إن للموسيقا العربية التقليدية (غنائية وآلية) سحرها الخاص على كل محب أو عاشق لهذا التراث العظيم الذي يمثل إبداعات عظماء الموسيقيين عبر أجيال كثيرة. ويمثل هذا التراث الأساس الراسخ لكل من يتعلم الموسيقا العربية (غنائية أو آلية), وهو يمثل نفس القدر من الأهمية لدي المتذوقين والعاشقين لهذا الفن العظيم. ولكي نستمتع بتراث الموسيقا العربية القديم والمعاصر لابد أن نتعرف على كل قالب من القوالب سواء كان يمكن الاستماع إليها للتعرف بصورة أكبر على كل نوع من تلك المؤلفات.

  الصيغ الغنائية:

1-    القصيدة) :5-31/32)

  تعتبر أقدم أنوع الغناء العربي على الإطلاق, إذ كانت أبيات الشعر هي مادة الغناء في جميع العصور.

  والقصيدة تتكون من مجموعة منتقاة من الأبيات الشعرية الموزونة والمقفاة, ذات البحر الشعري الواحد. وينفرد المطرب بغنائها, دون أن يصاحبه أحد من جماعة المنشدين. وكانت القصيدة في مرحلتها الأولى تعتمد على الارتجال ولم يكن لها لحن ثابت.

  وأصبح للقصيدة بناء لحني محدد على يد الفنان الكبير عبده الحامولي(1841-1901) زعيم المدرسة الغنائية التقليدية التي ازدهرت في أواخر القرن التاسع عشر, ومن أمثلة تلك القصائد:

-         (أراك عصى الدمع) لأبي الفراس الحمداني.

-         (عجبت لسعي الدهر بيني وبينها) لأبي صخر الهزلي.

-         (ته دلالا فأنت أهل لذاكا) لعمر بن الفارض.

وقد لحن الشيخ أبو العلا محمد, طائفة من القصائد منها:

-         (امانا أيها القمر المطل)- (أفديه إن حفظ الهوى)- (وحقك أنت المنى والطلب)- (كم بعثنا مع النسيم سلاماً).

ولحن الدكتور أحمد صبري النجريدي عدداً من القصائد منها:

-         (مالي فتنت بلحظك الفتاك) شعر على الجارم.

-         (بلغوها إذا أتيتم حماها) شعر بشارة الخوري.

-         (يا نظرة أرسلت نار الغرام إلى قلبي) شعر إسماعيل صبري.

ولحن وغنى الشيخ سلامة حجازي العديد من القصائد الخالدة التي حفلت بها مسرحياته الغنائية, ومنها:

-         إن كنت في الجيش أدعي صاحب العلم- ماتت شهيدة الحب لم تنل أملاً- يا غزالا صاد قلبي جفنه- المشرقان عليك ينتحبان- إن كان يوسف للجمال دعاكموا.

ولحن محمد عبد الوهاب, مجموعة من القصائد نذكر منها):1-57/65)

-         أخاف عليك من نجوى العيون- أخي جاوز الظالمون المدى- أعجبت بي- أغثنا أدركنا يا منى عيني- أغداً ألقاك- الصبا والجمال ملك يديك- تلفتت ظبية الوادي- جبل التوباد- جفنه علم الغزل- خدعوها بقولهم حسناء- سكن الليل- سلام من صبي بودي- سهرت منه الليالي- على باب مصر تدق الأكف- عندما يأتي المساء- كليوباترا- ماذا أقول له- هذه ليلتي- يا جارة الوادي- دعاء الشرق- يا شراعا وراء دجلة- همسة حائرة- يامنية النفس.

