التعليم في مصر مأساة طالب معدوم ولغة عربية " مكسرة "

 

ولد عام 1954 وحصل على ليسانس الآداب في جامعة القاهرة عام 1976 وأكمل دراسته حتى حصل على درجة الماجستير في الدراما وتبعها دكتوراه من المعهد العالي للنقد وعمل مديرا للمسرح الفني عام 2002 ورئيسا للإدارة المركزية بالمركز القومي للمسرح حتى عين رئيسا لأكاديمية الفنون بالهرم .... انه الدكتور سامح مهران والذي أجرينا معه هذا الحوار للتعرف منه على احدث الطرقة المستخدمة في التعليم الجامعي ومدى رضاه عن دراما رمضان هذا العام.

·         ما الجديد منذ تولى د. سامح مهران رئاسة الأكاديمية ؟

** الجديد عبارة عن ثلاثة محاور ... المحور الأول هو تحديث المنهجية العلمية وتم قطع شوط كبير جدا وأوشكنا على الانتهاء منه بالرغم من أن هناك معارضة بمعنى أن هناك أساتذة لا يعلمون مفهوم نظام

"الكريديت اورز" أذن لابد من شرح النظام لإمكانية التعامل به مع الطلبة ....ولكن هذه هي عملية عدم الرغبة في التجديد ولذلك نحن نستأنف كثيرا من الوقت وهذه هي المشكلة ، مشكلة المدرسين القدامى ...واهم حاجة في هذا النظام انه سيعيد الصلة بين الثقافة  والحرفية وده مهم جدا بمعنى أن يوجد شخص حرفي  ولكن بدون ثقافة وإحنا محتاجين أن الناس تكون مثقفة ومن ضمن المواد المقترحة "هي فكرة التاريخ القومي" لمصر دولتنا لان مصر ثرية جدا بالتاريخ العريق عندنا مثلا التاريخ الفرعوني وهو متنوع في حد ذاته وتاريخ مصر القبطية وتاريخ مصر الإسلامية ثم التاريخ المعاصر والحديث ....إذ اى فنان ينشأ غير مواكب لتاريخ بلده .... فهذا النظام سيعمل على وجود مواد اختيارية ومواد إجبارية ومتطلبات أكاديمية مثل اللغة الأجنبية والكمبيوتر ... أما المحور الثاني وهو تطوير الأكاديمية القديمة وفعلا بدأنا فيه ننظر اليوم الكونسرفتوار تم الانتهاء منه والمعهد العالي للفنون المسرحية أصبح على أعلى مستوى بالمقاييس الأمريكية والغربية وتم الانتهاء من قاعة سيد درويش ولكن منتظرين بعض الإمكانيات المادية للافتتاح فلابد من أن هذه الوحدة تنتمي للوحدات الإنتاجية ...والوحدات الإنتاجية تقوم بتمويل نفسها من ايرادتها ولكننا نحتاج إلى فلسفة إدارة معينة من اجل أن تعمل قاعة سيد درويش والتي أصبحت أوبرا جديدة دخلت التطوير ...وتوجد معاهد أخرى جديدة دخلت قريبا في التطوير منها المعهد العالي للسينما كخطة أولية المحور الثالث هو فكرة  الوحدات الإنتاجية اى لابد من وجود وحدات إنتاجية مثل الاستوديوهات وتم تشغيلها بالفعل وأصبح جهة أساسية للموارد في الأكاديمية مثل قاعة سيد درويش عندما يتم تشغيلها ستقوم بزيادة موارد الأكاديمية وهذه قاعة سينما في المعهد العالي للسينما الجديد ، أيضا سيقوم بزيادة الموارد الإنتاجية وبالتالي سيجعلنا نعيد تشكيل فرق أكاديمية الفنون كأوركسترا أكاديمية الفنون .... وبالمناسبة فاز فريق فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية بالجائزة الأولى فى مسابقة المغرب للجامعات العربية.

 

·         ما الذي ستقوم الاكاديمية بتقديمه للطلبة الخريجين وسوق العمل؟

**الجزء المتعلق بسوق العمل هو الوحدات الإنتاجية .... الأكاديمية تدفع الطالب في وقت مبكر جدا من سنه أولى يقف على خشبة المسرح وتدرس مدفوعة بشكل كريم دون التعرض لضغوطات السوق .... كفاءة الطالب هي التي تحدد مكانته بالفعل.

