- دبلوم الدراسات العليا:
يشترط لقيد الطالب المتقدم لنيل دبلوم الدراسات العليا بالمعهد ما يأتي:

للقيد بأقسام الإخراج الدرامي والدراما والنقد المسرحي والديكور المسرحي أن يكون حاصلا على درجة بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية من ذات القسم الذي يتقدم له بتقدير جيد على الأقل، او أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من معهد مناظر معترف به من الأكاديمية بتقدير جيد على الأقل.

للقيد بتخصص إخراج المسرح الموسيقي أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للموسيقى(الكونسيرفاتوار) أو من المعهد العالي للموسيقى العربية بتقدير"جيد" على الأقل. ويجوز قبول الحاصلين على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل أوالحاصلين على بكالوريوس المعهد العالي للباليه قسم إخراج وتصميم الباليه،بشرط اجتيارهم لذات اختبارات القبول المحددة لهذا التخصص.

أن يجتاز بنجاح الاختبارات التي يجربها المعهد.

 - أن يقدم موافقة الجهة التي يعمل بها.

-  يتم تحديد اختبارات القبول في تخصصات الإخراج الدرامي والدراما والنقد المسرحي والديكور المسرحي كل في تخصصه وبالنسبة لتخصص إخراج المسرح الموسيقى يشترط في المتقدم ما يلي:

أولا:

1-الإلمام المبدئي بالعزف على البيانو:

عزف قطعة موسيقية درجة صعوبتها تماثل: (باخ "برليود"، هايدن او موتسارت)  "احدى الصوناتات البسيطه"، بيتهوفن "صوناتة (مصنف 49 )" 
ويجوز في حالات خاصة السماح للمتقدم بالعزف على آلة أخرى غير البيانو، كما يجوز بالنسبة لخريجي معهد الموسيقى أن يؤدي المتقدم عرفا لبرنامج من قوالب الموسيقى العربية تحدده لجنة الامتحان مسبقا.

2- الإلمام بقواعد الموسيقى العامة:
(اكوردات- مسافات- سلالم- إبقاع- معرفة أساسيات السلم الكبير والصغير الهارمونية).

اختبار الأذن:
سمع وإعادة غنائية للمسافات المختلفة- فهم الأصوات الهارمونية البسيطة وعلاقتها ببعضها البعض- سمع وإعادة الإيقاعات البسيطة).

ثانيا: توافر قدرات نظرية تحليلية بخصوص المسرح الموسيقى عن طريق:
1- تقديم بحث يخص مشاكل الإخراج المسرحي الموسيقى.

2- امتحان شفهي أمام اللجنة.

3- تقديم فكرة عمل مسرحي (من خلال مناقشة اللجنة)

مدة الدراسة في دبلوم الدراسات العليا سنتان تنقسم كل منها إلى فصلين دراسيين لكل سنة، على أن يعقد امتحان في نهاية كل فصل دراسي، ولا ينقل الطالب من فصل إلى آخر أو من سنة إلى أخرى إلا بعد نجاحه في جميع المواد.

ويمنح الراسبون فرصة واحدة لإعادة الامتحان في كل فصل دراسي ويجوز بقرار من مجلس الأكاديمية منح فرصة ثانية للراسبين في الفصل الرابع.
يحرم الطالب من دخول الامتحان إذا قلت نسبة موظبته على حضور الدروس عن 75% في أي مقرر.

-  درجة الماجستير:

 يشترط لقيد الطالب للحصول على درجة الماجستير في فنون المسرح أن يكون حاصلا على البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية أو ما يعادله في ذات التخصص من معهد آخر، وأن يكون حاصلا على دبلوم الدراسات العليا من معهد الفنون المسرحية بتقدير عام(جيد) و(جيد جدا) في التخصص على الأقل.

 يعد الطالب خطة بحث لرسالة الماجستير يتم إقرارها من مجلس الدراسات العليا والبحوث بالأكاديمية بناء على اقتراح مجلس المعهد ويجب أن تتضمن خطة البحث جانبا عمليا في التخصص

  • ينتظم جميع طلاب الأقسام في حلقات البحث التالية:

 1- مناهج بحث.

