فن المشايخ

مع بداية القرن العشرين جذبت أضواء الفنون الأخرى كوكبة من المشايخ الفنانين الذين أفرزتهم مدرسة التجويد ، على رأسهم الشيخ سلامة حجازي الذي أنشأ مدرسة جديدة في الفن العربي هي المسرح الغنائي

اشترك الفنانون المشايخ وفقا لعدة عدة خصائص نذكر منها ....

1-  موهبة فذة

2-  صوت قوى حر

3-  علم موسيقى غزير

4-  أداء متميز في الإنشاد الديني

5-  غناء وتلحين القصائد والموشحات

6-  إحياء المناسبات العامة

7-  تكوين فرق الإنشاد (البطانة)

و لقد ضمت قائمة الفنانين المشايخ أسماء لامعه مثل

الشيخ سلامة حجازي ، الشيخ درويش الحريري ، الشيخ على محمود ، الشيخ على المغربي ، الشيخ على الحارث ، الشيخ أبو العلا محمد ، الشيخ سيد الصفتى ، الشيخ سيد مرسى ، الشيخ إسماعيل سكر ، الشيخ أحمد الحمزاوى ، الشيخ سيد درويش ، الشيخ زكريا أحمد

تأثير الاتصال بالغرب 

تراجعت الموسيقى التركية مع حركة الاستقلال واستمر قدوم الفرق الأجنبية من أوربا خاصة مع ازدياد عدد الأجانب المقيمين في البلاد الذين جاءوا للبحث عن فرص عمل في الشرق وطابت لهم الإقامة فيه وتكونت جاليات من جميع بلاد أوربا تمتعت بنفوذ كبير  استمدته من قوة الحركات الاستعمارية وتأييد القوى الحاكمة

كان لهذه التغيرات أثر كبير على أسلوب الحياة العربية فلم تعد تتبع كيان كبير له خصائصه كالدولة العثمانية ، حيث تخلت تركيا عن المنطقة العربية التي احتل معظمها من قبل فرنسا وبريطانيا ، ومن ثم أصبح كل جزء منها معرض تماما للتأثير الغربي المباشر سلبا وإيجابا ، وبعد فشل وانتهاء الهوية التركية لم يكن من السهل على شعوب المنطقة أتباع ثقافة الغرب كما هي ، فقد كان لهم مآخذ كثيرة على طريقة الحياة الغربية

وفى معرض البحث عن هوية أصيلة ظهرت قوى ثقافية وشعبية تقاوم المحتل وتنكر تحالف الحكام مع المصالح الأجنبية ، ومن هنا ظهرت حركة القومية العربية خاصة في الشام وامتدت إلى سائر بلاد العرب هادفة إلى الخلاص من بقايا الاحتلال العثماني ومقاومة الغرب في نفس الوقت بينما حاول الاستعمار الفرنسي في الجزائر محو اللغة العربية وإحلال الفرنسية محلها ازدهرت اللغة العربية في الشرق العربي وظهر شعراء جدد لا يقل شعرهم جودة عن الأقدمين من فطاحل الشعراء

 

و لقد شمل تأثير التواجد الأوربي على المجتمعات العربية أوجه كثيرة في الحياة العامة ، بدأت موجات استقدام التكنولوجيا الغربية تطغى شيئا فشيئا على مظاهر الحياة في الشرق ، مدت خطوط للسكك الحديدية وظهرت السيارات ، وأنشئت سدود وقناطر ، تغيرت الأزياء وتعددت اللغات وأنشئت المسارح والنوادي وظهرت الأحزاب السياسية وتكون البرلمان وانتشرت الصحف والمجلات والمدارس وأنشئت الجامعة المصرية وزاد عدد البعثات التعليمية إلى أوربا ، وظهر التليفون والبرق والسينما والإذاعة ، وفى الفن ظهرت اتجاهات فنية جديدة تأخذ بالشكل الغربي لكنها حرصت على بقاء المضمون مسايرا لأسلوب حياتها

 

تأثير الفنون الغربية

1-  المسرح الغنائي

نشأ المسرح الغنائي على يد سلامة حجازي وازدهر بأعمال كامل الخلعى وداود حسنى وسيد درويش وزكريا أحمد

