باليه من فصلين وثلاثة مشاهد، اقتبس موضوع الباليه عن قصة للكاتب الألمانى إرنست تيودور أماديوس هوفمان، وهى بعنوان "كسارة البندق وملك الفئران" وقام بإعدادها للباليه الروائى الفرنسى المعروف أليكساندر دوما الابن، وصمم رقصاته ليف إيفانوف الذى اتبع فى تصميمه للرقصات الخطة التى أعدها المصمم الشهير ماريوس بتيبا الذى أقعده المرض عن تنفيذ هذا الباليه، بعد أن كان قد قطع شوطاً بعيداً فى تصميم رقصاته، وقدمت العرض الأول للباليه فرقة الباليه الإمبراطورى الروسية على مسرح مارينسكى بمدينة سانت بطرسبورج فى الثانى عشر من ديسمبر عام 1892.

الفصل الأول:

بيت كلارا ... يشاهد الرئيس وزوجته فى مأدبة أقاماها بمناسبة عيد الميلاد "الكريسماس" وهما يستقبلان مدعويهما الكثيرين ... وعندما يصل الضيوف ويجتمع شملهم يبدأون فى الرقص، فهناك رقصات للكبار، وأخرى للصغار، يحضر احد الضيوف ويدعى "دروسلماير" أربع لعب تتحرك آلياً، فيقدمها هدايا ويعطى كلارا ابنه صاحب الدار، لعبة كسارة البندق التى يشتهيها شقيقها فرانز، ويتمنى الحصول عليها ويشب نزاع بسبب هذه اللعبه بين الأخوين فينتزع فرانز اللعبة من يد أخته، ويلقيها على الأريكة، وتدور رقصة أخيرة يختتم بها الحفل، وينصرف الضيوف ويأوى الأطفال إلى مخادعهم، ولكن كلارا لا تستطيع النوم لانشغال فكرها بلعبتها كسارة البندق... وعندما ينتصف الليل تنهض للوصول إليها، ولكنها تفاجأ بأن الحياة قد دبت فى الدمى والعساكر التى تشن حرباً ضروساً تحت قيادة كسارة البندق، ضد رهط من الفئران المعتدين بقيادة ملكهم وتقاتل كلارا إلى جانب كسارة البندق وتساعدها على الانتصار، وعندها تتحول كسارة البندق إلى فتى وسيم يدعو كلارا للذهاب معه إلى مملكة الحلوى، ويشاهدان وهما يمران خلال عاصفة ثلجية فى طريقهما إلى بلاد الحلوى.

الفصل الثانى:

يصلان فى زورق صغير وتستقبلهما حورية الملبس وتابعاتها، ويقمن لهما حفلا تكريماً لهما، ويتيح هذا الحفل الفرصة لعرض سلسلة من الرقصات المتميزة، وقرب نهاية الباليه يتضح أن كل ما شاهدته كلارا لم يكن سوى حلم رأته أثناء نومها.

والجدير بالذكر أن باليه كسارة البندق تقدمه دار اوبرا القاهرة كل عام فى أعياد الميلاد، ليسعد به الاطفال.

 

 

المصدر/جريدة القاهرة

العدد 221 – بتاريخ الثلاثاء 6 يوليو 2004

بقلم / د. زين نصار

 

  • Currently 193/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 1516 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2010 بواسطة egyptartsacademy

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,388,524