2- المسرح المعاصر.

3- متابعة النقد المسرحي المعاصر.

- بواقع ساعتين أسبوعيا لكل منهاعلى أن ينتهي الطالب من تقديم بحث في إطار كل حلقة منها ويجيزه أستاذ المادة مع أستاذ آخر مشارك.

- ينتظم الطالب وفقا لموضوع البحث الذي اختاره في حلقة متخصصة بواقع أربع ساعات أسبوعيا تحت إشراف الأستاذ المشرف.

- ينتظم طلاب كل قسم على حدة في حلقة تخصص بواقع أربع ساعات أسبوعيا لبحث موضوع يحدده مجلس القسم على أن تنتهي بتقديم الطالب لبحث في إطار الحلقة، يجيزه أستاذ المادة مع أستاذ آخر مشارك.

 يتعين على الطالب المواظبة على حضور حلقات البحث بنسبة لا تقل عن 75% من كل مقرر، وتحسب هذه النسبة من بداية العام الدراسي إلى نهايته.

 - يقوم الطالب بإعداد رسالة الماجستير ويشترط مرور عام على الأقل من تاريخ موافقة مجلس المعهد ولا تزيد مدة القيد عن أربع سنوات، ولمجلس المعهد أن يمنح الطالب عاما آخر استنادا لأسباب قهرية يقرها المجلس بناء على تقرير المشرف.

- درجة الدكتوراه

يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه في فنون المسرح:

  • أن يكون حاصلا على الماجستير من المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير جيد على الأقل، أو على درجة معادلة لها في التخصص.
  • يعد الطالب خطة بحث لرسالة الدكتوراه في موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بالأكاديمية بناء على اقتراح مجلس المعهد.
  • ينتظم جميع طلاب الأقسام في حلقة بحث في" المسرح وتكاملية الفنون" بواقع ساعتين أسبوعيا، على أن ينتهي الطالب من تقديم بحث في إطار الحلقة يجيزه أستاذ المادة مع أستاذ آخر مشارك.
  • ينتظم الطالب وفقا لموضوع البحث الذي اختاره في حلقة متخصصة بواقع أربع ساعات أسبوعيا تحت إشراف الأستاذ المشرف.
  • ينتظم طلاب كل قسم على حدة في حلقة تخصص بواقع ساعتين أسبوعيا، لبحث موضوع يحدده مجلس القسم على أن تنتهي بتقديم الطالب لبحث في إطار الحلقة، يجيزه أستاذ التخصص مع أستاذ آخر مشارك.
  • على الطالب أن يواظب على حضور حلقات البحث بنسبة لا تقل عن 75% من كل مقرر، ويتعين أن يجتازها بنجاح قبل أن يتقدم برسالته إلى لجنة الحكم، ويحرم من التقدم للمناقشة إذا كانت مواظبته في الحضور تقل عن 75% من المجموع الكلي لكل مقرر من حلقات البحث، وذلك بقرار من مجلس المعهد بناء على طلب مجلس القسم.
  • يشترط قبل مناقشة رسالة الدكتوراه أن يكون الدارس قد اجتاز بنجاح امتحانات حلقات البحث وأن يتضمن تقرير المشرف ما يفيد ذلك.

 

ساحة النقاش

quyuan

أنا بحاجة إلى شرح واضح ومفصل حول شروط الحصول على الدكتوراه . رسوم التسجيل ؟ مدة الدراسة ؟ أرجو الرد ولكم الشكر .

Sherygreeneyes

انا خريجة اداب قسم مسرح و معى تمهيدى ماجستير من كلية الاداب قسم المسرح ..ايه الاجراءات لو انا عايزه اعمل درسات عليا فى المعهد العالى فى الفنون المسرحية فرع الاسكندرية ..اسفه للازعاج و شكرا

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,542,306