زاوج سلامة حجازي الشعر العربي بالمسرح الغربي بتقديمه المسرحيات العالمية مترجمة ومعربة وموضوعات عربية الأصل في شكل درامي غربي بألحان شرقية خالصة ، واستمر هذا الاتجاه في مسرحيات بألحان الملحنين المخضرمين داود حسنى وكامل الخلعى ، إلا أن سيد درويش لم يرق له الاستمرار في تقديم ألحان تقليدية

قدم سلامة حجازي ألحان سيد درويش إلى الجمهور في مسرحية فيروز شاه من إخراج جورج أبيض عام 1917 ، لم تكن هذه المرة الأولى التي قدمه فيها فقد سبق له تقديمه عام 1914 بين الفصول بأحد أدواره ، كان سيد درويش وقتها يلحن الأدوار والموشحات على الطريقة القديمة لكنه بدأ في تلحين بعض الطقاطيق التي ذاعت بين الجمهور رغم انعدام وسائل الإعلام مثل زوروني كل سنة مرة ، ومنها ألحان استخدم فيه تيمات شعبية التقطها بذكاء من ألسنة الباعة والفئات الشعبية

 

2-  ظهور الاسطوانات

انتشرت شركات الاسطوانات تمارس تجارة فنية جديدة ، وأصبحت تبحث عن الملحنين والمؤلفين والمطربين لكي تعد قوائم اسطوانات جديدة ، وكانت تدفع أجور هؤلاء مقدما فقامت بدور الممول للحركة الفنية إلى جانب المسرح ، وكان من آثارها السلبية انتشار الأغاني الهابطة إلى جانب الجيدة

 

 

 

3-  مدرسة التعبير الموسيقى 

كان سيد درويش يحمل في عقله اتجاهات جديدة نتجت من دراسته لموسيقى الشرق والغرب جنبا ، ووجد في المسرح الغنائي وسيلة وفرصة ذهبية للوصول إلى هدفه الذي لم يطمح إليه موسيقى من قبل وهو التعبير الموسيقى عن مدلول النص

إنه يطمح ، كما صرح فيما بعد ، إلى أن يضع موسيقى يفهمها الإنسان في أي مكان عابرا حواجز اللغة والجغرافيا ، إنه يعجب من إمكانه تذوق واستيعاب الموسيقى الأوربية ، ويتمنى لو أن باستطاعة الإيطالي والألماني والفرنسي تذوق موسيقى الشرق

 

لم تكن الموضوعات التي اشتهر سيد درويش بتلحينها في مسرحه كألحان الطوائف والألحان الشعبية غير مطروقة في وقته فإن مسرح الخلعى وداود حسنى ملئ بها ، ولم تظهر فئة كتاب جديدة فجأة ليلحن لها سيد درويش ، بل العكس هو الصحيح لقد ظهر سيد درويش فجأة لكتاب المسرح الغنائي الذي كان منتشرا ولم يأت به سيد درويش لكنه أحبه

إذاَ ما الذي خص موسيقى سيد درويش بهذا التفرد كاتجاه جديد قلب الأوضاع الموسيقية كلها ، قطعا لم تكن النصوص والموضوعات هى السبب كان الجديد الذي جعل المخرجين والكتاب وأصحاب الفرق يتبارون في السبق إلى تقديم ألحان سيد درويش هو ذلك السحر الجديد المتمثل في شعور الجمهور ، وهم منهم ، بأن الموسيقى الجديدة ليست مجرد تنغيم أو توقيع ، إنها تكاد تنطق بالمعنى ، تصوره تصويرا دقيقا مخلصا ، فلا سرعة في كلمات حزينة ، ولا بطء مع كلمات مرحة ، ولا صياح في نص غزلي  ولا رقة في نص حماسي وهكذا ، تتفق الصور الموسيقية كما تتفق معاني الكلمات

 

برع سيد درويش كذلك في تشخيص الشخصيات المسرحية بأداء خاص يعبر عن كل شخصية فالوالي له طريقة في الكلام وكذلك الفلاح والعسكر والصنايعى والعربجى والجرسون ، كذلك السوداني والمغربي والشامي والرومي  إلى آخره .. ساعده في ذلك أن النصوص المكتوبة لهذه الفئات كتبت بلهجات أصحابها واصطلاحاتها المهنية الخاصة ، وأخلص سيد درويش لكل هذا واسمع الناس كيف لو غنى هؤلاء أو هؤلاء يشعر السامع على الفور ليس فقط بالصورة العامة للشخصيات بل بكل بأدق تفاصيلها