وقد اشتهر الموسيقار رياض السنباطي بتفوقه في تلحين القصائد, ومن  القصائد التي لحنها نذكر(6- 135/158):

-         إذا ما الليل ناداك - أسامعي أنت حبيبي - إسقنا يا ربيع اسقنا - أصون كرامتي من قبل حبي - إلهي وفي كل شيء أراك - إلهي ما أعظمك - إلى عرفات الله يا خير زائر- أنا لن أعود إليك - أيها القلب غداً نفترق - أيها النائم عن ليلي سلاماً –أيها الناعم في دنيا الخيال - تباركت يارب من خالق - جددوا لعزم وسيروا قدما - جددي يا مصر أعياد الزمان - خليلك منْ صفا لك في البعاد - رعيت عهود الوداد - ريم على القاع بين البان والعلم - سلوا قلبي غداة سلا وتابا - عرفت الهوى مُذَ عرفت هواك - غيرى على السلوان قادر - كيف ترقى رقيك الأنبياء- من أجل عينيك عشقت الهوى - من أي عهد في القرى- وفق الله على النور خطانا - وقف الخلق ينظرون جميعاً - ولد الهدى فالكائنات ضياء.

 

2-    الموشح:

  الموشح فن من فنون العرب في مجال النظم, يرجع عهده إلى أكثر من ألف عام, بعد أن فتح العرب بلاد الأندلس عام(92هـ/711م) واستتب لهم الأمر, واستقر بهم المقام. وكان الموشح يُنظم بالشعر, ثم بدأت تدخله بعض الألفاظ العامية, كما لم يلتزم بميزان شعري واحد, مما أكسبه نوعا من التلوين ويُصاغ الموشح في إيقاع موسيقي خاص يختلف عن إيقاع القصيدة (4-33).ولما كان الأصل في الموشحات أن تُغنى بأسلوب جماعي, فقد عمل أهل الفن على أن يصنعوا لها الموازين الموسيقية التي تربط أجزاءها بعضها ببعض, حتى يطمئنوا إلى أن المجموعة التي تؤديها لا يسبق أحدهم الأخر (7-636) وأول من نظم الموشح في الأندلس, مقدم بن معافر القبري 275-300هـ(888-912م) في الربع الأخير من القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) ومن بعده أحمد بن عبد ربه القرطبي, صاحب( العقد الفريد).

  وأول من نظم الموشح من المصريين هو إبن سيناء الملك(550-608م), وقد جلب الموشحات إلى مصر الملحن شاكر الحلبي في القرن السابع عشر الميلادي(5-33/34 ). وقد تفنن الملحنون في وضع الضروب والموازين الموسيقية حتى كثر عددها, ومع ذلك حرص أهل الفن على أن يضعوا لها إصطلاحات وقواعد ليسهل حفظها(7-367). ويسمى الجزء الأول من الموشح (دور)يليه(الخانة) وقد يتوسطها بالسلسلة. وقد شُبِّه الموشح بالوشاح الذي تتزين به المرأة.(5-34)

  ومن أمثلة الموشحات المعروفة في تراث الموسيقا العربية تذكر من ألحان محمد عثمان:

-         (إسقننى الراح) –(فتنا مطرب الحان)- (ملا الكاسات وسقاني)- (يا غزالا زان عينيه الكحل)- (أتاني زماني بما أرتضى)-( حير الأفكار بدرى)-(كللي يا سحب تيجان الربي).(8-47/48).

ومن الموشحات التي لحنها كامل الخلعي تذكر:

-         (زارني المحبوب) –(هات يا محبوب كاسي) – (دع عنك هجري) – (يا راعي الظبا) –(من تعب في الهوى)- (يا غزالا مالك) –(يا زاهي الميل).(7-212/213).

ومن الموشحات التي لحنها سيد درويش نذكر:

-         (يا ترى بعد البعاد) – ( يا صاحب السحر الحلال) – (  إجمعوا بالقلاب شملي) – (إن ميلاد الرسول) – ( صحت وجداً) – (العذارى المائسات)- ( منيتي عز إصطباري) – (يا غضين البان). (6- 235)

ولحن أحمد عبد الوهاب موشحين هما:

-         (يا حبيبي أنت كل المراد)- (يا حبيبي كحل السهد جفوني).(1-67).

 

3-    الدور:

الدور قالب من قوالب الغناء المصري, ظهر في أوائل القرن التاسع عشر, وكلماته هي نوع من الزجل, ينظمه المؤلف في معان تتناول غالباً الغزل والتشبيبب.

