**ندوة بالمركز الاكاديمي حول تأثير الأغنية الوطنية

 

بدأت فعاليات افتتاح قاعة سيد درويش بأكاديمية الفنون بالهرم مساء الأحد الماضي بندوة أقامتها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه التابعة للمجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان "دور وتأثير الأغنية الوطنية في مصر" تحت رعاية الأستاذ الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة.

كان د./ راجح داود مقرر اللجنة وشارك فيها كلا من الشاعر الكبير حلمى سالم رئيس تحرير مجلة الأدب والمخرج الكبير محمد كامل القليوبى.

تقدم داود بالشكر لكلا من د./ سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون والأستاذ/ جلال عثمان مدير قاعة سيد درويش على مجهوداتهم بالعمل على إحياء القاعة مرة أخرى مشيراً إلى عودتها مرة أخرى  إلى جمهورها بعد غلقها لفترة لا تقل عن خمسة عشر عاماً.

بدأ الندوة الشاعر حلمى سالم بالحديث عن الأغنية الوطنية المصرية والعربية والتعريف بها حيث أشار فى حديثه على أن الفن أحيانا يكون هو صانع الحدث أو وليد الحدث ولكن في بعض الأوقات يكون هو صانع الحدث وصنيعته فهذا هو الجدل في أبهى صوره مؤكدا بأن الأغنية الوطنية ما هي إلا صنيعة التطور الاجتماعي وصانعته، وقد أضاف المخرج الكبير كامل القليوبى في حديثه بأن التعبير عن حب الوطن أكثر في العمل وليس بالغناء فقط، مؤكدا على أن الحركة الشعبية وجدت نفسها بدءاً من أغنية بلادي بلادي والمثال على ذلك أنه في ثورة 25 يناير بدأ الشباب بأغاني المنشور السياسي مما يدل على مدى وعيهم بالحس وطني.

 

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,205,814