فن الباليه من الفنون المسرحية ، التي يدخل في إطارها العديد من العناصر الفنية المختلفة مثل الموضوع والموسـيقى والديكور والملابس والحركة الراقصـة وأداء المؤديين والتكوين الحركي والإضاءة ... إلخ .

ومن المعروف أن فن الباليه لا يستعمل الكلمة كأداة مباشرة مخاطبة المتلقي ، إنما يعتمد أساساً على اللغة الجسدية والحركية كشكل من أشكال الإتصال الغير لفظي لتوصيل معنى العمل الفني للمشاهد ، الحركة في فن الباليه لا تعتمد فقط على الجسـد الذي يؤدي هذه الحركات ، وإنما يعتمد كذلك على المدرس الذي يقوم بتعليم كيفية أداء هذه اللغة الحركية التي يؤديها الراقص ، كذلك تعتمد أيضاً على المصمم الذي سوف يكون بهذه اللغة ، المفردات الحركية التي يتكون منها في النهاية عرض الباليه الذي يراه المتفرج .

ومن هنا تأتي أهمية الكتاب الذي يركز بشكل أساسي على الحركة في فن الباليه والذي يعتبر الكتاب الثاني للأستاذ الدكتور / أحمد جمعة في تخصص فن الباليه .

والكتاب يشتمل على سبعة فصول ، كل فصل يطرق موضوع هام من موضوعات فن البالية ، كذلك تعتبر هذه الفصول متصلة ببعضها فهو يبدأ الكتاب بفن الرقص ونشأته وأنواعه وطرق تدريسه ، ثم يبحث في أنواع العناصر الحركية في الرقص الكلاسيكي ، والتصنيف الحركي في الرقص الكلاسيكي ثم يتكلم عن جغرافية مسرح الباليه وصالات تدريسه على أساس أن هذه الجغرافية لها ضرورية علمية كمنطلق لمعرفة جغرافية المسرح ويتدرج بعد ذلك إلى الإنفعال الحركي على مسرح الباليه ثم ميكانيكية الحركة في فن الباليه والإبداع عند معلمي فن الباليه ثم ينتهي بمجموعة من الإثباتات في فن الرقص الكلاسيكي .

والكتاب يعتبر خطوة علمية جادة على طريق فن الرقص عامة وفن الرقص الكلاسيكي وفن الباليه بصفة خاصة ، كما يعتبر هذا الكتاب ثمرة أبحاث المؤلف إذ تعتبر هذه الأبحاث رائدة في هذا المجال وضرورية لدارسي فن الباليه وفن الرقص وكذلك للمهتمين بالفن عامة .

والأستاذ الدكتور / أحمد جمعة يعتبر من الرعيل الأول في مجال تدريس فن الباليه وفروعه وكذلك من أوائل الباحثين في الوطن العربي الذين يكرسون جهودهم للبحث العلمي في مجال فن الرقص ، كما أنه لا يدخر جهداً في تقديم الجديد دائماً في محيط هذا التخصص الهام .

وهذا العمل يعتبر إضافة رائعة للمكتبة العربية ومنارة بها الباحثين في أعمالهم وأباحثهم وكذلك لمدرسي فن الباليه ومصممي ومخرجي عرض هذا الفن.

بقلم/ د. احمد حسن جمعةالمصدر/ كتاب الحركة فى الباليه

ساحة النقاش

egyptartsacademy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,011,234