  ويتكون الدور من مقاطع يسمى أولها (بالمذهب) وما يليه (بالأغصان أو الأدوار). ويُؤدًّى المذهب بطريقة جماعية, وينفرد المغني بعض مقاطع الغصن.(7- 415).

  أسلوب تلحين الدور: 

  مر قالب الدور بأربع مراحل مختلفة هي:

المرحلة الأولى: عصر الخضراوى والمقدم.

كان الدور فيها يتكون من مذهب وأربع أغصان بكلمات مختلفة تؤدى بلحن واحد. ولا يشترك في غنائه مع المطرب مرددون. ومن أمثلة ذلك:

دوري( الوى الوى), و(يا حليوة يا مسليني).

المرحلة الثانية: مرحلة الشيخ المسلوب.

وهو أول من حدد تركيب الدور ووضع له أساساً على النحو التالي:

القسم الأول: يتكون من شطرين.

القسم الثاني يتكون من غصنين على الأكثر, ويبدأ اللحن بنغمات الشطرة الأولى من المذهب ولكن على كلمات مختلفة, ثم يستطرد في أداء بعض الجمل الأنفرادية بانتقالات  مقامية في اطار المقام الأساسي. وينتهي الغصن الثاني بتكرار الشطرة الثانية من المذهب بكلمات مختلفة. ومن أمثلة ذلك الدور (العفو ياسيد الملاح). (7- 418/419)

المرحلة الثالثة: مرحلة محمد عثمان

  بلغ الدور قمة تطوره على يد محمد عثمان, وهو إذ كان قد التزم بالإطار الذي رسمه الشيخ المسلوب للدور إلا أنها قد صاغ المذهب على إيقاع المصمودى الكبير مما أضفى عليه لونا من الابداع الفني كما أدخلت الآهات إلى القسم الثاني من الدور, والحوار بين وجماعة المنشدين, وهذا ما يعرف عند أهل الصنعة (بالهنك).

  والهنك اصطلاح فني يدل في الدور على أسلوب غنائي خاص يبتدعه (المغني والملحن) خلال غناء الغصن الرئيسي للدور , وتبادل الآهات بين المغني والمرددين, حيث يباح للمغنى وحده التصرف, والانتقال إلى المقامات الموسيقية القريبة والبعيدة, ثم يعود إلى المقام الأساسي في إبتكارات وارتجالات تظهر فيها مقدرته في الأداء وإلمامه بالمقامات الموسيقية المختلفة, واختيار ما يناسبها من الانتقالات السلسة التي تزيد الورد حلاوة في الأداء.(7-419)

  المرحلة الرابعة: مرحلة سيد درويش ومحمد عبد الوهاب إتخذ الدور طابعاً خاصاً في أدائه, وامتاز بالتعبير عن المعنى بما يساير روح النص, وتحول من مجرد التطريب وإظهار البراعة في الانتقال بين المقامات الموسيقية المختلفة إلى محاولة تصوير المعاني, وذلك على نحو ما فعله سيد درويش, كما في دورى( أنا هويت وانتهيت) و( أنا عشقت).

  كما اتسعت دائرة التخت التقليدي, فأضاف محمد عبد الوهاب آلات جديدة (كالتشيللو والكونترباص), كما أستخدم عبد الوهاب تعدد التصويت في أدواره, كما في دور (أحب أشوفك كل يوم) (6-4719-420)

  ومن أمثلة مؤلفات قالب الدور في مراحله المختلفة تذكر:

 من ألحان الشيخ محمد عبد الرحيم الشهير بالمسلوب ( 1793- 1928م) ما يلي:

  ( يا حليوة يا مسليني)- (العفو يا سيد الملاح)- (في مجلس الأنس)- (الورد في وجنات بهي الجمال).(8- 36/ 37)

  ومن الأدور التي لخنها محمد عثمان( 1855- 1900م) نذكر:

-         ( قد ما أحبك زعلان منك)- ( أصل الغرام نظرة)- (بستان جمالك في حسنه)- ( حظ الحياة يبقى لروحى) – (كادنى الهوى وصبحت عليل)- (عشنا وشفنا سنين)- (نور العيون شرّف وبان)- (يا أنت واحشني).(8-48/49)

