نظام التلفزيون الأساسي

 

النظام هو مجموعة من العناصر التي تعمل مع بعضها البعض للوصول إلى هدف محدد، و كل عنصر من هذه العناصر يعتمد في عمله على عمل العناصر الأخرى و ليس بمقدور عنصر واحد من هذه العناصر أن يقوم بالعمل لوحده. فالنظام التلفزيوني يشتمل على المعدات والعاملين الذين يديرون هذه المعدات لإنتاج برنامج محدد. سواء أكان الإنتاج بسيطا أو متشبعا أو إذا كان داخل الاستديو أو في مواقع تصوير خارجية، فالنظام يعمل على نفس الأساس حين تقوم الكاميرا التلفزيونية بنقل ما تراه أمامها من أشكال بصرية إلى إشارات كهربائية والتي يتم خزنها مؤقتا أو يتم تحويلها ثانية من قبل جهاز تلفزيوني (المونتر) إلى أشكال مرئية، ويقوم المايكروفون كذلك بنقل كل ما يلتقط من أصوات حقيقية إلى إشارات كهربائية قد تخزن مؤقتا أو يتم تحويلها ثانية من قبل مكبرات الصوت إلى أصوات حقيقية على الهواء. وعلى العموم فإن نظام التلفزيون الأساسي يقوم بتحويل حالة واحدة من الطاقة (أشكال بصرية وصوت حقيقى) إلى (طاقة كهربائية ).

الاستديو الموسع وأنظمة المجالات الالكترونية للإنتاج The Expanded Studio And Electronic Field Production Systems

إن النظام التلفزيوني يمكن توسيعه عندما يكون هنالك إنتاج تلفزيوني في الاستديو أو مواقع تصوير خارجية مثل النقل المباشر لحدث رياضي.

إن النظام الموسع يحتاج إلى معدات  وإجراءات تتيح الحصول على أنواع متعددة من الصور للاختيار وعدة مصادر للصوت للاختبار أيضا وذلك للسيطرة ولمراقبة نوعية الصورة والصوت وكذلك للتسجيل  وإعادة عرض اللقطات وبث الصورة والصوت لتوليف صورة مرئية وعدة مصادر صوتية إضافية وفوق ذلك إجراءات أكثر تعقيدا.

نظام عناصر الانتاج داخل الاستديو System Elements Of Studio Prodction

إن نظام الاستديو التلفزيوني الموسع في أحسن حالاته الابتدائية :
1- كاميرا واحدة أو أكثر.
2- وحدة سيطرة على الكاميرا Ccu أو عدة وحدات.
3- مونيترات الفحص المسبق .
4- المازج الالكتروني .
5- خط جهاز العرض فقط .
6- جهاز مسجل فيديو واحد أو أكثر.
7- مخرج صورة والذي يقوم بنقل الإشارة الصورية إلى مسجل الصورة أو ببثها .
وغالبا ما يتطلب تتداخل المعدات في أنظمة الفيديو الموسعة توفير عدة مسجلات فيديوية لإعادة عرض اللقطات ومكونات الحروف والخطوط والتي تنتج مختلف الحروف أو الخطوط أو فنونها وكذلك نظام المونتاج .

تعليق :
تغيرت نظام الإعادة بحيث تسجل الآن على السيرفرات عالية السعة وبإمكان المخرج إعادة أي لقطة بسرعة فائقة .. وكذلك نظام الحروف او الخطوط ويقصد بها الجرافيك ونعلم هناك اجهزة وبرامج تقوم باظهار ذلك على الهواء مثل Avid Deko وغيره.

نظام الاستديو أثناء العمل The Studio System In Action

دعونا الآن نضع ذلك النظام الموسع تحت المجهر وهو يعمل ولنرى كيف تتداخل العناصر المختلفة عندما يقدم المذيع من داخل الاستديو مادة مصورة على الفيديو عن قيام المحافظ بزراعة شجرة، حينذاك تكون كاميرا (1) أو كاميرا (2) مركزتين على المذيع في الاستديو، تقوم كاميرا (1) بأخذ لقطة قريبة للمذيع في حيت تأخذ كاميرا (2) لقطة متوسطة نوعا ما.

 حينذاك يتم تغذية إشارة الصورة و تكون النوعية مسيطرة عليها بوحدات سيطرة الكاميرات ذات علاقة.

 إن وحدات سيطرة الكاميرات تقوم بتعزيز ومقارنة بعض عناصر الفيديو للصورة المرسلة من قبل الكاميرتين. حيث يقوم مشغل الفيديو على سبيل المثال بتخفيض مناطق الظلال السوداء الظاهرة على المذيع من خلال الكاميرا (1)  وتقليل اللمعان الظاهر على جبهة رأس المذيع في لقطة الكاميرا (2) .
إن الصور التي تم ضبط جودتها من كلتا الكاميرتين يتم نقلها إلى شاشات العرض الأولي حيث يتم عرض كل كاميرا على جهاز عرض منفصل حتى يتسنى مشاهدة كيف تبدو الصورة القادمة من كل كاميرا. وهناك جهاز عرض آخر يعرض عليه ما يتم نقله من جهاز الفيديو حيث يظهر المحافظ وهو يزرع الشجرة.

