رحيل الدكتور رفيق الصبــــان

تنعى اكاديمية الفنون ... رئيس الاكاديمية الاستاذ الدكتور : سامح مهران و السادة نائب رئيس الاكاديمية الاستاذ الدكتور : عادل يحيى و الساده عمداء المعاهد و اعضاء هيئة التدريس و معاونوهم و امين الاكاديمية و جميع العاملين بخالص الحزن و الاسى الناقد الدكتور : رفيق الصبان استاذ السيناريو بالمعهد العالى للسينما .

ولد الدكتور رفيق الصبان فى الخامس من شهر اكتوبر عام الف و تسمعائة وواحد و ثلاثون فى سوريا و بدا حياته فى المسرح السورى مخرجا و قدم العديد من الاعمال المسرحية .

بدأ حياته فى مصر بكتابة سيناريو (زائر الفجر) عام 1972 و قد لاقى الفيلم نجاحا عظيما و بدأ بعد ذلك مسيرة حافلة فى السينما المصرية ناقدا و كاتبا للسيناريو حيث قدم العديد من الاعمال السينمائية تصل الى اكثر من 25 فيلما و منها (الاخوة الاعداء ) و (قطة على نار ) و (ليلة ساخنة ) و عمل مع العديد من كبار مخرجى السينما المصرية و منهم سمير سيف و حسام الدين مصطفى و عاطف الطيب .

كذلك قدم الراحل ما يقرب من 16 مسلسلا لاقت جميعها نجاحا كبيرا .

جدير بالذكر ان الراحل حاصل على وسام الفنون و الاداب الفرنسى من درجة فارس و يعمل استاذا للسيناريو بالمعهد العالى للسينما تتلمذ على يده الكثير من الاجيال التى تعلمت فن السيناريو من خريجى المعهد .

 

رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته .

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,204,880