ولحن فنان الشعب سيد درويش(1892- 1923) عشرة أدوار هي:

-         (يا للي قوامك يعجبني)- (يا فؤادي ليه بتعشق) –(في شرع مين)- ( الحبيب للهجر مايل)- (عشق حسنك)- (عواطفك)- (ضيعت مستقبل حياتي)- (أنا ه9ويت وانتهيت)- ( أنا عشقت وشفت غيري)- (يوم تركت الحب).(3-64/65)

ولحن محمد عبد الوهاب عدداً من الأدوار هي :

-         (أحب أشوفك كل يوم)- ( القلب ياما انتظر) –( حبيب القلب عود شوف الفؤاد)- ( عشقت روحك)- ( لو كان فؤادك يصفا لي) –( وطن جمالك فؤادي) – ( يا ليلة الوصل إستني). (1- 69)

 

4-    الطقطوقة:

هي أغاني خفيفة, تمتاز ببساطة اللحن وسهولة الأداء, وتسمى كذلك ( أهزوجة). وتكتب كلماته بالزجل, وتتألف من (مذهب) ومجموعة (أغصان) , ويشترك جماعة المنشدين مع المطرب في أدائها, حيث يرددون المذهب بين كل غصن وأخر. وكانت الأغصان في أول نشأت الطقطوقة متشابهة اللحن, ومن هذا النوع الطقاطيق التالية:

-         (ليلة الوداع طال اسهر)- ( حسدوني وباين في عينيهم)- (بالك مع مين يا شاغل بالي) لمحمد عبد الوهاب. وطقطوقتي (ياللي شغلت البال) و(حبيت ولا بانش عليًّ) لمحمد القصبجي, وطقطوقة( قمر له ليالي) لدواد حسني , وطقطوقتي (خفيف الروح)و( أهو ده اللي صار) لسيد درويش.

  ثم أصبح لكل غصن لحن خاص به يساير معاني كلماته, ومن هذا النوع تذكر الطقاطيق التالي:(5- 36)

-         (قالوا إمتى قلبك يطيب)و (جمالك ربنا يزيده) لزكريا أحمد .. وبعد ذلك تم الأستغناء عن جماعة المنشدين الذين يرددون (المذهب) وحل محلهم جملة موسيقية من المقام الموسيقي للغصن الذي تُمهد له ومن هذا النوع من الطقاطيق انذكر:

-         (إنت فاكرني والا ناسيني) و( ليه تلاوعني وانت نور عيني) و( مادام تحب بتنكر ليه) لمحمد القصبجي ز( هو صحي الهوى غلاب) لزكريا أحمد _5- 36/37) ومن الطقاطيق الأخرى التي لحنها محمد عبد الوهاب نذكر:

-         (اتمخطري واتمالي يا خيل)- (إجري إجري)- (أحبك وانت فاكرني)- (إسمح وقولي يا نور العين)- ( اعمل معروف يابو عود ملفوف)- (الدنيا ليل والنجوم طالعه)- (الرقص نغم تسمعه العين)- (الشاغل والمشغول)- (القريب منك بعيد)- إمتى الزمن يسمح يا جميل)- (انا اللي طول عمري)- (أنا والعذاب وهواك)- (إنسى الدنيا وريِح بالك)- (آه منك جارحني)- (إيه انكتب لي يا روحي معاكي)-( تهجرني بحكاية)- (حب الوطن فرض عليً)- _حبيبي لعبته الهجر والجفا)- (حسدوني وباين في عينهم)- (خاف الله).(1-71/80)

 

5-    الموًّال:

لون من ألوان الغناء الشعبي, يُكتب بالزجل, ويعتمد في نظمه على ألوان البديع والبيان كالاستعارة والجناس والطباق والتورية, ظهر في عهد هارون الرشيد , في العصر العباسي. وأول من نطق بالموال هم البرامكة بعد أن أوقع بهم الرشيد.(5-34/35) وقد اختلف في سبب تسمية الموال بهذا الأسم, فقيل سمي به لموالاة قوافيه بعضها ببعض, وقيل سمي بذلك لأن أول من نطق به موالي بني برمك, وكان
أحدهم إذ نطق به ونعى مواليه قال (يامواليا), ويعتقد الكثيرين أن الرأي الأخير هو الأقرب إلى الصحة, (7-93) ولقد كان للموال في القرن التاسع عشر مكتنة كبيرة, إذ كان عنصراً هاماً في عالم الغناء والطرب, لما يشتمل عليه من المعاني العاطفية والفكرية معاً, وتلك صفة تجعله معبراً عما يختلج في نفوس الشعب, كما أنه تعبير يسمع ويحفظ وتتناقله الألسنة وتطرب له الأسماع.

