العراق _ بابل


الناقد/ بشار عليوي

 

 

جرت على قاعة كلية الفنون الجميلة التابعة لجامعة بابل العراقية صباح يوم الإثنين المصادف 19/8/2013 , مُناقشة رسالة الماجستير في الفنون المسرية الموسومة بـ( المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع ) والتي كتبها المخرج والناقد المسرحي العراقي ( بشار عليوي ) . إذ ترأس لجنة المُناقشة المُخرج المسرحي العراقي المعروف الأُستاذ المُتمرس د. صلاح القصب مُبتدع ( مسرح الصورة ) , فيما ضمت اللجنة في عضويتها كُلاً من الناقد المسرحي المصري أ.د. حسن عطية عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون في القاهرة سابقآ وأُستاذ النقد ونظريات الدراما , والباحثة المسرحية العراقية أ.د. هدى هاشم , فيما أشرف على الرسالة أ.م.د حيدر جواد العميدي , وقال الناقد " عليوي " أن عروض مسرح الشارع مع ما تضمنتهُ من محمولات فكرية , قد إتسمت بالمُغايرة مُقارنة بالعروض التي تُقدم داخل الأماكن المُغلقة وذلك نابع من طبيعة الجمهور الذي يُتابع عروض مسرح الشارع , لذا فإن هذه الرسالة  قد عُنيَّت بدراسة ( المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع  ) , وضمت أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول , الإطار المنهجي للبحث _ مشكلة البحث والمتركزة في التساؤل الآتي : ما هي المحمولات الفكرية التي تضمنتها عروض مسرح الشارع  ؟

فيما تجلت أهميتها بوصفها تسلط الضوء على مسرح الشارع , حيث لم تتم دراسة هذا المسرح من قبل في جميع الأكاديميات وكليات ومعاهد الفنون العربية , أما الفصل الثاني فتضمن ثلاثة مباحث ، عنيَّ الأول منها بتعرف مفهوم مسرح الشارع إضافة الى وظيفتهِ , مع استعراض أربع تجارب مسرحية تنتمي لفترات زمنية مُختلفة متخذةً من الأماكن العامة كالساحات والاسواق والشوارع مكاناً لتقديم عروضها المسرحية والتي تندرج ضمن مسرح الشارع وهي ( مسرح الأسواق / مسرح المتجولين / المسرح الشعبي / المسرح التحريضي ) .

فيما عنيّ المبحث الثاني بالتجارب المعاصرة لعروض مسرح الشارع في العالم مع الكشف عن محمولاتها الفكرية ,  إذ تمخضت بدايات القرن العشرين عن وجود صيغ وأشكال مسرحية جديدة تهدف الى تغيير الأنماط المسرحية الموجودة مما ساعد على ظهور تيارات مسرحية تُقدم بشكل مُغاير عن العروض المسرحية السائدة ومنها العروض التي تقدم في الشوارع والأماكن العامة , أما المبحث الثالث فُعنيّ بتجربة مسرح الشارع عربياً عراقياً . إشتمل الفصل الثالث إجراءات البحث وهي مجتمع البحث وعيناته وأدواته ، ومنهجهِ وتم اختيار خمسة عروض مسرحية بقصد التعرف على المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع وهي ( دعاء مريم / الولوج من الباب الضيق / المُتسول / ملامحنا / همس الرصيف ) .

 أما الفصل الرابع _ فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث ومن أبرزها تعدد وتنوع المحمولات الفكرية في عروض مسرح الشارع , كتوجيه النقد للظواهر السلبية في المُجتمع كالعنف الجسدي ضد المرأة بسبب التقاليد الاجتماعية البالية كما عرض ( دعاء مريم ) . كما أن  عروض مسرح الشارع قد ركزت على إشراك الجمهور وإحداث تغيير في سلوكه , من أجل الى المساهمة في تغيير الواقع الإجتماعي والإنساني والعقائدي والسياسي والأقتصادي للمجتمع . بالإضافة الى أن عروض مسرح الشارع تُستخدم كأداة تربوية مُتجسدة في محمولاتهِا الفكرية من خلال استخدام مسرح الشارع كوسيلة فعالة تُساعد في الوصول الى عامة الناس . فيما تضمنت المحمولات الفكرية مضامين سياسية وإجتماعية وإقتصادية مثلت إنعكاس للواقع المعاش وتفشي البطالة وأنعدام الخدمات كما في عرض ( المُتسول ) وعرض ( همس الرصيف ) .

وفي ختام المُناقشة , أعلن الفنان المسرحي ( د. صلاح القصب ) قرار اللجنة المُتضمنة قبول الرسالة مع منحها درجة ( الإمتياز ) بمرتبة ( الشرف ) و التوصية بتعضيدها وطبعها ككتاب يوزع على كل الجامعات .

 

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

موقع الفرجة للفنون العربية 30 أغسطس 2013

 

ساحة النقاش

Cathrine

استميحكم عذرا... لدي موقع خاص على بوبة يوم جديد لكن لا يزوره احد و لا تنشر مقالاتي في البوابة مع انني اضغط زر نشر في بوابات كنانة اونلاين. ما الحل في رايكم حتى يقرا الجميع مقالاتي؟

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,254,204