تنقسـم الكـاميـرا التلفـزيـونيـة الملونـة إلى أربـعة عنـاصـر
1- النظـام الضوئـى Optical System
تستعمل الكاميرات الملونة منشور فصل الشعاع Prism Beam-Splitter ,حيث يقوم بتحليل الضوء المنعكس من الشيء المركب من جميع الألوان والذي يتم تصويره بالكاميرا إلى ثلاث مجموعات ألوان . وقد صمم النظام الضوئي OpticalSystem . ليسمح لكل مجموعة لون فقط بالدخول إلى قناة واحدة من قنوات الألوان Chrominance Channels . فعندما يمر الضوء الأبيض من خلال المنشور , فإن مجموعة الضوء الأحمر يسمح لها بالمرور خلال صمام الالتقاط الأحمر , ومجموعة الضـوء الأخضر يسمح لها بالمرور إلى الصمام الأخضر , ومجموعة الضوء الأزرق إلى الصمام الأزرق .
 
عناصر الكاميرا الملونة
2ـ قنوات الألـوان Chrominance Channels
تستخدم الكاميرات الملونة ذات النوعية العالية , ثلاث صمامات منفصلة , كل واحد منها مختص بلون واحد أساسي . كذلك الحال بالنسبة لكاميرات CCD حيث تستخدم ثلاث شرائح (شبكات) Chips تماما مثل الثلاث صمامات .
فعندما يتم انعكاس الضوء من الشيء المصور على العدسة, يتم فصله عن طريق النظام البصري , وكل صمام من الصمامات الثلاثة أوكل شريحة من شرائح CCDs الثلاثة , تستقبل جزء من الضوء يتناسب مع كمية اللون الأساسي المختص بها والموجود في هذا الشيء الـذي يتم تصويره . وبمجرد أن يصل هذا الضوء الذي تم فصله إلى صمامات الالتقـاط , فإن عملية المسح Scanning Operation تتم في كل منها بنفس الطريقة تماما التي تمت بها في الكاميرا الأبيض والأسود .
3ـ قنـاة شـدة النصـوع Channel Luminance
بالرغم من أن صمامات الالتقاط الثلاثة تعالج معلومات اللون . إلا أننا ما زلنا في حاجة إلى مرجع لتشكيل عنصر شدة النصوع Luminance or Brightness في الصورة . وهو ضروري لثلاثة أسباب :
(1) لتوفير معلومات شدة النصوع للون المعاد إنتاجه .(2) لتحديد وفصل الألوان في الصورة ولتوفير وضوح وتفاصيل أكثر .3) لإنتاج إشارة أبيض وأسود Monochrome لأجهزة الاستقبال الأبيض والأسود . وفى معظم الكاميرات يقوم الصمام المسئول عن تحويل اللون الأخضر الأساسي بعمل مزدوج ويوفر النسبـة الغالبية من معلومات شدة النصوع , لنظام الألوان Color System4ـ المشـفر
بمجرد فصل مكونات اللون إلى ثلاث صمامات وتوافر معلومات شدة النصوع , فإننا نحتاج لطرق ومعالجة وإرسال إشارات اللون المنفصل معا في وقت واحد , عندها تقوم الدائرة الإلكترونية داخل المشفر بتوليد الموجة الحاملة الفرعية Subcarrier , وتحميل مركبتي الألوان عليها لتكوين إشارة Chrominance التي يتم إضافتها على إشارة شدة النصوع Y على طريقة النظام التلفزيوني الذي تنتمي له هذه الكاميرا .
الإشارة المرئية المركبة الملونة
Color Composite Video Signal
بعد دخول الألوان أصبحت الإشارة المرئية المركبة تتكون من معلومات شدة النصوع Luminance , ومركبتي الألوان Chrominance , ونبضات التزامن الأفقي Horizontal Sync Pulses , ونبضات التزامن الرأسي Vertical Sync Pulses وعينة اللون Color Burst , وجميع المعلومات الأخرى الموجودة في فترة الإطفاء الرأسي , التي تمثل عناصر الإشارة المرئية المركبة الملونة مجتمعة في إشارة واحدة .
الإشـارة المرئية المنفصـلة الملونـة
Color Component Video Signal
وهى الإشارة التي لا يجتمع فيها جميع معلومات الصورة كما في الإشارة المرئية المركبة الملونة , بل أن معلومات النصوع Luminance , تكون منفصلة عن مركبتي اللون Chrominance , اللذين بالتالي ينفصلان أيضا أثناء التسجيل , ومع ذلك فالإشارة تتضمن نبضات التزامن الأفقي Horizontal Sync Pulses , ونبضات التزامن الرأسي Vertical Sync Pulses وجميع المعلومات الأخرى الموجودة في فترة الإطفاء الرأسي .

 

 

  • Currently 257/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 2766 مشاهدة

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,213,415