  وللموال علاقة وطيدة بالبيئة الأجتماعية, فهو يرتبط بكل مناسبة من المناسبات الاجتماعية, وله صفة اجتماعية هادفة فهو النقد البناء, والحكمة والموعظة, والصدق في التعبير عن الأحداث.(7-92)

  والموِّال فن عريق وأصيل, ابتكره أبناء الفن العربي في العراق والأندلس, وتفنن فيه أبناء الشعب العربي في مصر, فادخلوا عليه بعض الاصطلاحات الفنية حتى بلغ ذورة الكمال والجمال والإبداع.

   ولقد استساغ السامع الموال, ودخلت فيه الكلمات العامية وعنى بالجناس في قوافيه, فأضافت إلى جمال اللحن جمال الدعابة وتكرار اللفظ مع تغاير المعني. وكان هذا من النواحي التي تتفق والمزاج المصري الذي تستهويه الفكاهة. ولذلك كان الإقبال عليه كبيراً.

   والموًال المصري , "إن عَبًر عن شيء فإنما يعبر عن تفكير الشعب المصري من عادات وتقاليد, ولقد أجاد المصريين التعبير عن أحاسيسهم بفن الموًال في أدق صورة, منذ دخول الفاطميين إلى مصر وحتى يومنا هذا فمنذ ذلك الوقت يعيش الموال كفن تصويري خاص بالطبقات الكادحة من صفوف الشعب, ولايزال يردد حتى الآن في المناسبات الشعبية المختلفة حيث أنه نما وترعرع بين أحضان العامة.

  ويمتاز الموال المصري بعمق الفكرة, ورقة الدعابة, وإشراقة الألوب في بلاغة يحسدون عليها, فأخضعوا الموال لبيئتهم, وعكسوا عليه شعاعاً من حياتهم الاجتماعية وأوضاعهم التقليدية.(7-94)

   أنواع الموًّال: 7(388-390)

  للموًّال أنواع عديدة, منها ما هو مرتبط بالشكل, ومها مايربط بالمضمون. أما فيما يرتبط بالشكل فهو:-

1-    الموًّال البغدادي" ويطلق عليه المربع, وهو يتألف من أربع شطرات متحدة القافية, ومن  أمثلته في وصف العامل المصري لشاعر الشعب محمود بيرم التونسي:

  ليه أمشي حافي ونا منبت مراكيبكم؟

  ليه فرشي عريان ونا منجد مراتبكم؟

  ليه بيتي خربـان ونا نجار دواليبكم؟

  هو كـده قســمتي ... الله يحاســبكم؟

2-    الموًّال الأعرج والمخمس: ويتكون من خمس شطرات تتحد جميعها في القافية عدا الشطر الرابع: ومثال ذلك:

من رقة أهل البها بالوصل راح مني

لكن عقلي أنا باللطف وقت راح مني

يا عيون حبيبي بنظرة وقت راح مني

على فؤادي وقوللي ودوا تهنا

دا أمر للحسن صاد وقت راح مني

3-    الموًّال المرصع: ويتألف من ست شطرات تتحد جميعها في القافية, عدا الشطر الخامس, ومثال ذلك:

-         أن من عشقي في الزرع جبت عود مرير ونشيته

وجبتله ميه في كف إيدي وسقيته

وجبت غربال وفضلت أغربل فيه ونقيته

وصبرت عليه حول لما انطرح جيته

 وجبت أدوقه لقيته مُر لم ينداق

تعتب عليه ليه ماهو أصل المر من بيته

4-    الموًّال النعماني أو السبعاوي: ويتمون من سبع شطرات, الثلاث الأولى متحدة القافية, والثلاث الثانية من قافية أخرى, ثم الشطرة السابعة من قافية الشطرة الأولى, مثال ذلك:

