عندما حلت أجهزة المونتاج غير المتتالي الرقمي التي تعمل بالكومبيوتر , محل أجهزة المونتاج التقليدية التى تعمل بالمفيولا Moviola , أجريت تعديلات على لوحة الكلاكيت التقليدية .

وذلك بإضافة ترقيم إلكتروني Time Code علي لوحتها , لتمييز كل كادر من الصورة أو الصوت سواء على شريط الفيلم , أو على شريط الفيديو. وأطلق عليها لوحة الكلاكيت الألكترونية Smart slat 

وهى تشبه لوحة الكلاكيت التقليدية بقطعتيها المخططتين بالأبيض والأسود. ولكن الجسم يصنع من قطعة مستطيلة عادة ما تكون من البلاستيك الأبيض عليها شاشة LED لعرض أرقام الكود الزمني Time Code ، ومركب خلفها مولد داخلي لهذه الأرقام وفى هذه الحالة يتم توصيل اللوحة بالكاميرا وجهاز تسجيل الصوت في آن واحد ، لكي تكون صورة وصوت اللقطة لها نفس أرقام الكود الزمني ، وفي هذه الحالة تصبح اللوحة هي السيدmaster   وتكون الكاميرا وجهاز تسجيل الصوت هما التابع  slave  . وهو ما يجعل وظيفتها تتم بسهولة ودقة أكثر. 

 

ومع بداية تصوير كل لقطة، يتم تصوير لوحة الكلاكيت الألكترونية بنفس طريقة لوحة الكلاكيت التقليدية تماما , ولكن الفرق يكمن   فى أنه عندما يقوم عامل الكلاكيت بفتح الذراع تنشط معه بطارية مولد الكود الزمني الموجودة فى الخلفية ، وهو ما يضيء الشاشة الرقمية الموجودة على سطح اللوحة الأمامية , عندها تبدأ  أرقام الكود الزمني فى العمل مثل الساعة الرقمية باستمرار وبشكل تصاعدي- على هيئة ساعات ودقائق وثواني وكادرات -  حتى يتم إنزال الذراع مرة أخرى لتلاصق جسم اللوحة , عندها تتوقف أرقام الكود الزمني عن العد وتثبت في مكانها , لمدة ثوان . وهذا الرقم الثابت هو نفسه الذي يسجل على شريط الفيلم , ويسجل أيضا فى نفس الوقت على شريط الصوت الرقمي DAT - لأنه الرقم الذي يحدد نقطة التزامن بين الشريطين سواء أثناء مرحلة التليسين أو مرحلة المونتاج-  ثم يتم تكملة عد الأرقام بعد ذلك ، مع حساب فرق الثواني الذي استغرقته وهى ثابتة لا تتحرك .

 

الخطوات التي يجب إتباعها للاستفادة من لوحة الكلاكيت الألكترونية :

 

يجب مراعاة عدة خطوات للحصول علي النتيجة المرجوة من هذه اللوحة ، وعدم حدوث مشاكل فى عملية التزامن بين شريطي الصورة والصوت سواء أثناء مرحلة التليسين أو مرحلة المونتاج:

عند بداية كل يوم من أيام التصوير على عامل الكلاكيت أن يقوم بتوصيل Jamming مولد الكود الزمنى المتواجد فى خلفية اللوحة الالكترونية مع  الكاميرا وجهاز تسجيل الصوت .

التأكد من أن أرقام المشاهد واللقطات الصحيحة هي المكتوبة على  اللوحة عند بداية تصوير كل لقطة.

يجب نطق رقم اللقطة ، ومرات تكرارها ، بطريقة  واضحة لتسجيلها أثناء تصوير اللوحة ، وقبل خبطة الذراع .

يجب أن تكون اللوحة داخل بؤرة العدسة ، لكي تكون جميع المعلومات واضحة ، لان المحاولات التي تحدث لقراءة اللوحة الغير واضحة تؤدي إلى استنفاذ الوقت ، وعدم الدقة في القراءة .

يجب أن تكون اللوحة بأكملها داخل حدود الكادر ، وخاصة في لحظة خبطة الذراع ، وإلا لن يكون هناك فائدة من تصوير اللوحة.

إذا كان التصوير يتم بأكثر من كاميرا ، يجب مراعاة أن كل الكاميرات تصور اللوحة بنفس الوضوح

يجب مراعاة أن تكون المعلومات المكتوبة علي اللوحة مقروءة ، وإذا كانت اللقطة واسعة Wide Angle يفضل تصوير اللوحة في حجم قريب close up ، ثم يقوم المصور بإعادة ضبط حجم الكادر المطلوب سريعا بعد ذلك

يجب أن تكون الإضاءة علي اللوحة جيدة ، فإذا كانت اللقطة مظلمة ، يتم إضاءة اللوحة لكي يتم تصويرها ، ثم تغلق الإضاءة بعد ذلك .

إذا كانت أرقام الكود الزمني الخاصة بالصوت سوف تستخدم في التزامن في وقت النقل في مرحلة التليسين ، عندها يجب أن تسجل أيضا حتى اللقطات الصامتة التي لا يوجد لها حوار حتى يكون هناك استمرار ، وتسلسل في أرقام الكود الزمني مع أرقام الكود الخاصة بالكاميرا.

على عامل الكلاكيت التأكد من تغيير المعلومات بعد تصوير كل لقطة يتم تصويرها ، حتى لا تأخذ لقطة بالخطأ معلومات اللقطة السابقة لها .

 

Copyright © 2001-2009 arabfilmtvschool.edu.eg,All Rights ReservedDr. Mona El Sabban

 

ساحة النقاش

shefo83

great topic

ashraf adel فى 21 فبراير 2011 شارك بالرد 0 ردود
egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,202,885