بلغ من مهارة سيد درويش في هذا أنه استطاع التعبير باللحن عن الشخصية أو الطائفة بحيث يمكن للسامع أن يتخيل صورهم حتى لو لم يشاهدها ، ويتصورها في كافة المواقف كما لو كان يراها ، هذا النوع من الدراما الموسيقية لم يكن معروفا قبل سيد درويش 

 

4-  ظهور الأوركسترا

لزم تقديم الغناء المسرحي في شكله المتطور استخدام الأوركسترا الأوربي الحديث ، لم ينقرض التخت الشرقي لكنه أضيف إليه بعض الآلات الجديدة وظل استخدامه مقصورا على الغناء الفردي  ، بينما استخدم الأوركسترا فى المسرح وظل الحال هكذا حتى يومنا هذا

 

5- عصر السينما

بظهور السينما أنشئت دور العرض تعرض أفلاما أجنبية ثم أنتجت الأفلام المحلية في مصر  وازدهرت الأفلام الغنائية كثيرا على يد محمد عبد الوهاب وأم كلثوم قطبي الغناء العربي وعديد من المطربين والمطربات

 

عودة الغناء الفردى

عصر المطربين 

لا يمكن تقييم أحوال الفن بمعزل عن أحوال المجتمع وما يجرى فيه وما يتعرض له انخرط مسرح سيد درويش بالذات في مواجهه كبرى مع مشاكل مجتمعه وغاص في أغوار مسائل شائكة في السياسة والحكم والاقتصاد وحقوق الإنسان والهيمنة الأجنبية فجذب أعداء كما جذب الأصدقاء ، وحاولت قوى السلطة والاحتلال محاربته لكن تياره الجارف كان جزءا من ثورة شعبية كبرى بدأت عام 1919 لم تتوقف إلا فى عام 1923 و ذلك لعدة اسباب منها ....

1-  عودة زعيم الثورة من المنفى

2-  إصدار دستور 1923

3-  وفاة سيد درويش

من هنا جرى تهدئة وتهذيب كل شيء ، واستغلت وفاة سيد درويش في طمس كل ما كان يقدمه من فن ارتبط بمقاومة الظلم الاجتماعي والقهر السياسي

نقول هنا أن المسرح الغنائي بدأ قبل سيد درويش واستمر بعده أيضا على يد الشيخ زكريا أحمد الذي لحن أكثر من 60 أوبرية لكن موضوعه اختلف حيث جاءت السينما كوريث طبيعي للمسرح وأداة أكثر قدرة على الانتشار لكن الأفلام الغنائية كرست كلها للأغنية الفردية

و بتراجع المسرح الغنائي وانتشار أغاني عبد الوهاب وأم كلثوم بدأ عصر جديد في الموسيقى العربية هو عصر المطربين الكبار

لم يكن فى تربع محمد عبد الوهاب وأم كلثوم على عرش الغناء ضرر مباشر إن لم يكونا قد أفاد الموسيقى العربية وأثراها بملحنين عباقرة مثل محمد القصبجى وزكريا أحمد ورياض السنباطى ، لكن كان هناك ضرر على أي حال تمثل في طموح كل من جاء بعد ذلك إلى الوصول إلى قمة فردية ، لكن أحدا لم ينجح في ذلك فدخل الفن فى مرحلة أخرى  

ظهرت أسماء كثيرة تحاول التحليق فى سماء الفن ، ملحنون ومطربون ، لكن جميعهم ظلوا دون القمتين عبد الوهاب وأم كلثوم 

كان مسرح سيد درويش لا يعتمد كثيرا على نجوم المطربين ، صحيح أنه ضم أسماء كبرى مثل منيرة المهدية وفتحيه أحمد ، لكن مثل هؤلاء في إطار المسرح يقومون بأدوارهم فقط ، لم تكتب إحدى الروايات مثلا خصيصا لمطرب أو مطربة ، لكن هذا حدث لاحقا في السينما ، يذكر أن المخرج محمد كريم قابل عبد الوهاب عام 1930 وحاول إقناعه بأن يغنى للسينما ، وتم له ذلك عام 1933 ، وكما حدث مع قطبي  الغناء فإن ليلى مراد على سبيل المثال كتبت لها عشرات الأفلام سميت باسمها مثل ليلى بنت الريف ، ليلى بنت الفقراء ، وهكذا