-         الأهيف اللي بسيف اللحظ جارحنا

بيده سقا الطلا ليلا وجا ريحنا

رمش رما سهم قطع بين جوارحنا

آهين على لوعتي في الحب ياوعدي

هجره كواني وصبرني على وعدي

ياخل واصل ووافى بالمنى وعدي

من حر هجرك ومن نار الجوى رحنا

  وهناك أنواع أخرى من المواويل لا تلتزم بعدد من الشطرات, فقد يكون الموًّال من  شطرين أو ثلاثة أو ثمانية ... الخ, وقد يصل إلى تسعة عشر شطرة أو أ:ثر كما يوجد نوع أخر من المواويل اشتهر في مصر, ولاقى رواجا واستحسانا لدى الجماهير, يلقى في المناسبات, وهو الموًّال القصصي (الملحمي), وقد استغل الفنان الشعبي الموًّال في سرد أحداث قصصية تروي حوادث وبطولات عربية معروفة, ومنها ما يتعلق بالحب أو الغزل أو السياسة ... الخ, وهذه تسمى بالملاحم الشعبية أوالمواويل القصصية, وقد يطول عدد شطراته فيصل أحيانا إلى (400) شطرة, ومن اشهرها موال ( أدهم الشرقاوي – حسن ونعيمة- ياسين وبهيىة- شفيقة ومتوالي) (7 -390/391) أمخا فيما يرتبط بمضمون الموًّال فأنه يحمل أسماء منها:

  الموًّال الأحمر, الأخضر ، الأبيض.وقد اختلف الدراسون في سبب يسمية الموًّال بهذه الألوان, فمنهم من قال أن الموًّال الأحمر هو موًّال الحب العفيف الذي يعبر عن جراح قلوب قائليه, والمًّال الأخضر هو الذي يتغنى بالحب الهادى والغزل المرح. أي الذي يرتبط بالخضرة والحياة, أما الموًال الأبيض فهو الذي يعبر عن وصف الطبيعة, كالتغني بالقمر والشمس وما غير ذلك ومنهم من ذهب أن الموًّال الأحمر هو موًّال الغضب أو هو الموًّال الذي يبث فيه الانسان الشعبي لوعته وآلامه – لامن الحب- بل من خوفه على ضياع القيم الأخلاقية, والأخضر هو موًّال العاطفة, والأبيض هو ما تتحد قوافيه دون تلاعب في القافية.

  ويمكن القول بصفة عامة أن الموًّال هو الذي ينبه الشعب إلى القيمة الأخلاقية الأصلية التي يخشى أن تضيع في زحمة الأندفاع  الحضاري وفي زحمة مطالب الناس على الكسب المادي.(7- 391/392)

  أسلوب أداء الموًّال:

  يقوم أداء الموًّال على الأرتجال ( الأداء الفوري الذي لا يسبقه إعداد), ودون التقيد بإيقاع موسيقي في أغلب الأحيان. وفيه يستعرض المغني قدراته الفنية وأمكانياته الصوتية, ومهارته في الانتقال من مقام موسيقي إلى آخر, ثم العودة في النهاية إلى المقام الذي بدأ منه.

  والموًّال أداء منفرد مع مصاحبة إحدى الآلات الموسيقية مثل القانون أو العود أو الكمان أو الناي, حيث يقوم العازف بتهيئة جوء الغناء للمغني, ويترجم له ما يغنيه بدقة وأمانة, ويشترط فيه أن يكون متمكناً في كل المقامات حتى يستطيع أن ينتقل من مقام إلى آخر بسهولة ويسر.