 

·         ما هي المشاكل التي تقابل الطلبة بعد التخرج مع النقابات الفنية؟

بعد التخرج الطالب يصبح داخل سوق مفتوح ... لأن الدولة في وقتنا هذا لا يمكن أن تقوم بتعيين كل الطلبة الخريجين ولا تقوم بتعيينهم حتى بتعاقد وفقا للقواعد الجديد للتنظيم والإدارة في الوقت الحالي حتى تقوم بالتعاقد فلابد من وجود إعلان وألان الدولة لا تستطيع عمل تعاقدات مع الطلبة الخريجين ... فالسوق مفتوحة فيها منافسة عالية وانا أدعو طلابنا لعدم الاستسلام لليأس لفكرة المنافسة لكن إصراره على الاهتمام بأجهزته الفنية وإصراره على تطوير أجهزته الفنية بالتأكيد هذا الاهتمام والتطوير سوف يجعله يشق طريقه أذا كان فنانا حقيقيا بالعكس أحيانا الوظيفة في الفن تكون معطلة.

 

·         بالنسبة لقرار تطبيق نظام التعليم المفتوح ما رأى د. سامح مهران ؟

القرار هنا مش نظام مفتوح وهذا القرار جزء من المحور الأول الذي سبق وتحدثنا عنه وهو تطوير المنظومة التعليمية بشكل عام ... وهذا يسمى بالتعليم الموازى لأنه يعتبر دراسة عملية والتعليم الموازى يعطى بكالوريوس في المسرح أو بكالوريوس في السينما أو بكالوريوس في قسم الغناء في المعهد العالي للموسيقى العربية أو المعهد العالي لموسيقى الكونسرفتوار ... والتعليم الموازى تعليم بفلوس مثل الجامعات الخاصة تماما ولكن بنفتح فيه شرط السن اى لا يوجد سن معينة وبالتالي الجامعات كلها وأولها جامعة القاهرة اتبعت هذه السنة ونحن تابعناها في ذلك.

 

·         بالنسبة للدكتور حسن يوسف ما هو السبب الرئيسي لخصم ربع راتبه؟

هذا موضوع لم ينته من التحقيق وعندما يسفر التحقيق عنه ممكن نتكلم عن السبب الرئيسي ... أنا عندي الحرمان حرمان بمعنى أن هناك حرمان للطالب الذي لا يستوفى نسبة 75% لا يمكنه الاستمرار وأنا مصر على ذلك مهما كانت واسطته والتعليم في الأكاديمية خلال فترتي لرئاسة الأكاديمية أما أن ينتظم أو ارحل أنا.

 

معنى ذلك أن د. سامح مهران ضد الوساطة والمحسوبية؟

فعلا هذا صحيح أنا مؤمن تماما بهذا.

 

·         ما الجديد الذي سوف تقدمه الأكاديمية في العام القادم ؟ بمعنى أخر ما الذي تخطط له ولم يتم تنفيذه ؟

أنا نفسي نعمل أحياء لفرق الأكاديمية ومركز لتنمية المواهب أحنا عارفين أننا في محيط جغرافي من الناس البسطاء الغير  متعاطين مع الفن ومن خلال مركز تنمية المواهب عاوز أسعى للحاق بهذه الجغرافية وأريدها أن تلتحق بأكاديمية الفنون بحيث ابدأ بأطفالنا الصغار يتعلمون فني ويشاهدوني وبالتالي هذا يكون له تأثير كبير جدا على أنماط سلوكنا في المستقبل ... هذا ما أتصوره.

 

·         هل يوجد اى اتفاقيات مع اى أكاديميات أوروبية وهل تم توقيع اى بروتوكولات مع الدول الأوروبية؟

نعم.... هناك أكثر من برتوكول تم مع جمهورية جورجيا بتبادل الخبرات وتبادل الأساتذة وبالفعل هناك مدرسون من جورجيا يدرسون في الكونسرفتوار والباليه على وجه التحديد وهناك بروتوكول وقع مؤخرا مع جامعة اندونيسيا والتقيت برئيس الجامعة في مكتبي بمقر الأكاديمية واتفقنا على تبادل الأساتذة الزائرين في مجالات كثيرة منها الرقص الشعبي المصري.