من سمات هذه الفترة و سيطرة المطرب على الساحة الفنية وتراجع دور الملحن في قيادة العمل الفني لحق بعصر المطربين مجموعة جمعت بين الغناء القديم والجديد مثل إبراهيم حمودة ، محمد عبد المطلب ، كارم محمود ، عبد الغنى السيد ، عباس البليدى ، فريد الأطرش ، محمد فوزي ، وديع الصافي ، ناظم الغزالي ، نجاة على ، راقية إبراهيم ، رجاء عبده ، ليلى مراد ، أسمهان ، ، لور داكاش ، شهر زاد ، فايدة كامل ، حورية حسن ، سعاد محمد 

 

انتهاء عصر الطرب

أدى ظهور عبد الحليم حافظ في أواسط القرن العشرين إلى انتهاء عصر الطرب ، تجرد أداء عبد الحليم من الأسلوب المطرب وتفرد بخصائص جديدة

1-  صوت مستقيم ليس فيه تجويد ولا زخرفة ، اختفى من أدائه ما يسميه الموسيقيون " العرب " ، بضم العين ، وأصبح الغناء على طريقته أقرب إلى الكلام منه إلى الغناء

2-  الاعتماد على الميكروفون ، لم تعد قوة الصوت مطلوبة مع ظهور الميكروفون

4-  الابتعاد عن أداء الموال والارتجال فى الغناء

5-  توظيف الألحان الخفيفة ، ساعده فى ذلك الملحنون الجدد مثل محمد الموجى وكمال الطويل

6-  استخدام أقل للمقامات العربية ، بفضل لجوء الملحنين الجدد إلى استخدام المقامات السهلة

7-  محدودية المدى الصوتي ، فجميع ألحان عبد الحليم تقع فى المنطقة الصوتية الوسطى

8-  الالتزام بالطريقة الجديدة وعدم العودة مطلقا إلى الطرق القديمة ، بل إنه فى إحدى أغنياته يغنى عبد الحليم مقطعا من الغناء القديم في وسط الأغنية ويتبعه متهكما بقوله " وبأغنى قديم وانأ إيه ذنبي !" هذا لم يؤد فقط إلى انتهاء عصر الطرب بل إلى ازدرائه أيضا لم يقاوم هذا التيار غير أم كلثوم وملحنوها ، غير أن هؤلاء الملحنين انقسموا في أعمالهم إلى وجهين:

1-  وجه كلاسيكي عندما يلحنون لأ كلثوم

2- وجه آخر بألحان خفيفة للمطربين الصغار   

سارت في الطريق الجديد مجموعة أصوات جديدة مثل ، محمد قنديل ، محرم فؤاد ، نور الهدى ، أحلام ، نازك ، هدى سلطان ،  شادية ، صباح ، ، نجاح سلام ، ، وردة الجزائرية ، فايزة أحمد ، نجاة الصغيرة مطربة واحدة من هؤلاء تألقت إلى مصاف النجوم الكبار هي فيروز اللبنانية

استمر عصر الغناء الفردي وترعرع من الثلاثينات وحتى أواخر القرن العشرين وأهم ما تركه أعمال عبد الوهاب وأم كلثوم وفيروز

 

موسيقى خارج الغناء

بينما كان المطربون منهمكون فى تقديم أنفسهم وأعمالهم ظهر جيل من الموسيقيين الكبار الذين قدموا الموسيقى البحتة بعيدا عن أي لون من الغناء ، مثل .......

1-  الموسيقى المقطوعة ، وهى قطع موسيقية موسيقى تخلت عن القوالب الموسيقية التركية  لكنها لم تتقيد بقوالب جديدة ، قدمها وبرع فيها محمد عبد الوهاب وسار على نهجه كثيرون

2-  موسيقى تصويرية للأفلام السينمائية التي برع فيها المؤلفان الموسيقيان إبراهيم حجاج وفؤاد الظاهري

3-  موضوع شرقي فى قوالب عالمية كلاسيكية مثل كونشرتو القانون لجمال عبد الرحيم أو موسيقى الأذان لرفعت جرانة

كان لدراسة الموسيقى  الغربية أكبر الأثر في تخريج باقة من المؤلفين الموسيقيين لم يمارسوا التلحين ، تمكن هؤلاء من وضع موسيقات شرقية بأسلوب جديد أقرب إلى أساليب الموسيقى الكلاسيكية العالمية من المؤلفين الموسيقيين إبراهيم حجاج ، فؤاد الظاهري ، جمال عبد الرحيم ، رفعت جرانة ، عزيز الشوان ، أبو بكر خيرت  

 

عصر الأغانى الوطنية

أدى تمكن ثورة يوليو ونمو حركة القومية العربية إلى موجة جديدة من الأغاني اشترك فيها تقريبا جميع الفنانين الذين تواجدوا على الساحة في فترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين

ورغم أن فن هذه الموجة كان وسيلة لدعم تيار سياسي فإن أعماله لم تخل من جودة واضحة في موسيقاه التي تميزت بخصائص هامة .....