  يبدأ الموًّال عادة بمقدمة مميزة غنية بالزخارف اللحنية وهي ( ياليل يا عيني) , يرددها المغني في شكل تنويعات لحنية تزيد أو تقل وفقاً لمزاج المغني وظروف السهرة وسلطنة المستمعين واستعدادهم, ثم يبدأ المغني في سرد الموًّال بنفس الروح. المقام الذي بدأ منه غناء الليالي, بأسلوب حر الغرض منه التعبير عما يتضمنه الموًّال من معان وأفكار.(7- 393/394)

  ومن الفنانين الذين تألقوا في أداء الموًّال في القرن التاسع عشر, عبده الحامولي والشيخ يوسف المنياوي والشيخ سيد الصفتي, وعبد الحي حلمي.

  أما في القرن العشرين, فيعتبر الفنان صالح عبد الحي, من أقدر من أدوا الموًّال بطريقة فائقة, وبصنعة المحترف المحنك, المتمكن من المقامات العربية الأصلية, ومن مواويله التي اشتهر بها تذكر :( يا قلبي مالك بتتنهد وتقول آه) و( ساهي الجفون ماكفاك الهجر يا ساهي) و( أنا الجسد وزنت روحي ماليش غنى عنك), و(أضحك من الغم وأبكي من صميم قلبي).

  ومن المطربات فتحية أحمد التي كانت تلقب بمطربة القطرين, والمطربة نادرة, التي كانت تعرف باسم أميرة الطرب.

  ومن الفنانين المعاصرين الذين تفننوا في أداء الموًّال محمد عبد الوهاب, ومن أجمل مواويله: اللي انكتب على الجبين لازم تشوفه العين – اللي راح راح يا قلبي شكوتك لله – شجاني نوحك يا بلبل- في البحر لم فتكم في البر فتوني- مسكين وحالي عدم من كتر هجرانك- أمانة ياليل تقول للفجر يستنى- أشكي لمين الهوى والكل عزالي.

  والمعروف أن الموًّال قبل عيد الوهاب لم يكن له لحن ثابت, ولكن المواويل التي غناها عبد الوهاب لم يتناولها أحد بالتغيير فكان كل من يحاول أن يغنيها يلتزم بنفس اللحن والمقام الموسيقي الذي وضعه عبد الوهاب.(7- 396/397)

 

6-    المونولوج:

المونولوج كلمة يونانية تتألف من لفظين الأول (مونو) ومعناه واحد, والثاني (لوج) ومعناه أداء أى أن معنى الكلمة يكون الأداء الفردي. والمونولوج يحكي قصة بداية ونهاية ولها مضمون. ويكتب المونولوج إما بالفصحى أو العامية, وفيه تتعد البحور الشعرية, وقد بدأ ظهور المونولوج من خلال المسرح الغنائي في الألحان الفردية التي يؤديها كل من مطرب أو مطربو الفرقة, ثم انتقل من المسرح الغنائي إلى التخت, ثم إلى السينما. وعلى هذا يكون المونولوج الغنائي الدرامي لا علاقة له بالمونولوج الفكاهي (الساخر) الانتقادي, الذي يندرج عادة تحت قالب الطقطوقة, (1-93) ويعتبر محمد عبد الوهاب رائد في مجال تلحين وغناء المونولوج حيث لحن وغنى ستة مونولوجات عام 1927 هي(1-94/99)

-         ( اللي يحب الجمال) – (الليل بدوموعه جاني) –( الصبر طال وأنت مش راضية تحني) – (شبكتي قلبي يا عيني) – ( غاير من هواك قلبي) – ( كتير يا قلبي الذل عليك). ومن مونولوجاته الأخر نذكر:(1-94/101) أحب عيشة الحرية (من فيلم" يحيا الحب" عام 1937) – أحبه مهما أشوف منه ( من فيلم " رصاصة في القلب" عام 1944)- النيل نجاشي حليوة أسمر ( من فيلم " الوردة البيضاء) عام 1933) – أمل حياتي (غناء أم كلثوم) عام 1965 – أنا لك على طول (غناء عبد الحليم حافظ في فيلم " أيام وليالي") – ساكن قصادي (غناء نجاو) عام 1960- ماليش أمل في الدنيا دي (غناء ليلي مراد في فيلم غزل البنات) عام 1949 ودارت الأيام (غنتها أم كلثوم) عام 1970.