 

·         بالنسبة لقسم النقد الادبى يوجد به عدد كبير جدا... لماذا لا تقوم الأكاديمية بعمل ضوابط ومعايير للطالب للالتحاق بهذا القسم؟

انا في الحقيقة خريج كلية آداب ومن بعد خريج المعهد العالي للنقد الفني وجمال هذا المعهد العالي للنقد الفني انه يأخذ طالب خريج صاحب وجهه نظر ولذلك كان معهد للدراسات العليا " كريمة الأكاديمية " والهبوط بمجموعه إلى هذا الدرج الأسفل كارثة ... انا لا اعتقد انه ممكن أن يؤدى رسالته أذا استمر في هذا الهبوط فرسالته هي وجود حركة نقدية مواكبة لحركة فنيه ناضجة و لا توجد حركة نقدية ناضجة بدون حركة فنية أكثر نضوجا وهذا ما لم يتحقق في السنوات الأخيرة بداية المعهد العالي للنقد الفني كانت أكثر نضوجا وانا على ما اذكر اننى كنت من الدفعة الثانية أو الثالثة من هذا المعهد كنا قارئين ومواكبين للإبداعات الخاصة بالمبدعين المصريين " سينما ، مسرح ، فن تشكيلي " ونذهب إلى المتاحف ونحضر ندوات وكنا خريجي جامعه وبالتالي كنا ناضجين إلى حد كبير جدا أما اليوم الخريج أتعلم فين ؟ ومراحل التعليم الخاصة به فين ؟ إلى جانب انه لا وجود لناقد فني لا يعلم لغة أجنبية على الأقل .

 

·         لماذا لا تحاول الأكاديمية وضع ضوابط ومعايير للطالب ؟

الأكاديمية هي المرحلة الأخيرة من مراحل التعليم ... انا أوضح فساد المنظومة التعليمية من البداية منذ مراحل التعليم الاساسى التي يتخرج منها الطالب لا يستطيع حتى كتابة لغة عربية مش لغة أجنبية.

 

·         ما هو دور الأكاديمية في فساد منظومة التعليم ؟

دور الأكاديمية بنحاول طبعا مثلا " المعهد العالي للفنون المسرحية " احد الأشياء الإلقاء فكيف يستطيع الإلقاء بدون لغة عربية سليمة فبالتالي تحسن لسان الطالب " الطالب معدوم " ... بيتكلم عربي مكسر هذه مأساة.

·         رأى د. سامح مهران بالنسبة لدراما رمضان 2010؟

اعجبنى جدا مجموعة من المسلسلات مثل "أهل كايرو" واثبت الفنان خالد الصاوي نضوجا غير عادى في الفترة الأخيرة واعجبتنى ظاهرة أن مصر عادت مرة أخرى لاحتقان الفن العربي ، ففكرة أن يتزامن الممثل المصري مع الممثل السوري أو الاردنى فكرة جديرة بالاعتبار وجديرة بالاحترام واعجبنى أيضا مسلسل " شيخ العرب همام " على اعتبار انه جزء من تراثنا الوطني والشعبي وفى الحقيقة الفنان القدير يحيى الفخرانى اثبت انه نجم الفيديو الأول بلا منازع وأيضا اعجبنى جدا مسلسل " الجماعة " وبالتحديد الفنان اياد نصار فى دور  الشيخ حسن البنا.

 

·         ما تعليق سيادتكم في ارتفاع أجور النجوم التى أصبحت أرقاما خياليا؟

الأجور جزء من انهيار صناعة الفيديو القادمة ، في ارتفاع أجور النجوم إذا كنا بنقول أن الإعلانات بتغطي يبقى ازاى بنقول انه لا يوجد مكسب لازم نصل إلى أجور متوازنة تحقق منافع للجميع لان ارتفاع الأجور يسبب انهيار في صناعة الفيديو

 

 

المصدر / جريدة الأنباء الدولية

بقلم/ رانيا مصطفى أمين

2010/9/21

 

ساحة النقاش

tata35

ولكنى اختلف معة فى سياسة التعليم الموازى

tata35

د.سامح مهران صح وسياستة واضحة وناجحة تماماوسوف تنتقل الأكاديميةالى الامام بحد كبير فى عهدة

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,519,397