على مسرح النيل بالجيزة تعرض مسرحية " عز الرجال " لفرقة بيت ثقافة بدواى ، تأليف د. سامح مهران وأخراج أحمد إسماعيل يوم الأحد الموافق 30 مايو فى تمام الساعة التاسعة مساءا ... ويتناول النص المسرحى أسطورة شعبية قد تتماس فى بعض صورها ورموزها مع أساطير أخرى مما يلقى الضوء على بعض الرموز والإشارات التى تهرب من الواقع وكأنها تهرب لخلق عالما خياليا خاص بها وموازيا للحياة.

 

وحول فكرة العرض صرح د. سامح مهران رئيس الأكاديمية ومؤلف العرض أن الدور الإجتماعى للمثقف يشكل صداما حادا مع المنظومة الراسخة للمجتمعات فيساعد فى كشف زيف الشعارات لذلك حرص من خلال رؤيته فى " عز الرجال " أن يصنع أسطورة خاصة  به من خلال مجتمعا خياليا يتأسس على الحواديت والأساطير الشعبية .

 

أما مخرج العرض أحمد إسماعيل عبد الباقى فقد أوضح أن العرض يطرح العديد من القضايا المستقبلية مع الواقع ويعمل على تشريح المجتمع وأزماته بعيدا عن نمطية الصراع الطبقى من خلال بنية مشهدية كاشفة لهذا العالم عن طريق شاعرية الصورة واللغة المستخدمة وذلك بداية من المشاهد الاولى وحتى نهاية العرض .

 

ويذكر أن عرض " عز الرجال " قد حصل على الجائزة الثانية لأفضل عرض مناصفة مع عرض " سيدة الغجر " فى المهرجان الختامى لفرق الأاقاليم كما حصل مخرجه على الجائزة الثانية مناصفة مع المخرج سامى فتحى وتقاسم " كارم اباظة " بطل العرض جائزة التمثيل الأولى مع محمد علاء بطل مسرحية " البطل " 

المصدر/ المركز الاعلامى اكاديمية الفنون

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,689,784