خصائص الغناء الوطني

1-  عودة الأناشيد ، وهذه لم تقم لها قائمة تقريبا منذ عصر سيد درويش

2-  استخدام التيمات الشعبية في الألحان

3-  استخدام الأوركسترا الكامل

4-  عودة الغناء الجماعي ، وهذا أيضا كان قد اندثر منذ عصر سيد درويش

5-  التسجيل السينمائي والتليفزيوني 

6-  استخدام مفردات لغوية جديدة تتماشى مع الاتجاهات السياسية

7-  تركيز النصوص على وحدة المنطقة العربية والبعد عن الإشارات المحلية والقطرية 

 

عصر النكسة

جاء عام 1967 بهزيمة يونيو العسكرية التي ألقت بظلال كثيفة على كل مناحي الحياة العربية ومن ضمنها الفنون اختفت الأغاني الوطنية المتفائلة التي كان يقدمها عبد الحليم مسايرة لثورة يوليو ، التي جمعت حولها جمهورا كبيرا ، بل اعتزل ملحنها كمال الطويل التلحين ، وسكتت أشعار مؤلفها صلاح جاهين ، أما عبد الحليم فلم يعتزل ولم يسكت ، لقد تحول بغنائه إلى شيء آخر .. الأغاني العاطفية ، ثم توفى عام 1977 وترك كل من يهوى الغناء يحلم بأن يكون عبد الحليم حافظ آخر  

نتج عن عصر النكسة نتائج هامة......

1-  عودة إلى ألحان التراث

2-  عودة إلى الفولكلور الشعبي

3-  تراجع الأغاني الوطنية

4-  ظهور الأغاني الهابطة

 

عودة الفولكلور

اتضحت هشاشة النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفني بعد النكسة فظهرت محاولات للعودة إلى الأصول من هذه المحاولات.....

1-  ألحان من أصل فولكلوري فولكلورية لعبد الحليم حافظ مع الملحن بليغ حمدي

2-  ألحان من أصل فولكلوري لبناني وسوري لفيروز وآخرين

3-  ألحان من أصل فولكلوري تم تقديمها كما هي دون أي معالجة قامت بها أكثر من مطربة

 

عودة التراث

عاد كذلك الفن القديم للظهور، الموشحات والأدوار ، لكن هذه المرة لم يؤت بجديد من هذه الأنواع وإنما فقط إعادة تقديم ، قدم هذا التراث بواسطة فرق غنائية جماعية أهمها ....

1-  الفرقة العربية بقيادة عبد الحليم نويرة بالقاهرة

2-  كورال سيد درويش بقيادة محمد عفيفي بالإسكندرية

3-  فرقة أم كلثوم بقيادة حسين جندي بالقاهرة

4-  فرقة صباح فخري في ســوريا

5-  فرق التراث الأندلسي فى المغرب

الغريب أنه في نفس الفترة ظهرت ايضا فى تركيا فرق مثيلة تقدم التراث التركي القديم

 

ظهور الأغانى الهابطة

بعد النكسة ظهر مطرب شعبي يقول كلمات غريبة على لحن يشبه رقص العوالم يقول السح الدح ، قاوم قدومه كثيرون لكنه انتشر في النهاية ، ثم تبعه فرقة تقول العتبة جزار وظهرت مطربة تغنى للطشت وأخرى تغنى للشوكولاتة وثالثة تغنى فوق السطوح وغيرهن ، استمرت هذه الموجة حتى آخر القرن العشرين وحتى الآن

 

تحديث الفن وفن التحديث

فن الرحبانية

عمل الأخوان عاصي ومنصور رحبانى مع المطربة فيروز في صمت لسنوات اجتهد الثلاثي خلالها من أجل تقديم فن جيد يراعى الذوق العربي من ناحية ويأخذ بشكل أو بآخر بأساليب الموسيقى الغربية

ولو أنها اتخذت شكلا عصريا كانت النتيجة تجمع كم كبير من الأغنيات الفردية لفيروز ، وهى تصنف كذلك حتى وإن تم في الأصل تقديم بعضها من خلال عمل مسرحي ، فاللحن المسرحي يجب ألا يرتبط بمطرب معين

خصائص فن الرحبانية.......