 إن هذه الإشارات الثلاثة (من الكاميرتين )1 و 2 ومن الفيديو  يتم بعدها تلقائيا تغذية هذه المواد الثلاثة إلى جهاز المونتاج الالكتروني والتي تتيح اختيار وتحويل أي من هذه الصور الثلاثة للبث أو التسجيل الصور على جهاز المسجل الفيديوتيب، فبمجرد ضغط الزر على كاميرا فستظهر الصورة المقربة للمذيع على جهاز عرض الخارج ( مونيتر ) و الذي يقوم بعرض الإشارة الخارجية للعرض على الهواء أو للتسجيل على الفديوتيب في حين إذا قمنا بضغط زر رقم (2) فان الصورة المتوسطة للمذيع ستظهر على شاشة الجهاز العرض ( المونيتر ) أما إذا ضغطنا زر الفديو فستظهر صورة المحافظ و هو يزرع الشجرة على شاشة العرض على الهواء. كل ما يظهر على الشاشة الإشارة الخارجة ينقل للبث إما على الهواء أو للبث الداخلي المغلق أو ( التسجيل ) على الفيديوتيب.

إن الإشارات الصادرة من ميكروفون المذيع تنقل إلى لوحة التحكم في الصوت وكذا الحال مع الصوت المسجل على الفيديو للمحافظ . وتسهل لوحة التحكم في الصوت مهمة اختيار بين صوت المذيع أو صوت المسجل للمحافظ على الفديوتيب وكذلك للسيطرة على نوعية الصوت الداخل. حيث تستطيع مقارنة شدة ارتفاع الصوت أو انخفاضه لكلا الصوتين ( صوت المذيع أو صوت المحافظ ) وتستطيع إن تجعل كلا الصوتين يتداخلان فوق بعضهما البعض وكذلك يتيح لك تنقية الضوضاء على شريط المسجل للمحافظ .
فالمشاهد يرى صورة وصوت المذيع دون أن يعي ما يحدث من فعاليات متداخلة قبل أن تظهر هذه الصورة على الهواء للمذيع  وهو يقدم نشاط المحافظ ويتحدث عنه قبل إن تظهر صورة المحافظ وهو يزرع الشجرة .

نظام عناصر الإنتاج خارج الاستديو System Elements Of  Field Production

من المؤكد إنه لم يكن باستطاعة المحافظ زرع الشجرة داخل الاستديو، وهذا يعني أن أحدا ما كان عليه أن يذهب ليصور ذلك في موقع حدوث الفعل.

 إن مثل هذا التصوير الخارجي ( الميداني ) يقع ضمن مهمات استديو الأخبار أي مجمع الأخبار الاليكترونية و يمكن تحقيقه بنظام إنتاج ميداني مبسط نوعا ما، إن ذلك لا يتطلب جهد أكثر من شخص يشغل الكاميرا التصويرية ويفحص مستوى تسجيل الصوت) ومراسل تلفزيوني في الموقع لكي يقوم بوصف ما يقوم به المحافظ، وحالما يعود الفريق بالمادة المصورة إلى غرفة الأخبار يتم تقطيعها بعناية لكي تلائم فترة الـ 15 ثانية المخصصة للنشاط الخاص بالمحافظ وهو يقوم يزرع الشجرة.

لو كان فعالية زرع الشجرة نقلاً حياً لأوجب ذلك توسيع النظام و ذلك بوضع جهاز إرسال محمول لنقل الصوت  والصورة من موقع الحدث إلى المحطة.

 إن الصوت والصورة في ( كاميرا تصوير الأخبار ) Eng تنقل على الهواء مباشرة إلى الاستديو إذا كان الإنتاج خارج الاستديو موسع ويتطلب كاميرتين أو أكثر لتسجيل الحدث لحظة وقوعها، فإن ذلك يتطلب استخدام كاميرا تصوير للإنتاج الميداني الالكتروني . و قد يتطلب العمل أيضا استخدام كاميرات تغذية مسجلات فيديوتيب منفصلة ، للأحداث في المواقع البعيدة المنقولة على الهواء مباشرة وهي الانتاجات الميدانية والتي يكون نظامها الإنتاجي مشابها للاستديو فيما عدا الكاميرات التي تنصب في الموقع و غرفة المراقبة تكون داخل عربة نقل الخارجي ( سيارة النقل الخارجي ) .

اقتباس من كتاب : المرجع في الانتاج التلفزيوني / هيربرت زيتل

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,213,423