تذهب بعض الدراسات إلى إطلاق اسم الة السمسمية فتذكر ان الالة ظلت على حالتها فى وداى النيل محتفظة بطابع سلمها الخماسى وما تزال حتى الان فى شكلها وعدد أوتارها الخمسة على النحو الذى كانت عليه فى العصور القديمة وهى شائعة الاستعمال فى اعالى الصعيد وبخاصة فى بلاد النوبة وتعرف هناك باسم ( الطنبورة ) وهى كذلك ألة محبوبة فى بورسعيد حيث تعرف باسم ( السمسمية ) وقد تستعمل هناك على شكلها القديم او يستبدلون بالحلقات القديمة مفاتيح حديثة .

وتذكر دراسة اخرى أن فى منطقة القناة تعرف ( الطنبورة ) باسم ( السمسمية ) وتوجد فى احجام متفاوتة وقد بدلت حلقات شد الاوتار بمفاتيح( ملاوى ) من الخشب بدلا من حلقات القماش وكذلك تشير دراسة ثالثة إلى المعنى نفسه .

وهى تعرف فى منطقة النوبة بالطمبورة وفى الموسيقى الشعبية باسم السمسمية وتورد دراسة اخرى أن الطنبورة عرفتها القبائل الافريقية واستخدمتها قبائل البجة فى بلاد النوبة وقبائل البشارية والعرب فى النوبة ثم انتقلت إلى سواحل البحر الاحمر وسواحل القناة وهناك تسمى السمسمية .

ونرى ان ثمة فرق شاسع بين الالتين الطنبورة والسمسمية ونرجح أن الثانية خرجت من رحم الاولى وأنها ابنة شرعية لها فعلى سبيل المثال كيف يتسنى لنا أن نقول إن الفيولا هى الفيولينة إنهما من فصيلة واحدة ولكنهما على أية حال التين مختلفتين وكذلك الحال بالنسبة لالتى الطنبورة والسمسمية .

 

إن الفرق بين الالتين واضح وجلى ويمكن أن نورده على النحو التالى :   

                                           

1. من حيث الحجم ، الطنبورة أكبر حجما من السمسمية .

2. من حيث عدد الاوتار ، استمرت الطنبورة محافظة على عدد أوتارها وهو ستة أوتار ، فى حين بدأت السمسمية بخمس أوتار زيدت إلى ستة واستمرت فى التزايد حتى وصت إلى اثنى عشر وترا .

3. من حيث الخامات المستخدمة فى الاوتار تصنع الاوتار المستخدمة فى الطنبورة من أمعاء الحيوان ، أو من النايلون فى حين تستخدم السمسمية أوتارا من السلك المعدنى .

4. من حيث الصوت الصادر عن كل ألة ، إذ يختلف صوت كل ألة عن الاخرى حيث تصدر الطنبورة صوتا غليظا داكنا فى حين تصدر السمسمية صوتا حادا لامعا .

5. من حيث وضع العزف يستطيع عازف السمسمية العزف على الالة واقفا وجالسا على مقعدا نظرا لصغر حجم الالة وخفة وزنها مما يسهل معه حمل الالة .

6. ريشة العزف على الالتين مختلفة حيث يستخدم عازف الطنبورة

7.( مسواك ) من قرن الحيوان بينما يستخدم  عازف السمسمية ريشة من جلد رقيق او بلاستيك غليظ .

8. تستخدم المفاتيح لضبط الاوتار فى الة السمسمية بينما تستخدم حوى القماش فى ضبط اوتار ألة الطنبورة .

9. الصندوق المصوت فى ألة الطنبورة اكبر حجما عنه فى ألة السمسمية وغالبا ما يكون فى الطنبورة من الخشب بينما تتنوع الخامات فى السمسمية بين الخشب والمعدن والصاج .

10. سياق الاستخدام مختلف حيث تستخدم ألة الطنبورة فى مصاحبة طقس الزار وخاصة الزار السودانى  بينما تستخدم السمسمية فى سياق احتفالى حيث تشارك فى مصاحبة الغناء والرقص .

 المصدر : بقلم محمد شبانه

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,392,937