1-  الارتباط بالتراث الغنائي الشرقي

2-  المزج بين موسيقى الشرق والغرب

3-  الاهتمام بالأداء الموسيقى والتقني

4-  إدخال التوزيع الموسيقى كلما أمكن

5-  استخدام الأوركسترا الكامل كلما أمكن

6-  الاهتمام بالكلمة كأساس للحن

7-  استخدام اللهجة اللبنانية المحلية

8-  استخدام الفولكلور المحلى اللبناني

عصر الطفرة

فن الخليج العربى

ظهر فن الخليج على الساحة العربية كنتيجة مباشرة لحرب أكتوبر التي قفز بها سعر البترول ودخل الخليج إلى عشرة أضاف وسط نتائج أخرى كثيرة أدخلت الخليج العربي فيما سمى بعصر الطفرة كان للخليجيين فنهم المحلى وكانوا يستمعون كبقية العرب إلى عبد الوهاب وأم كلثوم وفيروز ، لكن ارتفاع الدخول وازدياد حركة السفر إلى البلاد العربية الأخرى خاصة مصر خلق مدا جديدا للأغنية الخليجية انتشرت به إلى سائر بلاد المنطقة العربية، قاد هذه الموجة طلال مداح ملحنا ومطربا ، ومحمد عبده مطربا ، وازدهرت حفلاتهما فى القاهرة ثم خرجت تسجيلاتهما إلى الأسواق العربية معلنة مولد حركة فنية عربية جديدة  

خصائص فن الخليج.....

1-  استخدام اللهجات الخليجية المحلية

2-  استخدام الإيقاعات الخليجية المحلية 

3-  استخدام المقامات الأكثر شيوعا في منطقة الخليج

4-  الظهور بالزى الخليجي المحلى (العباءة والعقال) على المسرح 

5-  الاهتمام بالفرق الموسيقية

6-  تكريس الأغنية الفردية

7-  الدعاية المفرطة

 

عصر الأغنية المصورة ( الكليب)

كانت أغاني السينما تصور في سياق الفيلم ، لكن مع أواخر القرن العشرين بدأت موجة جديدة من الأغاني المقطوعة المصورة

خصائص الأغنية المصورة......

1-  سيطرة الصورة على كل شيء

2-  عدم التقيد ببناء درامي من أي نوع

3-  ظهور الصفة التجارية البحتة التى لا تتقيد بالعرف الأخلاقي أيضا فأكثرت من المناظر الخليعة والكلمات السوقية

4-  تقدم فيها الرقص على الغناء

5-  التساهل في تقديم أصوات غير مؤهلة

لم تساهم هذه النوعيات بالطبع في الارتقاء بالفن الموسيقى على أي نحو ، لكن مقابل هذه النقائص هناك بعض الميزات أيضا ، وإن كانت غير موسيقية منها ......

1- التمويل الجيد

2- استخدام تقنيات حديثة صوتا وصورة

3- الدعاية المنظمة

لم تقتصر هذه الموجة على بلد معين في المنطقة العربية بل أنتجتها معظم الأقطار حتى تلك المحافظة منها.

بحث و تحليل د / اسامة عفيفى موقع كلاسيكيات عربية
المصدر: بحث و تحليل د/ أسامة عفيفى - موقع كلاسيكيات فنية

ساحة النقاش

fathieng

الى الاخت العزيزة ابلة فتحية ....لك ولاولادك وللاستاذ على مزيد من الاحترام والحب سالتك مرة عن اخويا على ولم يأتى الرد وكان دة يوم 22 يناير ارجو الرد مع ترك رقم تليفوبة او يتكرم ويتصل بية على 01224542608 للاطمئنان ولكم التحية.....الهوا الصغير

fathieng

الملحن المصرى الاصيل السويسى على محمود سعد لا توجد اى اخبار عنة فهو اصغر ملحن اوبريتات لحن اوبريت السويس حبيبتى التى صاغ كلماتها المرحوم الشاعر كامل عيد رمضان لا توجد اى اخبار عنة اليس هذا من حقى ان اسال عن صديق عمرى فهو زوج الفنانة المحترمة فتحية طنطاوى اين هو. وما اخبارة.وما رقم هاتفة .

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,011,234