صديقئ القارئ أننا نستمع إلى الموسيقى ونستمتع بها, ويزيد استمتاعنا بها إذا تعرفنا بشكل أعمق علفى كل ما يتعلق بلغة الموسيقا من ناحية بنائها الموسيقى ونسيجها وأنواع مؤلفاتها, وطبيعة العصر الذي كتبت فيه, ويا حبذا لو عرفنا شيئا عن مؤلفها وأسلوبه ومميزات موسيقاه... ولكن علينا قبل كل هذا أن نتعرف أولا على الآلات الموسيقية التي تعزف لنا تلك الموسيقا ونستمتع من خلالها إلى أفكار المؤلف وهي تخرج إلى حيز الوجود . والآن نبدأ بالتعرف على آلات الأوركسترا السيمفوني وبعدها نلقي نظرة على آلات الموسيقى العربية.

 وينقسم الأوركسترا السيمفوني إلى أربعة مجموعات من الآلات هي:

أولا- الآلات الوترية: (strings)

وهي تتكون من أربعة آلات متشابهة في الشكل ولكنها مختلفة في الحجم ويشد على كل منها أربعة أوتار تختلف في الطول وفي السمك وبالتالي تختلف في الطبقة الصوتية التي تصدرها.

والآلات الوترية تكون أكبر آلات الأوركسترا عددا والآلات الأربع التي تتكون منها الآلات الوترية هي:

<!--الكمان:

وقد وصلت آلة الكمان إلى شكلها المعروف حاليا على يد عائلات كل من أمتي وستراديفاري وجورانيري بإيطاليا, وذلك خلال القرن السابع عشر, وأوائل القرن الثامن عشر, وقد استقر شكلها منذ ذلك الحين. وتصنع آلة الكمان من تسع وسبعين قطعة منفصلة على الأقل, ويشد عليها أربعة أوتار مختلفة السمك وينتج الصوت عندما يمرر العازف القوس على أوتار الكمان كما أن العازف قد ينحى القوس جانبا ويعزف الأوتار بأصبعه فيما يعرف بالعزف نبراً )(Pizzicato وأحيانا يطلب المؤلف من العازف استخدام كاتم الرنين (Sordine) وهي قطعة من الخشب أو المعدن أو المطاط تشبه المشط وتثبت على الفرس- وهي قطعة الخشب المستعرضة الموجودة على صدر الكمان والتي تشد عليها الأوتار- فيخف الصوت ويتغير لون الأصوات الصادرة منها, وآلة الكمان هي أكثر الآلات الموسيقية المحببة إلى كل نفس.

  وفي الأوكسترا تقسم آلات الكمان الأولى وآلات الكمان الثانية, وتكتب ألحانها على مفتاح صول...

<!--الفيولا : ( Viola)

وهي تشبه آلة الكمان تماماً وتعزف بنفس طريقتها غير أنها أكبر منها قليلا في الحجم وأطول منها حوالي (7سم) تقريبا وبالتالي فهي اغلظ منها صوتا وقد بدأ استخدامها في أواخر القرن السابع عشر وتدون موسيقاها على مفتاح دو (الطو) وهو على الخط الثالث من المدرج الموسيقي.

 

<!--التشيللو ( Cello)

إن الصورة توضح كبر حجم آلة التشيللو بالنسبة للفيولا, ولذلك فإن العازف يمسكها بين فخذيه وهو جالس, وقوس التشيللو أقصر وأكثر سمكا من قوس الكمان.

وقد اصبح آلة التشيللو من الآلات المحببة منذ القرن السابع عشر, ويسند لها لمؤلفون عدة أدوار بارزة سواء كآلة منفردة أو عندما تعزف في مجموعة. وتدون نغمات آلة التشيللو على مفتاح (فا) على الخط الرابع من المدرج الموسيقي.

 

<!--الكونتراباص:

نظرا لضخامة الصندوق المُصوت لآلة الكونتراباص فإن العازف يظل واقفا, وفي التدريبات الطويلة يجلس العازف على كرسي مرتفع وصوت آلة الكونتراباص غليظ وأجش, وهو يمثل- مع باقي الآلات الغليظ في المجموعات الأخرى- الأساس الذي يبنى عليه الصرح النغمي للموسيقا, وأحياناً تعزف آلة الكونتراباص نبرا, بالإضافة إلى استخدامها على هذا النحو في أداء موسيقى الجاز (Gazz) والموسيقا العربية.

 

وفيما يلي بيان ببعض المؤلفات التي يمكن عزيزي القارئ الرجوع إليها للاستماع إلى كل آلة من الآلات الوترية السابق ذكرها لكي تتعرف على طبيعة صوتها والأساليب المتنوعة لأدائها (14-62).

 

الكمان:

<!--ي- س- باخ: متتالية رقم (2) في سلم ري الصغير لآلة كمان بدون مصاحبة.

<!--ح. ف. هاندل: صوناتا رقم (4) في سلم ري الكبير للكمان بمصاحبة الهاريسكورد.

<!--باجانيني : 24 كابريتشي لآلة كمان بدون مصحابة.

<!--ادوارد لالو: السيمفونية الأسبانية للكمان والأورمسترا.

<!--مندلسون: كونشيرتو الكمان والأوركسترا , في سلم مي الصغير.

<!--سان سانس: مقدمة ورندو كاريتشوزو للكمان والأوركسترا.

<!--تشايكوفسكي: كونشيرتو الكمان والأوركسترا في سلم ري الكبير.

<!--بارتوك: صوناتا لكمان بدون مصاحبة .

<!--عطية شرارة: كونشيرتو الكمان والأوركسترا رقم (1) في سلم سي بيمول الكبير.

<!--عطية شرارة: كونشيرتو الكمان والأوركسترا رقم (2) في سلم دو الصغير,,,

 

بقلم/ د. زين نصار

المصدر/ مجلة الفنون

العدد/ 28 بتاريخ مارس 1986

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 264 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2015 بواسطة egyptartsacademy

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,204,725