 

7-     الثنائي: (الديالوج)

الديالوج كلمة يونانية تتألف من لفظين, الأول (ديا) بمعنى أثنين, والثاني (لوج) ومعناها أداء, أي أن المعنى الأداء الثنائي. ويشترك فيها غالباً مطرب ومطربة. وقد بدأ ظهور الديالوج من خلال المسرح الغنائي في الألحان الثنائية التي يؤديها كل من مطرب ومطربة الفرقة, ثم انتقل من المسرح الغنائي إلى التخت ثم إلى السنما (1-104) ومن أشهر الثنائيات (2- 36/40)

1-    حكيم عيون (راقية إبراهيم ومحمد عبد الوهاب) من فيلم (رصاصة في القلب).

2-    طال انتظاري ( ليلي مراد ومحمد عبد الوهاب) من فيلم (يحيا الحب) عام 1937 .

3-    ياللي فُت المال والجاه ( رجاء عبده وعبد الوهاب) من فيلم ( ممنوع الحب) عام 1942.

4-    أراك يانور عيني (أم كلثوم وإبراهيم حمودة) من فيلم عايدة . تلحين رياض السنباطي.

5-    عندي سؤال (هدى سلطان ورياض السنباطي) من فيلم (حبيب قلبي) تلحين رياض السنباطي.

6-    غني لي لحن الوفاء ( شادية وعبد الحليم حافظ) من فيلم ( لحن الوفاء) تلحين رياض السنباطي.

7-    يا سلام على حبي وحبك (شادية وفريد الأطراش) من فيلم (انت حبيبي ) تلحين فريد الأطرش (1957).

8-    شحات الغرام (ليلي مراد ومحمد فوزي) من فيلم (ورد الغرام ) تلحين محمد فوزي, عام 1951.

 

8-    الثلاثي : (التريالوج)

التريالوج كلمة يونانية, تتألف من لفظين الأول (تريا) ومعناها ثلاثة, والثاني (لوج) ومعناه أداء, أي أن المعنى الأداء الثلاثي, ويشترك فيه ثلاثة أصوات وقد بدأ ظهور التريالوج من خلال المسرح الغنائي, ثم أنتقل منه إلى التخت ثم إلى السينما(1-110).

  ومن أمثلة التريالوج, لحًّن محمد عبد الوهاب النموذج التالي:

  هُن هُن ولا انتش داري (غناء إسماعيل يس وسعد عبد الوهاب وسعاد مكاوي), من فيلم ( بلد المحبوب) عام 1951.(1-111).

 

المراجع:

(*) الأرقام الموجودة بين القوسين, الأول يدل على رقم المرجع, والثاني يدل على الصفحات من ذات المرجع.

1- أ.د.إيزيس فتح الله وآخرون: سلسلة قاعدة بيانات أعلام الموسيقى العربية, (1)  محمد عبد الوهاب, القاهرة , مطابع الشروق, 1995.

2- أ.د. زين نصار: أشهر الثنائيات في الغناء العربي في القرن العشرين, القاهرة, مجلة الفنون,الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية العدد(60) ربيع 1996.

3- محمود أحمد الحفني: سيد درويش حياته ةآثار عبقريته, القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب,1974.

4-     محمود كامل محمد الصبيجي، حياته وأعماله, القاهرة, الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر, 1971.

5-    محمود كامل: تذوق الموسيقى العربية, القاهرة, محد الأمين,1979.

6-    محمود كامل وآخرون: التاريخ الفني( رياض السنباطي, القاهرة, سلسلة بريزم للموسيقى (1) , وزارة الثقافة الادارة المركزية  للعلاقات الثقافية الخارجية 1993.

7-    ناهد أحمد حافظ: الأغنية المصرية وتطورها خلال القرن التاسع عشر والعشرين, رسالة  دكتوراه- غير منشورة- القاهرة, كلية التربية الموسيقية, جامعة حلوان, 1997.

8-    د. ناهد أحمد حافظ: الغناء في القرن التاسع عشر, القاهرة, دار المعارف, سلسلة كتابك رقم(174), 1984.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:مجلة الفنون

العدد/ 64 الصادر في صيف 1997

بقلم/ د. زين نصار

 

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,013,769