وسائل الاخراج

تعتمد على مدى فهم المخرج للنص او الفكره المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخير هذه الوسائل للابداع سواء كان المقصود به المسرح او السينما او الاذاعه والتلفزيون.

وتعتبر من اهم وسائل الاخراج السينمائى والتليفزيونى السيناريو واختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين والمونتاج (وهو عملية قص ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير) والمخرج يعتبر الاب الاول للعمل الفنى.

يمكن ان نلاحظ ان دراسة الاخراج في الاكاديميات المتخصصه ترتبط بدراسة السيناريو والحوار  كما ان المقدمين لهذه الدراسه يمرون باختبارات في التمثيل .... اذن ارتباط الاخراج بالسناريو والتمثيل هو شيء مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح اتقانه لمجموعة الفنون والمواهب السالف ذكرها.

المخرج والسيناريو

عندما يبدأ المخرج العمل في فيلم  يجب أولاً أن يفسر نص السيناريو وعملية تفسير النص هى عكس عملية كتابته  فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات وأفكار بينما المخرج كمفسر للنص  يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات والأفكار، وحينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير نص السيناريو  يبدأ في تحويله إلى سيناريو إخراجى Decoupage ويتضمن هذا تصميم اللقطات التي تستخدم لبناء المشاهد  وفي أثناء تصميم تلك اللقطات  يتم تدوين بعض الملاحظات حول حجم اللقطة  ومكان الكاميرا وتكوين الصورة  والحركة،  تصميم اللقطة هو المجال الاول الذي يتيح للمخرج فرصة للإبداع في عمل الفيلم.


المخرج وقواعد اللغة

أنتجت السينما منذ نشأتها لغتها الخاصة بها وقواعدها  وأساليبها التى تكشف المعرفة بها - كما في اللغة المكتوبة - مدي ثقافة أو جهل المشتغلين بها.

 وتعتبر اللقطات  والمشاهد  وحركات الكاميرا  والعدسات والمونتاج هي المعادل السينمائي للكلمات  والجمل  والفقرات  وعلامات الترقيم ...الخ.  وقد اكتسب كل مفهوم وتقنية سينمائية  وظيفة ودلالة معينة من خلال الاستخدام  لابد أن يستوعبها المخرج السينمائي جيداً لكي يتمكن من توصيل ما يريده بدقة وبأسلوب يفهمه المتفرج دون لبس .ومنذ ظهور التليفزيون في بداية الخمسينات وهو يستعمل نفس مفردات اللغة السينمائية ،أى أنهما يتحدثان لغة واحدة . ولذلك ولكي يحكى المخرج السينمائى أو التليفزيونى قصة  يجب عليه أن يفهم أولاً القواعد اللغوية الخاصة بهم  وطرق استخدامها.

المخرج وقواعد الحرفة

تعتبر حرفة الأخراج Craft of directing شيئا أساسيا في مهنة الأخراج وتعتمد معظم قواعد هذه الحرفة على الحس الفنى للمخرج وعلى مُدة احترافه للمهنة وعلى معرفته بما هو مناسب وما هو غير ذلك وكما هو الحال مع مهارات الحرفة الأخرى الخاصة بصناعة السينما مثل المونتاج والصوت فإن العملية الإبداعية هامة جدا وعلى العكس من الفنون الأخرى التي يمكن فيها الإبداع بدون تعلم مهارة حرفية  فنجد أن عملية الأخراج لا تتحقق إلا عبر عملية تقنية technique ومع هذا لايعوق العملية الإبداعية  ولذلك تنطبق مقولة " الإبداع فوق قواعد الحرفة" على عنصر الإخراج كما هو في مهارة أي حرفة أخرى.

المخرج وفريق العمل

يعتبر الشكل الفني للسينما في حد ذاته أداة لتوصيل رسالة باستخدام الصور والحركة والألوان والصوت والموسيقى والكلمة المنطوقة.

 والسينما فن يقوم على التعاون بين المخرج والعاملين الذين تقوم هذه الصناعة على أكتافهم وحتى يكتمل الفيلم ينبغي أن يقوم كل منهم بالتواصل مع الآخرين، فالكل له رؤيته الخاصة للفيلم وما يجب أن يكون عليه في النهاية ولابد أن يتم التواصل بين زوايا الرؤية المختلفة.

وتتكون عملية صناعة الفيلم من ثلاث مراحل رئيسية: مرحلة ما قبل الإنتاج ( أو ماقبل التصوير ) Preproduction ، ومرحلة الإنتاج (أو مرحلة التصوير ) Production ، ومرحلة ما بعد التصوير(أو مرحلة المونتاج ) Postproduction، وفي كل مرحلة من هذه المراحل يتعاون كثير من البشر يبدعون ويشكلون وينتجون العناصر التي سوف يتكون منها الفيلم في النهاية.

ليس هذا وحسب فمن المهم جدا ان يختار المخرج الفريق الفني المصاحب له بعناية شديدة من مدير تصوير ومصور وفني صوت وفني مكياج ويكون إختياره لهم مبنياً على بعض النقاط أولاً أن يتم إختيارهم حسب خبرتهم وان يكونون مفيدين للمخرج في موضوع النص الذي أختاره أي بمعنى أن يختار مدير التصوير الذي يتماشى مع طبيعة النص في حال كان العمل تاريخي أو رعب أو كوميدي أو فنتازيا فهذه أمور في غاية الأهمية للعمل وهناك جانب اخر وهو أن يكون هناك إنسجام بين المخرج وفريق العمل الذي سيعمل معه لأن هذا له عامل كبير جداً في خلق روح منسجمة أثناء تنفيذ العمل ويفضل أن يكونون قد عملو معه في أعمال سابقة.


مساعدو المخرج

عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ... ينقسموا إلي :

1-  مساعد مخرج أول.

 2- مساعد مخرج ثاني.

3- مساعد مخرج ثالث.

4- ملاحظة السيناريو ( فتاة التتابع ) .

وذلك حتى يضمن المخرج السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء التصوير.  وعـادة ما يكون مساعد المخرج الثاني  والثالث  تحت إشراف مساعد المخرج الأول .

ومساعد المخرج ليس سكرتيراً للمخرج . وإنما هو يمثل وظيفة فنية قائمة بذاتها لها العديد من الواجبات والمسئوليات المكلف بتنفيذها والقيام بها. وليست مهمته مجرد تنظيم العمل،  وتدوين الجداول والتقارير ولكنها أيضاً دفع لإمكانيات العمل إلي الأمام  واستيعاب كامل للمخرج وأسلوبه. وله وظائف فنية معروفة إلي جانب اضطلاعه بمهام إدارية أخري تضاف إلي أعبائه سواء في مرحلتي التحضير أو التصوير وهو المسئول عن سيرالعمل ومواعيده في موقع التصوير،  وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين في الفيلم  حتى يكونون على استعداد لكل لقطة في الوقت المحدد  ومن أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج  ومدير الإنتاج في موقع التصوير، ولكن عندما يتعلق الأمر بجداول التصوير  أو نقل وتموين العاملين بالفيلم عندها يعمل مباشرة مع مدير الإنتاج  بدون الاحتياج للمخرج حتى يترك له المساحة الكافية للتركيز على التصوير.

المصدر / http://stardz.ibda3.org/montada-f47/topic-t418.htm

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,911,856