل و السينما و بعد ذلك توالت افلامه التى بلغ عددها ( 36 ) فيلما نذكر منها :

 

( فاطمة و ماريكا و راشيل ) عام 1949 – ( الزوجة السابعة ) عام 1950 – ( الانسة ماما ) 1950 – ( ورد الغرام ) عام 1951 – ( بنات حواء ) عام 1954 – ( دايما معاك ) عام 1954 – ( ثورة المدينة ) عام 1955

 – ( ليلى بنت الشاطىء ) عام 1959 . و بعد ذلك توالت الافلام السينمائية الغنائية لكبار المطربين و المطربات نذكر بعضها فيما يلى :

 

ليلى مراد : قدمت ( 26 ) فيلما غنائيا نذكر منها ( يحيا الحب ) عام 1937 – ( ليلى بنت الريف ) عام 1941

 – ( ليلى بنت المدارس ) عام 1941 – ( شهداء الغرام ) عام 1944 – ( قلبى دليلى ) عام 1947 – ( عنير ) عام 1948 – ( غزل البنات ) عام 1949 – ( شاطىء الغرام ) عام 1950 – ( ورد الغرام ) عام 1951 .

 

صباح : قامت ببطولة ( 50 ) فيلما نذكر منها : ( بلبل افندى ) عام 1948 – ( الحب فى خطر ) عام 1951

– ( لحن حبى ) عام 1953 – ( قلبى يهواك ) عام 1955 – ( شارع الحب ) عام 1958 – ( الرجل الثانى ) عام 1959 – ( الليالى الدافئة ) عام 1963 – ( المتمردة ) عام 1963 – ( نار الشوق ) عام 1970 .

 

شادية : قامت ببطولة ( 110) فيلما نذكر منها : ( حظك هذا الاسبوع ) عام 1953 – ( بنت الجيران ) عام 1954 – ( لحن الوفاء ) عام 1955 – ( دليلة ) عام 1956 – ( لواحظ ) عام 1957 – ( معبودة الجماهير ) عام 1967 .

عبد العزيز محمود : قدم ( 7 ) افلام نذكر منها : ( منديل الحلو ) عام 1949 – ( اسمر و جميل ) عام 1950 – ( شباك حبيبى ) عام 1951 – ( تاكسى الغرام ) عام 1954 . 

 

كارم محمود : قدم ( 13 ) فيلما نذكر منها : ( عينى بترف ) عام 1950 – ( لسانك حصانك ) عام 1953 – ( تحيا الرجالة ) عام 1954 – ( نور عيونى ) عام 1954 – ( تار بايت ) عام 1955 .

 

عبد الحليم حافظ : قدم ( 16 ) فيلما نذكر منها : ( لحن الوفاء ) عام 1955 – ( ليالى الحب ) عام 1955 – ( ايان و ليالى ) عام 1955 – ( الوسادة الخالية ) عام 1957 – ( شارع الحب ) عام 1958 – ( حكاية الحب ) عام 1959 –  ( يوم من عمرى ) عام 1960 – ( الخطايا ) عام 1962 – ( معبودة الجماهير ) عام 1967 – ( ابى فوق الشجرة ) عام 1969 .

  

و توالت الافلام السينمائية الغنائية لكبار المطربين و المطربات فى اجيالهم المختلفة فمن المطربين نذكر : ( ابراهيم حمودة – محمد عبد المطلب – جلال حرب – عبد الغنى السيد – سعد عبد الوهاب – عادل مامون – محرم فؤاد – ماهر العطار – على الحجار – محمد الحلو – عمرو دياب ) و من المطربات نذكر : ( نور الهدى – هدى سلطان – رجاء عبده – سعاد محمد – سعاد مكاوى – احلام – نجاة على – ثريا حلمى – حوريه حسن – فايزة احمد – نجاة – وردة – سعاد حسنى )

 

و قد اثرت الافلام الغنائية فى التراث السينمائى  . كمان ان السينما ساهمت فى تطور الغناء المصرى بما يناسب اللغة السينمائية و احتفظت لنا بصور كبار المطربين و المطربات فى مراحل حياتهم الفنية المختلفة فكلا الفنين ساعد الاخر و ساهم فى ثرائه .

 

و نلاحظ فى الوقت الحالى ندرة تقديم الافلام السينمائية الغنائية برغم توفر كل العناصر المطلوبة لتقديم هذة النوعية من الافلام سواء من الفنانين او الفنيين و ربما يرجع السبب فى ذلك الى التكاليف الباهظة  و لكن يمكن تقديم عدد محدود من الافلام الغنائية و لكن تكون ذات قيمه فنية فتقبل عليها الجماهير و تحقق نجاحا تجاريا لان السينما صناعة و فن و ليست فنا فقط فالمنتج يريد ان يكسب حتى يستطيع ان يستمر فى عمله .

د/ زين نصار دراسات موسيقية و كتابات نقدية المعهد العالى للموسيقى العربية اكاديمية الفنون

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,829,398